أستاذ بعلوم القاهرة: الطاقة النووية من المصادر النظيفة ومحكومة فى الأمان

الثلاثاء، 23 يناير 2024 12:37 م
أستاذ بعلوم القاهرة: الطاقة النووية من المصادر النظيفة ومحكومة فى الأمان جامعة القاهرة - أرشيفية
محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور طارق حسين مؤسس كلية النانو تكنولوجى بجامعة القاهرة، وأستاذ كلية العلوم بالجامعة، إن الطاقة النووية من المصادر المهمة فى مجالات الطاقة وتحرص الدولة على تعددها لعدم وقوع أزمة من المصادر النظيفة وذلك لأن مراكز توليد الطاقة مثل الضبعة بالتعاون مع روسيا وهى مفاعلات مهمة ومحكومة فى الأمان لها وصدر قريبا لائحة وقانون الأمان النووى لتكون كافة المنشآت النووية نشأت بأحدث الأجيال التكنولوجية.
 
وأضاف رئيس أكاديمية البحث العلمى السابق فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه لا يوجد اى خطورة من تسرب اشاعات من الطاقة النووية وفى نفس الوقت لا يوجد لها ملوثات كربونية التى تعد المسئولة عن ثقب الاذون وتلوث الجو وتغير المناخ الناتج من احتراق الوقود سواء بترولى أو غاز أو فحم عكس الطاقة النووية كونها من الطاقات المهمة وليس لها آثار كربونية.
 
وأشاد الدكتور طارق حسين، بالتخطيط الاستراتيجى للدولة للتنويع من  المصادر التى تؤمنها الدولة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسة ومصر تمتلك أكبر محطة طاقة شمسة فى الشرق الاوسط بأسوان.
 
واستطرد، يهمنا أثناء إنشاء محطة مفاعلات الضبعة ولا نكون مجرد مستخدمين لها ويجب إنشاء جيل يحضر عمليه الإنشاء والبناء والهندسة النووية الموجودة وكيفية تطويرها بعد الإنشاء ولا يكون الاعتماد على الطرف الاجنبى فقط الذى نعتمد عليها حاليا لذلك أنشئت مدرسة العلوم النووية قبل الجامعى فى الضبعة يتخرج الطلاب الالتحاق بالكيمياء والفيزياء النووية وكلية العلوم .
 
وأشار إلى أن جامعة القاهرة بصدد إعداد اعداد برنامج جديد للطاقة النووية وهو برنامج مشترك بين قسمى الفيزياء والكيمياء بكلية العلوم، متابعا يهمنا الشباب الجديد فى التعليم الان يقبل على مثل هذه البرامج ويجيدها ويحصل على الخبرة فيها لانه سيكون المسئول عن تشغيل محطات الطاقة النووية التى ستنشأ لاحقًا بالإضافة إلى ضرورة أنه تهتم الكليات والجامعات بهذا النوع من التعليم لخلق جيل جديد لديه القدرة على إدارة المنظومة وتطويرها.
 
وذكر أن الدولة المصرية من خلال أكاديمية البحث العلمى لديها اتفاقية مع المعهد المتحد للعلوم والابحاث النووية ومصر أصبحت عضو مشارك واليوم عضو كامل بحيث يحق لكل الباحثين استخدام المفاعلات والمعامل النووية فى دوجنا غرب موسكو فى روسيا وهى مدينة علمية تهتم بالعلوم النووية وأصبحت اليوم لديها علوم متعددة التى تخدم العلوم النووية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة