1300 طن أقطان قصيرة التيلة حصيلة زراعة 1000 فدان شرق العوينات

السبت، 20 يناير 2024 10:00 م
1300 طن أقطان قصيرة التيلة حصيلة زراعة 1000 فدان شرق العوينات قصير التيلة شرق العوينات
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بلغت حصيلة زراعة نحو 1000 فدان شرق العوينات بالأقطان قصيرة التيلة نحو 1300 طن من المنتظر نقلها إلى محلج أبو تيج فى محافظة أسيوط خلال الفترة المقبلة، لا سيما بعد تسوية بعض المستحقات للجهة المؤجرة للأرض، نتيجة التأخر فى جنى الأقطان.

وكشفت المصادر لـ"اليوم السابع" أن متوسط إنتاجية الفدان تبلغ نحو 8 قنطارات للفدان، وهى أقل من إنتاجية الزراعات الموسم الماضى، نتيجة العديد من الظروف والعوامل الجوية التى أثرت على الزراعات، لافتة أن الإنتاجية أعلى من إنتاجية الأقطان طويلة التيلة فى وادى النيل.

وأرجعت المصادر سبب تراجع الإنتاجية عن الموسم الماضى لعدة عوامل، منها تأخر الزراعة، بجانب العواصف التى أصابت المنطقة فى بداية الإنبات، علاوة على الاستعجال فى الجنى لتسليم الأرض، وبالتالى تم حصاد الأقطان "وش واحد" فقط مما أدى لهدر يتراوح من 30% إلى 40% من الأقطان بالحصادات الآلية.

وكشفت المصادر إنه من المتوقع زراعة نحو 50 ألف فدان الموسم المقبل من الأقطان قصيرة التيلة، لتوفير الخامات لمصانع الغزل والنسيج الجديدة التى ستبدأ العمل العام المقبل كبديل عن الاستيراد، حيث جهزت وزارة قطاع الأعمال العام خطة لتنفيذ المشروع الموسم المقبل بالتنسيق مع العديد من الجهات.

وأضافت أن الأقطان التى زراعتها تحظى بجودة عالية عند تصنيعها غزول وتنافس أعلى الغزل فى العالم بناء على تجارب التشغيل فى مصانع شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة، وأن هناك حاجة كبيرة لتلك الكمية لا سيما فى ظل الارتفاع الكبير فى أسعار الأقطان الموسم الحالى، حيث تسير التقديرات أن قيمة تلك الكميات تزيد عن 130 مليون جنيه، حيث إن معدل التصافى الخاص بها يصل لـ140%.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة