الصحة العالمية: حصول مصر على الشهادة الذهبية للقضاء على فيروس C إنجاز تاريخى

الثلاثاء، 23 يناير 2024 01:44 م
الصحة العالمية: حصول مصر على الشهادة الذهبية للقضاء على فيروس C إنجاز تاريخى مدير عام الصحة العالمية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور تيدروس أدهانوم جبريسيوس مدير عام منظمة الصحة العالمية، خلال انعقاد الدورة الــ 154 للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية المنعقدة في الفترة 22-27 يناير 2024، أن عام 2023 تحققت فيه إنجازات كبيرة، حيث أصبحت مصر أول دولة تحصل على  "الشهادة الذهبية" على طريق القضاء على التهاب الكبد الوبائي سي.

وقال: "يعد هذا إنجازًا تاريخيًا، وقد تحققت عدد من الإنجازات الكبيرة على مستوى العالم برغم إنه كان عام حداد، عام شابته الصراعات والكوارث والأمراض والوفيات التي يمكن الوقاية منها، لقد كان عامًا من الحزن على أسرة منظمة الصحة العالمية، حيث فقدنا أختنا العزيزة الدكتورة كاريسا إتيان، المديرة الإقليمية السابقة للأمريكتين، وزميلتنا ديما الحاج، التي قُتلت في غزة مع عائلتها بأكملها - عائلتها الستة، طفل عمره شهر وزوجها وشقيقيها".

وأضاف: لقد كان عام 2023 بمثابة تذكير بأهمية العمل الذي نقوم به، ولماذا يحتاج العالم إلى منظمة الصحة العالمية القوية والمستدامة والفعالة والكفاءة والمتمكنة، وكما هو الحال دائما، لديكم جدول أعمال حافل، يعكس نطاق العمل الضخم الذي تقوم به منظمتنا.

كما أفعل كل عام، أود أن أتوقف لبعض الوقت لأعطيكم لمحة سريعة عن بعض الإنجازات الرئيسية التي تحققت في العام الماضي..

تعزيز الصحة..

ويشمل ذلك عملنا المشترك لمعالجة الأسباب الجذرية للمرض، في مناخنا المتغير، والظروف التي يعيش ويعمل فيها الناس، وفي المنتجات التي يستهلكونها، إن تعاطي التبغ آخذ في الانخفاض في 150 دولة، والآن انخفض عدد المدخنين على مستوى العالم بمقدار 19 مليون شخص عما كان عليه قبل عامين.

وفيما يتعلق بالدهون المتحولة، فقد تم إقرار الحظر أو القيود في 6 بلدان في العام الماضي، وأصبح ساري المفعول في 7 بلدان أخرى، وفي كل عام، ندعم المزيد والمزيد من البلدان لمعالجة مشكلة الهزال والسمنة لدى الأطفال، مع تشجيع الرضاعة الطبيعية، وزيادة الضرائب على التبغ أو المشروبات السكرية، مع تنظيم تسويق المنتجات غير الصحية للأطفال، بما في ذلك السجائر الإلكترونية، لتعزيز النشاط البدني، ولجعل طرقاتنا أكثرأمانا.

وفيما يتعلق بتغير المناخ، كان مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ(COP28)  بمثابة لحظة اختراق، حيث تم تخصيص يوم للصحة لأول مرة، وذلك بفضل دولة الإمارات العربية المتحدة، ووقعت 147 دولة على إعلان  COP28 ، والتزمت الجهات المانحة بأكثر من مليار دولار أمريكي، واتفقت على التحول بعيدًا عن الوقود الأحفوري، على سبيل المثال لا الحصر.

كما دعمنا أكثر من 50 دولة لبناء أنظمة صحية قادرة على الصمود في وجه تغير المناخ وصديقة له، ومع شركائنا في المجموعة الرباعية، قمنا بدعم العديد من البلدان لوضع خطط عمل "الصحة الواحدة"، مع إدراكنا للارتباط الوثيق بين صحة البشر والحيوانات وبيئتنا.

توفير الصحة..

والآن ننتقل إلى النقطة الثانية من "العناصر الخمس"، وهي توفير الصحة، من خلال دعم البلدان في رحلتها نحو التغطية الصحية الشاملة، على أساس رعاية صحية أولية قوية.

ويشمل هذا المجال عملنا المشترك في تعزيز النظم الصحية والخدمات التي تقدمها لصحة الأم والطفل والأمراض المعدية وغير المعدية، على المستوى السياسي، كان عام 2023 عامًا بارزًا بالنسبة للتغطية الصحية الشاملة، مع انعقاد الاجتماع الثاني رفيع المستوى في الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر الماضي.

وفي الفترة التي سبقت الاجتماع، نشرت منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي بيانات جديدة تظهر أن نصف سكان العالم لا يحصلون على تغطية كاملة من الخدمات الصحية الأساسية، وأن ملياري شخص يواجهون صعوبات مالية بسبب الإنفاق الصحي من أموالهم الخاصة، وفي الإعلان السياسي، تعهدت البلدان بأكثر من 50 التزامًا بالتوسع التدريجي في الوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية، وتحسين الحماية المالية، وفي الواقع، هذا هو ما تفعله منظمة الصحة العالمية في جميع أنحاء العالم.

ومن خلال شراكة التغطية الصحية الشاملة، ندعم 120 دولة للتقدم نحو التغطية الصحية الشاملة، ومن أجل دعم البلدان في تعزيز الرعاية الأولية، انضممنا إلى اتحاد من بنوك التنمية لإطلاق منصة الاستثمار في التأثير الصحي، بتمويل قدره 1.5 مليار يورو، وطلب ما يقرب من 150 دولة دعم منظمة الصحة العالمية لتعزيز القوى العاملة في مجال الصحة والرعاية، والتي تشكل النساء أغلبية كبيرة منها.

على سبيل المثال، حصلت بنين على تمويل جديد وخطط لتوظيف 4000 عامل إضافي في مجال الصحة، أي بزيادة قدرها 25% تقريبا، والتزمت جنوب أفريقيا بخلق 97 ألف فرصة عمل إضافية للعاملين في مجال الصحة، وخاصة في المجتمعات الريفية المحرومة.

ولدعم الممرضات والقابلات، قمنا بتطوير مجموعة من أدوات الرعاية الأساسية في حالات الطوارئ التي ثبت أنها تقلل الوفيات بنسبة تصل إلى 43 % في دراسة أجريت في مستشفيات نيبال وأوغندا وزامبيا.

كان عام 2023 عامًا مثمرًا في عمل منظمة الصحة العالمية الداعم للحصول على الأدوية والمنتجات الصحية الأخرى، قمنا بالتأهيل المسبق لـ 136 من الأدوية واللقاحات ووسائل التشخيص وغيرها من المنتجات، أضفنا أدوية جديدة لمرض التصلب المتعدد والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية إلى قائمة الأدوية الأساسية، وأصدرنا 8 تنبيهات بشأن منتجات طبية دون المستوى المطلوب أو مغشوشة.

وفي جزر المالديف، مكّن نهج الاختبار الجديد الذي اتبعته منظمة الصحة العالمية السلطات الصحية من الكشف بسرعة عن أدوية الأطفال الملوثة، مما أدى إلى إطلاق إنذار عالمي والتذكير بأنه أنقذ أرواحاً في 4 مناطق، ونواصل أيضًا دعم الدول الأعضاء لتعزيز أنظمتها التنظيمية، لقد أدركنا أن الأنظمة التنظيمية في تركيا والمملكة العربية السعودية قد وصلت إلى مستويات عالية من النضج.

وكانت جمهورية كوريا وسنغافورة وسويسرا أول 3 دول أصبحت سلطات تنظيمية مدرجة في قائمة منظمة الصحة العالمية، مما جعلها "جهات تنظيمية مرجعية" تستوفي المعايير والممارسات المعترف بها دوليا، وبقيادة منظمة الصحة العالمية، نواصل تعزيز نقل التكنولوجيا والتصنيع المحلي، كما استضفنا القمة العالمية الأولى حول الطب التقليدي في الهند، لدعم الاستخدام الآمن والفعال والمستدام القائم على الأدلة للطب التقليدي والتكميلي والتكاملي، كل هذا العمل لتعزيز النظم الصحية يدعم عملنا لإنقاذ الأرواح وتحسين نوعية الحياة طوال الحياة، وخاصة بالنسبة للنساء والأطفال.

بعد المكاسب الهائلة في معدل الوفيات النفاسية ووفيات الأطفال في إطار الأهداف الإنمائية للألفية، لم يتم إحراز تقدم يذكر منذ عام 2016، ونحن نواصل العمل مع الدول الأعضاء لتحديد العوائق وتزويدها بالأدوات اللازمة للتغلب عليها.

وفي العام الماضي نشرنا خرائط طريق أو مبادئ توجيهية جديدة بشأن نزيف ما بعد الولادة، ورعاية المخاض، وصحة المراهقين، ودعمنا عشرات البلدان لتنفيذها، كما تعلمين، يعد النزف التالي للوضع أحد الأسباب الرئيسية لوفاة الأمهات أثناء الولادة.

وعلى الجانب الآخر من الحياة، قمنا بدعم 18 دولة لتعزيز الرعاية لكبار السن، بما في ذلك المبادئ التوجيهية الجديدة بشأن آلام أسفل الظهر، وقدمت 11 دولة أخرى لقاح فيروس الورم الحليمي البشري لعلاج سرطان عنق الرحم في العام الماضي، كان أحد أكبر الاضطرابات التي سببتها جائحة كورونا هو برامج التحصين الروتينية في العديد من البلدان، مما أدى إلى تفشي الحصبة والخناق وشلل الأطفال والحمى الصفراء.

وفي أبريل من العام الماضي، أطلقنا مبادرة "اللحاق الكبير" مع اليونيسف وتحالف جافي لدعم البلدان في وقف تفشي المرض واستعادة برامج التحصين على الأقل إلى مستويات ما قبل الوباء، ومن ناحية أخرى، أوصى فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي المعني بالتحصين في العام الماضي بلقاحات جديدة لحمى الضنك، والتهاب السحايا، ولقاح ثان للملاريا، لقاح R21-Matrix M.

إن التوصل إلى لقاحين ضد الملاريا من شأنه أن يساعد في سد الفجوة الهائلة بين العرض والطلب، ومن الممكن أن ينقذ حياة عشرات الآلاف من الشباب، وخاصة في أفريقيا.

في أعقاب توصية منظمة الصحة العالمية في عام 2021 بشأن لقاح الملاريا  RTS,S  بناءً على تجارب ناجحة في غانا وكينيا وملاوي، بدأ توزيع اللقاح على نطاق واسع في الكاميرون.

وتعتزم 29 دولة على الأقل تقديم اللقاح، وقد تمت الموافقة بالفعل على 20 دولة للحصول على دعم جافي وتخطط لطرحه هذا العام، وفي العام الماضي أصدرنا أيضاً توصيات جديدة بشأن جيل جديد من الناموسيات المعالجة بمبيدات الحشرات، وقد صدقنا على خلو أذربيجان وبليز وطاجيكستان من الملاريا.

وفيما يتعلق بالسل، حصل أكثر من 7.5 مليون شخص مصاب بالسل على إمكانية التشخيص والعلاج في عام 2022، وهو أكبر عدد منذ بدأنا الرصد قبل 30 عامًا تقريبًا.

وبالإضافة إلى ذلك، وافق الاجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة على أهداف جديدة للقضاء على مرض السل، كما أطلقنا مجلس تسريع إنتاج لقاحات السل، لتسهيل تطوير وترخيص والاستخدام العادل للقاحات السل الجديدة.

وفيما يتعلق بفيروس نقص المناعة البشرية، فإن أكثر من 75% من المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية على مستوى العالم يتلقون الآن العلاج المضاد للفيروسات القهقرية، ويحقق جميع الذين يتلقون العلاج تقريبًا تثبيطًا للفيروس، مما يعني أنهم لا يستطيعون نقل العدوى للآخرين.

لقد بدأنا الآن نرى الطريق نحو هدف التنمية المستدامة المتمثل في إنهاء وباء فيروس نقص المناعة البشرية، أصبحت أستراليا الدولة الأولى التي تعلن أنها اقتربت من القضاء فعليًا على انتقال فيروس نقص المناعة البشرية، وذلك في مدينة سيدني الداخلية، وفيما يتعلق بأمراض المناطق المدارية المهملة، تخلصت بنين والعراق ومالي من التراخوما، وتخلصت غانا من داء المثقبيات الأفريقي، وتخلصت جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية وبنجلاديش من داء الفيلاريات اللمفاوية.

وأصبحت بنجلاديش أيضًا أول دولة في العالم تقضي على داء الليشمانيات الحشوي، وذلك بفضل التعاون بين العديد من الشركاء، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية والبرنامج الخاص للبحث والتدريب في مجال أمراض المناطق المدارية.

وفي الوقت نفسه، نواصل تكثيف جهودنا للقضاء على شلل الأطفال، وفي العام الماضي، تم الإبلاغ عن 6 حالات إصابة بفيروس شلل الأطفال البري في باكستان و6 حالات في أفغانستان، وهو ثاني أقل عدد من الحالات المبلغ عنها خلال سنة تقويمية واحدة، إن هدفنا هو وقف انتقال فيروس شلل الأطفال البري هذا العام، وآمل أن يكون الأمر كذلك.

ونقوم أيضًا بنشر لقاح جديد لفيروس شلل الأطفال من النوع 2، للحد من خطر تفشي فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح، وهناك أيضًا الكثير مما يدعو للفخر في عملنا في مجال الأمراض غير المعدية.

وفي العام الماضي، قدمنا ​​الدعم لأكثر من 80 دولة لدمج الخدمات المتعلقة بالأمراض غير المعدية في أنظمتها الصحية، على سبيل المثال، في إثيوبيا، دعمنا تعزيز الفحص والتشخيص والعلاج في 85 مرفقًا صحيًا في سبع مناطق؛

وفيما يتعلق بارتفاع ضغط الدم، نفذت 10 بلدان جديدة حزمة HEARTS، قدمت المبادرة العالمية لسرطان الأطفال الدعم الفني والمالي في أكثر من 70 دولة بالشراكة مع سانت جود، لقد دعمنا تسعة بلدان لتوسيع نطاق الوصول إلى خدمات الصحة العقلية لنحو 20 مليون شخص إضافي.

وقد أحرزت 45 دولة على الأقل تقدما في معالجة الاحتياجات الصحية غير الملباة للمهاجرين واللاجئين، من بلغاريا إلى كمبوديا إلى الأردن، وفي الوقت نفسه، نواصل دعم البلدان في الاستجابة لأزمة مقاومة مضادات الميكروبات.

وقد تضاعف عدد البلدان التي أبلغت عن بيانات عن الالتهابات البكتيرية أكثر من ثلاثة أضعاف في سبع سنوات، ووضعت 11 دولة أخرى خطط عمل وطنية متعددة القطاعات بشأن مقاومة مضادات الميكروبات في العام الماضي.

وسيكون الاجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة هذا العام بشأن مقاومة مضادات الميكروبات فرصة مهمة أخرى لتأمين التزامات ملموسة لمواجهة هذا التهديد العالمي العاجل، الذي يقتل ما لا يقل عن 1.3 مليون شخص كل عام.

حماية الصحة..

كان عام 2023 عامًا مهمًا في عملنا للتحضير لحالات الطوارئ الصحية والوقاية منها والاستجابة لها، وبعد ما يقرب من 3 سنوات ونصف، أعلنت في مايو نهاية كل من كورونا والجدري كحالة طوارئ صحية عالمية، على الرغم من أن كليهما لا يزال يشكل تهديدا عالميا.

لقد تلقى أكثر من ثلثي سكان العالم الآن سلسلة أولية كاملة من لقاح كوفيد-19.

ولعب كوفاكس، الذي أُغلق في نهاية العام الماضي، دورًا حيويًا، حيث قدم ما يقرب من ملياري جرعة وأنقذ حياة ما يقدر بنحو 2.7 مليون شخص في البلدان ذات الدخل المنخفض، ونواصل حث جميع الدول الأعضاء على الحفاظ على القدرات التي بنتها أثناء الوباء وتعزيزها كجزء من التزامها بالتأهب لحالات الطوارئ المستقبلية، وفي الوقت نفسه، كانت هناك أزمات أخرى عديدة تتطلب اهتمامنا في العام الماضي.

وإجمالاً، استجابت منظمة الصحة العالمية لـ 65 حالة طوارئ متدرجة، من الزلازل في تركيا وسوريا، إلى الصراع وانعدام الأمن في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وإثيوبيا، وهايتي، وميانمار، والسودان، وأوكرانيا، وبالطبع الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصة غزة، لقد دعمنا البلدان في الحصول على اللقاحات والعلاجات اللازمة للتصدي لتفشي الكوليرا والدفتيريا والتهاب السحايا والحمى الصفراء.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة