إسرائيل تصعد عملياتها العسكرية شمال وجنوب غزة.. ارتفاع عدد الشهداء لـ25 ألف شهيد و63 ألف جريح.. الاحتلال اقتحم "الأقصى" 258 مرة واعتدى على 388 مسجدا بغزة.. و"المالكى" يبحث مع جوتيريش حشد الدعم لرؤية حل الدولتين

الأحد، 21 يناير 2024 01:39 م
إسرائيل تصعد عملياتها العسكرية شمال وجنوب غزة.. ارتفاع عدد الشهداء لـ25 ألف شهيد و63 ألف جريح.. الاحتلال اقتحم "الأقصى" 258 مرة واعتدى على 388 مسجدا بغزة.. و"المالكى" يبحث مع جوتيريش حشد الدعم لرؤية حل الدولتين دمار واسع في قطاع غزة
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلى قصفه العنيف على قطاع غزة وتحديدا فى شمال وجنوب القطاع، وشن الطيران الحربى الإسرائيلى غارات على مخيم الشاطئ، ويواصل عناصر الاحتلال توغلهم فى محاور القتال المختلفة.

وتمكنت الفصائل الفلسطينية فى قطاع غزة من استهداف عناصر الاحتلال فى المعارك الضارية بالقطاع، ما أدى لمقتل جندى إسرائيلى وإصابة ثلاثة عسكريين آخرين، ليرتفع عدد قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلى المعلن عنهم رسميا إلى 531 منذ 7 أكتوبر الماضي.

واستهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلى بقصف مدفعى كثيف شرق جباليا، فى حين قصفت الزوارق الحربية الإسرائيلية سواحل مدينتى دير البلح، وسط القطاع وخان يونس جنوبه.

واستشهد عدد من المدنيين الفلسطينيين فيما أصيب آخرون فى قصف إسرائيلى على منزلين بحى الزيتون شرق مدينة غزة، واستهداف سيارة مدنيّة فى سوق اليرموك بمدينة غزة، واستشهد وجُرح آخرون برصاص القناصة الإسرائيليين، فى منطقة الكتيبة جنوب غرب مدينة غزة، وسط قصف مدفعى إسرائيلى كثيف.

فى حين استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلى بقصف مدفعى حى المنارة فى خان يونس جنوبى قطاع غزة، بالتزامن مع اشتباكات ضارية بين المقاومة وقوات الاحتلال، وقصف إسرائيلى شرق خان يونس.

من جانبها، أعلنت زارة الصحة الفلسطينية فى قطاع غزة أن الاحتلال الإسرائيلى ارتكب 15 مجزرة ضد العائلات فى قطاع غزة راح ضحيتها 178 شهيدا و293 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.

أوضحت الوزارة فى بيان لها اليوم أن الاحتلال الإسرائيلى مستمر فى جرائم الإبادة لليوم الـ 107 على التوالى، مشيرة إلى وجود عدد من الضحايا تحت الركام وفى الطرقات وتعجز طواقم الإسعاف والدفاع المدنى الوصول إليهم.

وأكدت الصحة الفلسطينية فى غزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلى إلى 25.105 شهداء و62681 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

فى رام الله، أصدرت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية تقريرها السنوى لواقع انتهاكات الاحتلال على المسجد الأقصى والحرم الابراهيمى، وسائر دور العبادة خلال عام 2023، واصفة إياه بالعام الصعب والقاسي.

وقالت الأوقاف الفلسطينية فى بيان صدر عنها، الأحد، أن الاحتلال والمستعمرين صعَّدوا من اعتداءاتهم على المسجد الأقصى، سواء بعدد الاقتحامات التى تجاوزت 258 اقتحاما، أو بأعداد المقتحمين الذين قدِّروا بعشرات الآلاف، إضافة لمخططات تهويدية خطيرة طالت المسجد الأقصى والبلدة القديمة، وعشرات حالات الإبعاد لحراس المسجد وسدنته والمرابطين والمرابطات وللمواطنين، وفى الحرم الإبراهيمى منع الاحتلال الإسرائيلى رفع الأذان 704 أوقات وأغلقه لعشرة أيام.

وشهد عام 2023 ازديادا فى عدد المساجد الفلسطينية التى تعرضت للانتهاكات نتيجة لما يتعرض له أهلنا فى قطاع غزة من حرب ظالمة كان نتيجتها فيما يتعلق بالمساجد تعرض 388 مسجدا للتدمير، منها 145 تم تدميرها تدميرا كليا، فيما تعرض 243 مسجدا إلى تدمير جزئى يحول دون إقامة الصلاة فيها على الشكل المناسب، ما أدى إلى انتهاك واضح لحق أساس من حقوق الإنسان الفلسطينى فى حريته بالعبادة دون أى معيق أو مانع.

سياسيا، اجتمع وزير الخارجية والمغتربين الفلسطينى رياض المالكى، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، على هامش أعمال القمة التاسعة عشرة لرؤساء دول وحكومات حركة عدم الانحياز فى أوغندا.

وبحث الوزير الفلسطينى مع جوتيريش آخر المستجدات والجهود الهادفة للتعامل مع المأساة الإنسانية التى تسبب بها العدوان الإسرائيلى، كما تم التباحث فى أهمية توحيد الجهود وحشد الدعم خلف رؤية تحقق حل الدولتين وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة