حقائق مثيرة للاهتمام حول الملكة فيكتوريا.. فى ذكرى وفاتها

الإثنين، 22 يناير 2024 01:00 م
حقائق مثيرة للاهتمام حول الملكة فيكتوريا.. فى ذكرى وفاتها الملكة فيكتوريا
كتبت منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لقد كان التاريخ الملكي دائمًا مصدرًا لسحر الجميع، نحب التعرف على حياة الملوك والصراعات العائلية والثقافة اليومية للملوك سوا في التحاضر أو الماضي، وبالطبع، بعض الملوك أكثر شهرة من غيرهم، والملكة فيكتوريا هي بالتأكيد واحدة من أكثر أفراد العائلة المالكة البريطانية شهرة في التاريخ. حتى أولئك الذين لا يهتمون بشكل خاص بالماضي يعرفون شيئًا عن فيكتوريا وفترة حكمها الطويلة.

في تقريرنا التالى نتعرف على بعض الحقائق التي قد تعرفها عنها بالفعل، إلا أن هناك أيضًا الكثير من التفاصيل المثيرة للاهتمام التي لن تكون مألوفة لك، هذا حسبما نشره موقع"ميديام" البريطاني.

عاشت الملكة فيكتوريا طفولة غريبة

كان عمر فيكتوريا ثمانية أشهر فقط عندما انتقلت هي ووالدتها إلى قصر كنسينجتون وهو المقر الملكي في قلب لندن.

لوحة للأميرة فيكتوريا ووالدتها بريشة ويليام بيتشي، 1821
لوحة للأميرة فيكتوريا ووالدتها بريشة ويليام بيتشي، 1821

على الرغم من أن كينسينجتون كانت واحد من أجمل أجزاء المدينة، إلا أن المنزل نفسه كان بعيدًا عن المثالية. كانت الغرفتها مظلمة وقاتمة، وفيها نوافذ غير نظيفة وسجاد متهالك. كان هناك أيضًا العديد من الخنافس تتجول حول المنزل.

نظرًا لعدم وجود أي إخوة مقربين لها كانت أخت فيكتوريا غير الشقيقة أكبر منها باثني عشر عامًا، تلقت الأميرة الصغيرة الكثير من اهتمام الكبار عندما حتى كبرت على الرغم من أنها يمكن أن تكون طفلة جذابة وحنونة، إلا أن فيكتوريا كانت تبكي وتضرب وتصرخ في حالة من الغضب الدائم.

2. أصبحت الملكة فيكتوريا ملكة عندما كانت في الثامنة عشرة من عمرها

في 20 يونيو 1837، وصل اللورد تشامبرلين ورئيس أساقفة كانتربري إلى قصر كنسينجتون لإبلاغ فيكتوريا بوفاة عمها ويليام الرابع. باعتبارها الأولى في ترتيب ولاية العرش، أصبحت فيكتوريا البالغة من العمر ثمانية عشر عامًا ملكة المملكة المتحدة.

ونظراً لعدم شعبية الملوك الجورجيين الذين حكموا من عام 1714 إلى عام 1830 وقصر فترة حكم سلفها، فقد قوبل صعود فيكتوريا إلى العرش بدرجة من اللامبالاة. ولزيادة شعبيتها، أقيمت حفلات استقبال، حيث تم تقديم أفراد المجتمع المتميزين إلى الملكة المراهقة. كانت هناك أيضًا العديد من المواكب التي جعلت فيكتوريا أقرب إلى الجمهور.عندما تم التتويج في 18 يونيو 1838، اصطف الآلاف من سكان لندن في الشوارع للاحتفال بتتويج ملكهم الجديد.

لوحة للسيدة فلورا هاستينغز بريشة فنان مجهول، 1840
لوحة للسيدة فلورا هاستينغز بريشة فنان مجهول، 1840

تزوجت الملكة فيكتوريا من ابن عمها

التقى الأمير ألبرت لأول مرة بابنة عمه وزوجته المستقبلية في أبريل 1836 عندما جاء هو وشقيقه إرنست إلى قصر كنسينجتون في لندن للاحتفال بعيد ميلاد فيكتوريا السابع عشر.

لكن مواقفهما تغيرت عندما التقيا للمرة الثانية في أكتوبر 1839. وعندما وصل ألبرت إلى قلعة وندسور، وجدته فيكتوريا جذابًا للغاية، حتى أنها وصفته بالجميل. كان الملك ليوبولد الأول ملك بلجيكا، وهو عم كل من فيكتوريا وألبرت، يأمل دائمًا أن ينتهي الأمر بهما معًا. تحققت رغبته في 10 فبراير 1840، حيث أقيم حفل الزفاف الملكي في قصر سانت جيمس في لندن.

 

لوحة للأمير ألبرت بريشة جون بارتريدج، 1840
لوحة للأمير ألبرت بريشة جون بارتريدج، 1840

 

قالب الجبن العملاق

تلقت الملكة فيكتوريا هدية عبارة عن قالب جبن شيدر العملاق وزنه 500 كجم تقريبًا صنع من 750 بقرة. كانت الهدية من المزارعين في بريطانيا.


الملكة فيكتوريا كان لديها تسعة أطفال

أنجبت فيكتوريا تسعة من الأبناء فتاة سليمة، تدعى أيضًا فيكتوريا. وبعد أقل من عام، ولد ألبرت. باعتباره الابن الأكبر، كان مقدرًا له أن يرث العرش بعد وفاة والدته. تبع ذلك سبعة أطفال آخرين: أليس، وألفريد، وهيلينا، ولويز، وآرثر، وليوبولد، وبياتريس.

 

لوحة للأميرة فيكتوريا بريشة فرانز زافير وينترهالتر، 1842
لوحة للأميرة فيكتوريا بريشة فرانز زافير وينترهالتر، 1842

 

 

أصبحت الملكة فيكتوريا أرملة في الثانية والأربعين من عمرها

 

في الرابع عشر من ديسمبر عام 1861، توفى ألبرت وظلت فيكتوريا مثقلة بالحزن لبقية حياتها. أُعلن أن حمى التيفوئيد هي السبب الرسمي للوفاة، لكن المؤرخين يعتقدون أن السبب الحقيقي قد يكون سرطان الأمعاء.

 

صورة للملكة فيكتوريا والأمير ألبرت، التقطها روجر فينتون، 1854
صورة للملكة فيكتوريا والأمير ألبرت، التقطها روجر فينتون، 1854

 

الخوف الأساقفة

كانت الملكة فيكتوريا تخاف من الأساقفة، كما كانت تخاف من الشعر المستعار، وتخاف من صُناعه

 

 

الملكة فيكتوريا أصبحت إمبراطورة الهند

أصبحت فيكتوريا إمبراطورة الهند في الأول من مايو عام 1876. وكان هذا اللقب الجديد جزئيًا محاولة لاستعادة التوازن في أوروبا بعد أن أصبح ملك بروسيا إمبراطورًا لألمانيا مؤخرًا.

ولكن كانت هناك دوافع شخصية أيضاً. فيكتوريا، على الرغم من أنها لم تطأ الهند قط، كان لديها ولع خاص بالبلاد. وصلت الجواهر والمخطوطات المضيئة والعرش العاجي إلى الملكة من الهند.

صورة للملكة فيكتوريا التقطها ألكسندر باسانو، 1882
صورة للملكة فيكتوريا التقطها ألكسندر باسانو، 1882

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة