لماذا خلقنى الله أشول؟ كتاب "الأطفال يسألون الإمام" يجيب

الإثنين، 22 يناير 2024 09:00 م
لماذا خلقنى الله أشول؟ كتاب "الأطفال يسألون الإمام" يجيب الأطفال يسألون الإمام
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كتاب "الأطفال يسألون الإمام" هو إصدار جديد يتم عرضه داخل جناح الأزهر بقاعة التراث رقم (4)، في معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ 55، المقرر انطلاقها في يوم 24 يناير الجارى فى مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

الأطفال يسألون الإمام
الأطفال يسألون الإمام

 

كتاب "الأطفال يسألون الإمام" من إعداد الدكتورة نهى عباس، ويجيب بين طياته على أسئلة كثيرة تدور في أذهان الأطفال الصغار لا يستطيع الكبار الإجابة عنها أحيانا، ظنا منهم أن تلك الأسئلة مسيئة للعقيدة، ويطلبون منهم التوقف عن ذلك.

 

ويقول القائمين على الكتاب: من هذا المنطلق جاءت فكرة هذا الكتاب الذى جمعنا فيه أسئلة الأطفال ليجيب عنها فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر بنفسه ليرشدهم، ويعلمهم صحيح دينهم، وتكون رسالة تربوية لأولياء الأمور بأهمية الانتباه إلى أسئلة أبنائهم الصغار والإجابة عنها بعقل متفتح.

ومن بين الأسئلة التي طرحت داخل الكتاب لماذا خلقنى الله أشول؟ فجاء الرد عبر هذا الإصدار المتميز: الله تعالى خلق الخلق بتنوع واختلاف، فلم يخلق الخلق كلهم دون اختلاف، فخلق الطويل، والقصير، والأبيض والأسود، والسمين، والنحيف، والأيمن والأشول، وكل هذا يدل على قدرته وعظمته في خلقه.

كتاب الأطفال يسألون الإمام
كتاب الأطفال يسألون الإمام

 

والمخلوق الذى خلقه الله بهيئة أو صفة معينة ويشعر الإنسان بنقص أو عدم تقبل لها فهذا ابتلاء من الله تعالى له فهل يصبر عليه، ويقبل خلق الله، ويتعايش به ويؤدى مهامه؟ أم أنه ييأس، ويسخط على خلق الله وعطائه؟ وحينها يكون قد فشل في الاختبار.

كما يذكر الأطباء أسبابًا طبية في كون الإنسان يعتمد على يده اليسرى، وعلى كل حال فإن قبول ذلك، والتعايش معه أمر يسير، بل ربما يكون الأشول أفضل بكثير ممن يتعامل باليمين، فليس هذا الأمر عقبة كبيرة في حياة الإنسان إذ ما نظر إلى من ابتلى بأشد من ذلك فسيحمد الله على حاله.

فلا تحزن، واعتبر أن استخدامك لليد اليسرى نعمة من الله عليك لتتعايش معها، وتجاهد نفسك في اتباع هدى النبى صلى الله عليه وسلم في استخدام اليد اليمنى لتتحصل على الثواب العظيم.

من كتاب الأطفال يسألون الإمام
من كتاب الأطفال يسألون الإمام

 

والأولى الالتزام بالآداب الإسلامية في المأكل والمشرب، ويجوز في المباحات استعمال اليسرى كالكتابة واللعب ونحوهما.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة