شركات التكنولوجيا: الذكاء الاصطناعى قد يقلل عدد الموظفين 5% خلال 2024

السبت، 20 يناير 2024 12:00 ص
شركات التكنولوجيا: الذكاء الاصطناعى قد يقلل عدد الموظفين 5% خلال 2024 ذكاء اصطناعى - تعبيرية
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدو أن الرؤساء التنفيذيين لشركات التكنولوجيا يستعدون لاستخدام الذكاء الاصطناعى التوليدى فى أعمالهم لتوفير الوقت وكسب المال هذا العام لكن على حساب موظفيهم، حسبما تشير دراسة حديثة، ففى تقرير الرئيس التنفيذى السنوى السابع والعشرين لشركة برايس ووترهاوس كوبرز، استطلعت شركة الاستشارات العملاقة رأى 4702 من الرؤساء التنفيذيين الذين يقودون الشركات الكبيرة والصغيرة عبر مجموعة من الصناعات في 105 دولة لفهم كيف يخططون لإعادة اختراع أعمالهم في المستقبل القريب.
 
وعندما يتعلق الأمر بالذكاء الاصطناعى التوليدى، قال العديد من الرؤساء التنفيذيين إنهم يرون فى اعتماد التكنولوجيا فرصة لزيادة الإيرادات وتعزيز الكفاءة، لكن ما يسمى بمكاسب إنتاجية الذكاء الاصطناعى قد يكون أيضًا هو ما يجعل موظفيها عاطلين عن العمل هذا العام.
 
وقالت شركة برايس ووترهاوس كوبرز: "يبدو أن بعض فوائد الكفاءة هذه ستأتى على الأرجح من خلال خفض عدد الموظفين - على الأقل على المدى القصير - حيث يتوقع 25% من الرؤساء التنفيذيين خفض عدد الموظفين بنسبة 5% على الأقل فى عام 2024 بسبب الذكاء الاصطناعى التوليدى".
 
ويشير الاستطلاع إلى أن الذكاء الاصطناعي قد يؤثر على الشركات في بعض الصناعات أكثر من غيرها، ومن بين الرؤساء التنفيذيين الذين يتوقعون أن تؤدى التكنولوجيا إلى خلق قوة عاملة أصغر حجما، وجد أن 32% منهم يعملون في مجال الإعلام والترفيه، تليها الخدمات المصرفية وأسواق رأس المال، والتأمين، والنقل والخدمات اللوجستية.
 
وقال بريت جرينشتاين، قائد الذكاء الاصطناعي التوليدي في شركة برايس ووترهاوس كوبرز في الولايات المتحدة، إن ذلك قد يرجع جزئيًا إلى أن أدوات مثل ChatGPT من OpenAI قد تكون قادرة على أداء مهام وظيفية محددة تتعلق بإنشاء المحتوى وخدمة العملاء ومعالجة مطالبات التأمين.
 
قد يلغي الذكاء الاصطناعي أيضًا حاجة الشركات إلى توظيف المزيد من العمال، وقال جرينشتاين لموقع Business Insider: "من الصعب التوظيف، ومن الصعب الاحتفاظ به، كما أن التدريب باهظ التكلفة، ويستغرق الأمر أشهرًا حتى يصبح الأشخاص منتجين".
 
وتنضم دراسة برايس ووترهاوس كوبرز حول الرؤساء التنفيذيين إلى مجموعة متزايدة من الأبحاث التي تشير إلى الطبيعة التخريبية للذكاء الاصطناعي في مكان العمل، ووجدت دراسة حديثة أجراها مجلس المؤتمر أن 50% من الرؤساء التنفيذيين العالميين الذين شملهم الاستطلاع يعتقدون أن ذلك قد يؤدي إلى استبدال الوظائف، وفي مارس الماضي، قال بنك جولدمان ساكس إن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يعطل أكثر من 300 مليون وظيفة.
 
في الواقع، توقعت كريستالينا جورجييفا، المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، في وقت سابق من هذا الشهر أن يؤثر الذكاء الاصطناعي على ما يقرب من 40% من الوظائف في جميع أنحاء العالم - وخاصة الوظائف ذات المهارات العالية في الاقتصادات المتقدمة.
 
وقال استطلاع برايس ووترهاوس كوبرز: "في نهاية المطاف، يجب على الرؤساء التنفيذيين أن يتقبلوا هذا باعتباره وجهًا جديدًا لدورهم: فهم وشرح وإدارة التوترات الحتمية بين فقدان الوظائف على المدى القصير وإمكانية خلق فرص العمل على المدى الطويل من خلال الذكاء الاصطناعي".
 
ومع ذلك لا يعتقد جرينشتاين بالضرورة أن استخدام الذكاء الاصطناعي في القوى العاملة سيؤدي إلى تسريح العمال، وبدلا من ذلك، سيساعد الذكاء الاصطناعي العمال على "تقليل" عبء العمل بشكل كبير وتوفير الوقت في المهام ذات التأثير الأعلى.
 
وقال لـBI إن تعلم مهارات الذكاء الاصطناعي الجديدة قد يكون هو ما يبقي العمال في وظائفهم، وقال جرينشتاين: "إذا كان بإمكانك إعادة تصور كيفية سير العمل، فيمكنك زيادة المدخرات ومن ثم تحويل الأشخاص والموارد والمهارات إلى عمل ذي قيمة أعلى".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة