عبد الحميد جودة السحار رحلة فى عالم الأدب والإبداع.. لمحة من حياته

الإثنين، 22 يناير 2024 06:00 ص
عبد الحميد جودة السحار رحلة فى عالم الأدب والإبداع.. لمحة من حياته الأديب عبد الحميد جودة السحار
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أديب وروائي كبير، وكاتب قصة وسيناريست مصري، هو الروائي عبد الحميد جودة السحار، والذي تحل اليوم ذكرى رحيله، إذ رحل عن عالمنا يوم  22 يناير من عام 1974م.

وعبد الحميد جودة السحار الذى ولد 25 أبريل 1913 بمحافظة القاهرة، بدأ مسيرته الأدبية بكتابة القصص القصيرة من خلال مجلة الرسالة ومجلة الثقافة، إلى أن اتجه بعد ذلك لكتابة القصص التاريخية فكتب قصته الأولى في عام 1943 تحت عنوان "أحمس بطل الاستقلال" وذلك في سن الحادي والثلاثون من عمر، ثم كتب بعدها الرواية التاريخية الثانية "رواية أميرة قرطبة".

أُسند إليه منصب رئيس تحرير مجلة السينما عام 1973م، وارتبط الأديب الكبير الراحل عبد الحميد جودة السحار، بعلاقة صداقة كبيرة بالأديب العالمى نجيب محفوظ، إذ يعد الأول أبرز ناشري أعمال صاحب نوبل في الأدب عام 1988.

كان للكاتب الكبير عبد الحميد جودة السحار مؤلفات فى شتى المجالات ففى الكتابات الإسلامية كتب أبو ذر الغفارى، بلال مؤذن الرسول، سعد بن أبى وقاص، أبناء أبو بكر ، محمد رسول الله والذين معه الذي صدر في 20 جزءا، كما قدم للسينما " نور الإسلام" الذى كتب له السيناريو والحوار بالاشتراك مع صلاح أبو سيف مخرج الفيلم كما شارك في سيناريو فيلم "الرسالة" بالاشتراك مع توفيق الحكيم وعبد الرحمن الشرقاوى.

وقد اقتحم عبد الحميد جودة السحار عالم السينما بفيلم كتبه وأنتجه أيضًا للسينما هو فيلم "درب المهابيل" عام 1955م، وشاركه في كتابة السيناريو والحوار كل من نجيب محفوظ ومخرجه توفيق صالح.

وأصدر عبد الحميد جودة السحار خلال مسيرته الأدبية حوالي 40 كتابًا متنوعًا ما بين الرواية القصيرة والتاريخ والكتب الإسلامية، وذلك بالإضافة إلى الإسهامات الوطنية الكبيرة ومنها خدمته للثورة عقد 1952 حيث ساهم في عمل نشيد "القوات الجوية" ونشيد "للقوات البحرية" مع عمل فيلمين سينمائيين هما "شياطين الجو وعمالقة البحار"، ليرحل عن عالمنا تاركًا إرثا كبيرا للمكتبة العربية، يستفيد منها جميع الأجيال المتعاقبة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة