موسم السمك يزدهر فى الإسكندرية.. الجندوفلى بـ50 جنيها والسبيط بـ250 والحلاليف بـ80 والبورى والبطارخ بـ130.. والباعة: يناير شهر الخير لتقليب البحر وخروجه للبر.. والصيادون يستغلون انتهاء النوات لكسب الرزق.. صور

السبت، 20 يناير 2024 12:00 م
موسم السمك يزدهر فى الإسكندرية.. الجندوفلى بـ50 جنيها والسبيط بـ250 والحلاليف بـ80 والبورى والبطارخ بـ130.. والباعة: يناير شهر الخير لتقليب البحر وخروجه للبر.. والصيادون يستغلون انتهاء النوات لكسب الرزق.. صور موسم السمك يزدهر فى الإسكندرية
الإسكندرية - أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر فصل الشتاء من أفضل فصول السنة لصيد السمك وموسم ازدهار سمك البحر المتوسط والذى تشتهر به محافظة الإسكندرية خاصة بعد موسم انتهاء نوة عيد الميلاد، والتى تستغرق أسبوعين، وبعدها ينتشر السمك بالقرب من سطح البحر ليستغل الصيادون هذه الفرصة ويقوم باصطياده وبيعه فى الأسواق.

"اليوم السابع" أجرى جولة داخل سوق بحرى، لمعرفة أنواع السمك الموجودة بالسوق وأسعاره ومدى إقبال المواطنين عليه .

وتبدأ أسعار السمك بالإسكندرية، وتحديدا من سوق بحرى، من 50 جنيها للجندوفلى، و60 جنيها للبلطى، بينما سمك البحر يبدأ من 100 جنيه، والسبيط بـ250، والدرك الصواريخ بـ130 جنيها، والحلاليف بـ80 جنيها، والبوري والبطارخ بـ130 جنيها.

من جانبه، قال محمد رشدى، أقدم صياد بحلقة السمك في الإسكندرية، إن موسم صيد السمك يبدأ فى الأيام الأخيرة لنوة عيد الميلاد، والذى تنقطع فيه أعمال الصيد طوال فترة النوة بسبب ارتفاع موج البحر .

وأضاف أن الصيادين يستغلون هذا التوقيت مع بداية الغطاس وقبل النوة الجديدة لصيد السمك الذى يظهر بكميات كبيرة بالقرب من سطح البحر وينخفض سعره فى هذا التوقيت لكثرة السمك فى السوق .

وأضاف: أما عن عادات المواطنين بالإسكندرية، هى تناول السمك فى يوم الإجازة وهو يوم الجمعة، وهو اليوم المفضل لتناول السمك فى الأسبوع، ليكون طازجا ومطهيا بشكل مميز، ويشهد هذا اليوم إقبالا كبيرا من المواطنين على حلقة السمك والأسواق بشكل عام فى كل أنحاء الإسكندرية، ويمتد العمل منذ الفجر، وفور نزول طاولات السمك من المراكب يتم توزيعها على الباعة وبيعها بالمزادات حتى مغرب اليوم التالى .

وأوضح أن شهر يناير هو شهر الخير للصيادين لوجود أسماك بكميات كبيرة، وزيادة حركة البيع بسبب أعياد الأقباط فى هذا التوقيت .

أماكن بيع السمك بالإسكندرية 

وتعتبر الإسكندرية من المحافظات الساحلية التى ينتشر فيها بيع الأسماك وبأسعار مميزة، ولكن هناك عدد من الأماكن التى يقبل عليها أهالى الإسكندرية باستمرار لشراء السمك بأسعار مخفضة، منها سوق الميدان فى بحرى، سوق أبو قير معدية السمك بطريق رشيد والأسواق الشعبية فى المناطق المختلفة.

ومن الأماكن الشهيرة لبيع السمك بالإسكندرية، والتى تشهد تطورا خلال الفترة الحالية هى حلقة السمك، والذى يعد مشروعا ضخما لجذب السياحة .

وقال الشريف، إنه منذ سنة تم إطلاق إشارة بدء دراسة تطوير حلقة السمك وإعادة تطويرها  بالمستوى اللائق بمدينة الإسكندرية وذلك في ضوء الدعم الكامل من الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وأوضح المحافظ، أن التكلفة المبدئية لمشروع تطوير الحلقة ستبلغ 230 مليون جنيه، مشيراً إلى أنه سيتم البدء في تطوير الحلقة الحالية ثم التوسع فيما بعد. لافتاً إلى أنه سيتم مراعاة جميع التجار بالحلقة من أصغر تاجر وحتي أكبر تاجر

ونفي الشريف، الشائعات المتداولة بشأن ترحيل تجار  حلقة السمك من مكانهم الأصلي، مؤكداً لتجار الحلقة أنه حرص علي التواجد بينهم اليوم والاستماع إلى مطالبهم قائلاً : "أي حاجة يحتاجها التجار في الحلقة الجديدة يتم تلبيتها وفقاً للتصاميم الهندسية الصحيحة والتي عكف علي وضعها المتخصصون". 

وأضاف المحافظ، أن حلقة السمك التي تم إنشاؤها منذ عام 1834م  تعد من أهم الأسواق التجارية للأسماك في نطاق الوجه البحري، مشيراً إلى أن الوضع الحالي للحلقة الذي يعاني من تدهور البنية التحتية وسوء توزيع الأنشطة لا يتناسب مع مكانة الحلقة التراثية والتاريخية، لذا كانت المحافظة بكل أجهزتها حريصة علي تطوير الحلقة بشكل يضاهي الأسواق الأوروبية. 

اسماك-الاسكندرية
اسماك-الاسكندرية

 

اسماك-فى-الاسكندرية
اسماك-فى-الاسكندرية

 

بيع-السمك-فى-الاسكندرية
بيع-السمك-فى-الاسكندرية

 

سمك-الاسكندرية
سمك-الاسكندرية

 

سمك-فى-سوق-الاسكندرية
سمك-فى-سوق-الاسكندرية

 

سوق-السمك-فى-الاسكندرية
سوق-السمك-فى-الاسكندرية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة