كيف شجعت الدولة الفلاحين على زراعة القمح؟.. إقبال كبير على زراعة المحصول الاستراتيجى بالدقهلية.. توفير 47 ألف شيكارة تقاوى بمبادرة "إزرع" بنصف الثمن.. حقول إرشادية لزيادة الإنتاجية.. والسعر الاسترشادى 1600جنيه

الأحد، 21 يناير 2024 05:00 م
كيف شجعت الدولة الفلاحين على زراعة القمح؟.. إقبال كبير على زراعة المحصول الاستراتيجى بالدقهلية.. توفير 47 ألف شيكارة تقاوى بمبادرة "إزرع" بنصف الثمن.. حقول إرشادية لزيادة الإنتاجية.. والسعر الاسترشادى 1600جنيه زراعات القمح - أرشيفية
الدقهلية - شريف الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد محصول القمح واحدا من أهم المحاصيل الاستراتيجية، لدي الفلاحين وأيضا الدولة، حيث قامت الحكومة بتقديم علاوات تشجيعية للفلاحين على أسعار توريد المحصول، وهو ما دفع الفلاحين إلى الاهتمام بزراعة محصول القمح، وفى محافظة الدقهلية تسعي دائما لتكون من أوائل المحافظات فى تحقيق إنتاجية كبيرة.

من جانبه، قال الدكتور طارق صلاح سالم وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، إن تم وضع خطة للخروج بموسم جيد يحقق كل النتائج الإيجابية لكلا من الفلاح والحكومة، وأشار وكيل الوزارة إلى أن المساحة المستهدفة للزراعة  من محصول القمح هو 270 ألف فدان، وأن مساحة القمح المزروعة حاليا وصلت لـ 228 ألف فدان.

وأضاف أن الحقول الارشادية وصلت لـ 1120 حقل إرشادى، و500 حقل إرشادي تابع للحملة القومية للقمح، وذلك بهدف رفع المتوسط العام لإنتاج الفدان من 19 لـ 23 إردبا، مؤكدًا أن الوصول لهذا المعدل يعد بمثابة زيادة كبيرة فى المساحة المنزرعة بدون زراعتهم من خلال زيادة الإنتاج. وهو ما نسعي إليه وتوفير جميع الإمكانيات للوصول إلى أعلي إنتاجية.

وأضاف أن هناك 60 حقلا إرشاديا تابعا للايكاردا، و60 حقلا إرشاديا تابعا لـ Giz ، و500 حقل تابع لمشروع ترشيد المياه ، وتابع وكيل الوزراة أنه تم توزيع 47704 شيكارة تقاوي من مبادرة ازرع ( تقاوي بنصف الثمن ) . لعدد 19188 مزارعا.

وأشار إلى أن هناك إقبالا كبيرا من المزارعين لزراعة محصول القمح، نظرا لأن الفلاحين يستمتعون بزراعة القمح بمحافظة الدقهلية، مبينا أن سعر الأردب وهو 1600 جنيه لأنهم على علم بأنه سعر استرشادي وليس نهائي، وأن الدولة تقوم برفع السعر في حالة الزيادة في الأسعار العالمية.

وأكد طارق، أنه دائما يوجه بالنزول والتعاون مع الفلاحين وإعطائهم أهم التوصيات الفنية بداية من الزراعة حتى الحصاد لضمان أعلى إنتاجية وكفاءة لاستخدام المياه

وقال إن محصول القمح فى مقدمة أولويات الدولة والمزارعين، وهى المسألة التى تحتم ضرورة الاحتكام إلى القواعد العلمية والإرشادية الساعية لتحقيق أفضل النتائج المأمولة، بحلول نهاية الموسم ومرحلة الحصاد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة