تفاصيل اكتشاف حفرية لزاحف منقرض منذ العصر الطباشيرى بصحراء الداخلة

الأحد، 21 يناير 2024 04:00 ص
تفاصيل اكتشاف حفرية لزاحف منقرض منذ العصر الطباشيرى بصحراء الداخلة الزميل محمد أبو ليلة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة من إعداد الزميل محمود رضا الزاملي وتقديم الزميل محمد أبو ليلة، حول قصة اكتشاف حفرية زاحف الموزازور المنقرض منذ العصر الطباشيرى بالداخلة، حيث توجت جهود فريق بحثي مشترك لجامعتي الوادي الجديد وعين شمس بالنجاح باكتشاف عظام زاحف بحري الموزازور بصحراء واحة الداخلة فى الوادى الجديد يرجع تاريخه إلي العصر الطباشيري العلوي .

واستعرضت التغطية أن بهذا الاكتشاف يوضح مميزات هذه المنطقة التي تؤكد وجود بحار واسعة ممتدة عبر القارات تحوي أعداد هائلة من الزواحف البحرية العملاقة، والتي كانت تعيش بجوار شواطئ بحرية بقارة أفريقيا، وخاصة مواقع شمال أفريقيا.

وشرحت التغطية أن اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، هنأ الفريق البحثي المشترك بين جامعتي الوادي الجديد وعين شمس، لنجاحه في الكشف عن عظام زاحف بحري ( الموزازور)  بصحراء واحة الداخلة، والذي يعد الكشف العلمي الأول من نوعه الذي يتم تسجيله بمصر، ويرجع تاريخه الي العصر الطباشيري العلوي.

وثمّن "الزملوط"، الجهود التي يقوم بها علماء الجامعة في خدمة المجتمع وتعظيم الاستفادة من الأبحاث والدراسات العلمية في اكتشاف آفاق جديدة للتنمية على المستويين المحلي والقومي. متمنيًا للجامعة المزيد من التميز والرقي في خدمة البحث العلمي والمجتمع.

وقال الدكتور جبيلي عبدالمقصود أبو الخير، مدير مركز الحفريات الفقارية، وأستاذ مساعد الحفريات الفقارية بجامعة الوادي الجديد، إن الصحراء الغربية بمصر تعتبر واحدة من أغني صحاري العالم التي تحتوي علي تراث طبيعي متميز يوضح تاريخ الأرض وشكل وظروف الحياة القديمة عبر ملايين السنين مثل موقع وادي الحيتان وجبل قطراني بالفيوم والواحات البحرية وسيوة ومنخض القطارة، بالإضافة إلي واحات الداخلة والخارجة والفرافرة بالوادي الجديد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة