رئيس فرع الهلال الأحمر المصرى بشمال سيناء: معبر رفح لم يغلق ومصر تنوب عن العالم فى توصيل المساعدات لغزة.. إسرائيل تعرقل دخول الإغاثة.. على استعداد لإدخال 1000 شاحنة يوميا.. واستقبلنا مساعدات من 40 دولة

الإثنين، 22 يناير 2024 08:00 م
رئيس فرع الهلال الأحمر المصرى بشمال سيناء: معبر رفح لم يغلق ومصر تنوب عن العالم فى توصيل المساعدات لغزة.. إسرائيل تعرقل دخول الإغاثة.. على استعداد لإدخال 1000 شاحنة يوميا.. واستقبلنا مساعدات من 40 دولة الدكتور خالد زايد رئيس فرع الهلال الأحمر بشمال سيناء
العريش ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور خالد زايد رئيس فرع الهلال الأحمر بشمال سيناء، أن "معبر رفح البري" بين مصر والأراضي الفلسطينية، لم يغلق أبوابه أمام ادخال المساعدات  لقطاع غزة واستقبال المصابين منذ اليوم الأول للعدوان الإسرائيلي وحتي قبله ، حيث كان المعبر مفتوحا أمام دخول الشاحنات يوميا.

وقال رئيس فرع الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء لـ "اليوم السابع"، إن ملحمة الجهود المصرية لإغاثة غزة  بدأت منذ اليوم الأول للعدوان الإسرائيلي ولاتزال متواصلة، حيث تم يوم 8 أكتوبر 2023، تسليم الهلال الأحمر المصري لنظيره الفلسطيني شحنة أدوية، ثم توالي دخول المساعدات بشكل يومي، حيث يوجد مقر متابعة للهلال الأحمر داخل المعبر، مشيرا إلى أنهم يتابعون يوميا عملهم ولم يغلق معبر رفح، ومنه يتم دخول شاحنات تحمل مواد الإغاثة الإنسانية  لتصل لمسار وصولها غزه بعد مرورها من معبر كرم أبوسالم أو معبر العوجه، ثم تعود لتصل للجانب الفلسطيني من معبر رفح  الذي عبره يتم دخول الجرحى والمصابين القادمين من قطاع غزة، ويتم استقبالهم بالتنسيق مع وزارة الصحة ،هيئة الاسعاف المصرية لنقلهم للعلاج بالمستشفيات المصرية المخصصة لهم، ومن يتم إجلائهم ونقلهم عبر مطار العريش لدول تستقبلهم للعلاج.

وقال رئيس فرع الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء، إن  إسرائيل هي من تعرقل وتعيق دخول المساعدات الإنسانية من شحنات مواد إغاثة بأعداد مضاعفة أكثر من العدد الذي يصل الآن، لتلبي الاحتياجات لأهل غزة، ومصر ليست مسؤولة عن تحديد الكميات، مشيرا أن 500 شاحنة علي الجانب المصري من معبر رفح تابعة للهلال الأحمر المصري، جاهزة للدخول فورا إذا ما سمح للهلال الأحمر المصري إدخالها، وعلي استعداد لدخول 1000 شاحنة يوميا.

وأضاف أن محاور العمل لإغاثة الأشقاء في قطاع غزة التي ينفذها الهلال الأحمر المصري، تقوم علي استقبال المساعدات من كل انحاء مصر بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني ممثلة بمؤسسة التحالف الوطني وحياة كريمة لاستقبال المساعدات الدولية المنقولة جوا عبر مطار العريش وبحرا عبر الموانئ المصرية.

وأشار إلى وصول كميات من المساعدات الدولية من نحو 40 دولة و14 منظمة إنسانية عبر مطار العريش بشمال سيناء، نقلتها نحو 500 طائرة، بينما تم استقبال أكثر من 20 سفينة محملة بمساعدات ورست بموانى العريش وبورسعيد ونويبع والاسكندرية، لافتا انه تبقى مصر هي صاحبة الرقم الفارق في كمية المساعدات التي وصلت ونقلت لقطاع غزة، يوازي 3  أضعاف ما وصل من كافة الدول، موضحا أن مساعدات مصر تصل معبر رفح، شارك في تقديمها مع الهلال الأحمر المصري مؤسسات المجتمع المدني ممثلة بالتحالف الوطني ومؤسسة حياة كريمة وتبرعات المواطنين البسطاء من كافة أطياف الشعب المصري.

وقال، إن كميات المساعدات التي وصلت من مصر ودخلت غزة، نقلتها أكثر من 3 آلاف شاحنة حملت ملايين من أنواع المساعدات الغذائية والأدوية وزجاجات المياه  والخيام  وكل ما يحتاجه الاشقاء، موضحا أن هذه  المساعدات الدولية يقوم متطوعو الهلال الأحمر المصري علي مدار 24 ساعة باستقبالها وتجهيزها وتحريكها حتى تصل و تسلم للجانب الفلسطيني، حيث تتحمل مصر نيابة عن دول العالم  اجمع عبئ ادخال المساعدات لغزة.

وأضاف أن شمال سيناء وتحديدا مدينة العريش، أصبحت قبلة ووجهة رئيسية رؤساء وزراء ووزراء الخارجية والصحة والدبلوماسيين، ومن يمثلون الخارجية بدولهم وممثلي الأمم المتحدة، يشاهدون بأنفسهم في كل زيارة المجهود الذي تقوم به مصر في إدخال المساعدات ممثلة بشباب الهلال الأحمر المصري، الذين يقدر عددهم بنحو 1000 متطوع  يواصلون العمل ليل نهار بأكثر من 12 نقطة  في معبر رفح ومطار العريش وميناء العريش والمستشفيات المخصصة لاستقبال المصابين القادمين من غزة بمدن العريش والشيخ زويد وبئر العبد والمستشفى الفرنسي والايطالي الميداني بميناء العريش، ومواقع استراحات مرافقي المرضى والمصابين والعالقين ومن أتموا الشفاء بعد العلاج، حيث ينطلق يوميا المتطوعين بعدد  150 شابا وفتاة علي فترات عمل صباحية  ومسائية.

ولفت إلى أن العمل للهلال الأحمر المصري في مساندة الأشقاء في غزة انتقل من الجانب المصري لعمق غزة من خلال إقامة مخيم إيواء للنازحين من شمال غزة إلي جنوبها تم الانتهاء من مرحلته الأولى بعدد 1000 خيمة مجهزة تتسع لنحو 6 آلاف شخص وجاري العمل في المرحلة الثانية، كت يجري العمل في تجهيز مطبخ بمدينة الشيخ زويد لتوفير 50  ألف وجبة غذائيه يوميا يوميا وكل هذا يتم بتنسيق الهلال الأحمر المصري مع الهلال الأحمر الفلسطيني، وتعاون كتيبة  عمل لصالح غزة من الجهات المختصة ووزارة التضامن ومحافظة شمال سيناء وكافة أجهزة الدولة  يسعي الجميع للحفاظ علي دخول المساعدات لغزة بلا توقف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة