"فاكهة الحب".. انطلاق حصاد الفراولة بغيطان الشرقية بالزغاريد... زيادة المساحات المنزرعة لأكثر من 2000 فدان.. توفر العملة الصعبة وباب رزق لعاملات اليومية بالقرى والنجوع.. وإنتاجية الفدان من 8 إلى 10 أطنان.. صور

الأربعاء، 24 يناير 2024 06:30 م
"فاكهة الحب".. انطلاق حصاد الفراولة بغيطان الشرقية بالزغاريد... زيادة المساحات المنزرعة لأكثر من 2000 فدان.. توفر العملة الصعبة وباب رزق لعاملات اليومية بالقرى والنجوع.. وإنتاجية الفدان من 8 إلى 10 أطنان.. صور الفراولة
الشرقية فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد الشرقية من أولى المحافظات فى إنتاج الفراولة حيث تنتشر تلك الزراعات فى مساحات كبيرة فى مدينتى بلبيس والصالحية الجديدة وذلك لملائمة الظروف المناخية وطبيعة التربة التى تساعد على نجاح زراعتها فى تلك المساحات التى تخطت ال 2000 فدان لكونها من محاصيل الخضر ذات العائد الاقتصادى الكبير، وتصديرها للعالم،وتحظى فراولة الشرقية بسمعة هائلة ويتم تصديرها للعديد من الدول العربية والأوربية.

وقال عرفة حبيب، من كبار مزارعى الفراولة بمركز بلبيس، إنه قام بزراعة 50 فدانا من محصول الفراولة بزمام قرية الزاومل، التى تعد من أكبر المساحات المنزرعة بقرى مركز بلبيس بمحصول الفراولة، وإنه ويقوم بزراعة الفراولة منذ سنوات كبيرة، ولديه الخبرة الكافية فى زراعة أفضل الأنواع منها التى يتم تصديرها للخارج بمواصفات معينة، مشيرا أن الفراولة الشرقاوية من الأصناف والأنواع المفضلة عالميا والتى تفضلها العديد من الدول الأجنبية والعربية والسوق المحلى والتى توفر العملة الصعبة عن طريق تصديرها للخارج، وتفتح باب رزق للسيدات والفتيات بقرى ونجوع مركز بلبيس على مدار فترة الزراعة والحصاد، وتستمر زراعة المحصول من 60 إلى 75 يوما.

وأوضح أن الحصاد يتم على فترات كلما ارتفعت درجة حرارة الجو، ويعبأ المحصول فى عبوات مناسبة من البلاستيك أو الكرتون وهى عبارة عن صناديق وينقل المحصول بعد الجمع مباشرة للتسويق، وكما أن هناك مواصفات للتصدير حيث يشترط فى الثمار المصدرة أن تكون سليمة ونظيفة وغير منزوعة الكأس بعنق قصير أخض، وأن تكون خالية من العطب والعفن من أعراض الإصابة الحشرية والفطرية، مع تماثل الثمار فى الشكل والمظهر ودرجة النضج، وأن تكون الثمار مكتملة النمو غير متقدمة فى النضج أى لا تقل نسبة التلوين بالثمرة عن 25% ولا تزيد عن 75%، منوها أنه يتم تصديرها لدول عربية مثل السعودية ودبى والكويت ومن الدول الأوروبية، وأكد أن زراعة الفراولة لها طريقة خاصة، حيث تجهيز التربة ورعايتها منذ زراعة الشتلات حتى حصادها، مضيفا بأن الحصاد يبدأ العمل فى جمع وحصاد محصول الفراولة من الساعة 6 صباحا حتى الساعة 12 ظهرا.

 ومن جانبه، قال المهندس حسين طلعت، وكيل الزراعة بالشرقية، إن محصول الفراولة تكثر زراعتها فى مدن الصالحية الجديدة وبلبيس حيث المزارع ذات المساحات العريضة، وتخطت المساحات المنزرعة هذا العام تخطت ال 2000 فدان لكونها تعطى هامش ربح فضلا عن كونها محصول تصديرى، منوها أن هناك مواصفات المنتج المعد للتصدير حيث يشترط فى الثمار المصدرة أن تكون سليمة ونظيفة وغير منزوعة العنش بعنق قصير أخض، وأن تكون خالية من العطب والعفن من أعرض الإصابة الحشرية والفطرية، والفسيولوجية وأثار المبيدات والطين والرمل، إضافة أن تكون طازجة غير لينة وخالية من الجروح، مع تماثل الثمار فى الشكل والمظهر ودرجة النضج، وأن تكون الثمار مكتملة النمو غير متقدمة فى النضج أى لا تقل نسبة التلوين بالثمرة عن 25% ولا تزيد عن 75%، ولا يسمح بتصدير الثمار الخضراء الكاملة أو البيضاء الكاملة أو الحمراء الداكنة.

فيما أوضح المهندس أشرف نصير، مدير عام الزراعة بالشرقية، أن الفراولة تلقى برعاية واهتمام القائمين على عملية الزراعة بالشرقية، لكونها محصول تصديرى وتعكف المديرية على تقديم كافة النصائح لمزراعى الفراولة والتوصيات الحديثة، مضيفا أن :الفراولة واحدة من أفضل أنواع الفواكه التى يفضلها الكثيرون، حيث تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض، كما أنها تتميز مذاقها الطيب وشكلها المبهج، وتحتوى على نسبة عالية من فيتامين سى الذى يعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى، وحمايته من الأمراض والفيروسات والعدوى، وتحتوى على كمية عالية من الفوسفور الذى يساهم فى تحسين عملية الهضم، كما أنه يمد الجسم بالطاقة والحيوية،كما أنها غنية بالمواد المضادة للأكسدة والفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة الجسم والمناعة والوقاية من الأمراض السرطانية.

وبدوره قال المهندس قطب عبد السميع، مدير إدارة بلبيس الزراعة، إنه تم زيادة المساحات المنزرعة فى زمام مركز بلبيس هذا العام إلى 750 فدانا بزيادة قدرها 250 فدانا عن العام الماضى، لكونها محصول مربح ويجلب العملة الصعبة، كما أنها تعتبر باب رزق للسيدات والفتيات فى قرى المركز، منوها أنه يتم زراعة الفراولة بشتلات منتجة محليا تحت إشراف واعتماد وزارة الزراعة من الأصناف الموصى بها والتى يتم توفير احتياجات المزارعين منها، كما يتم توفير كميات منها للتصدير سنويا وتزرع شتلات الفراولة الطازجة فى سبتمبر وأكتوبر لإنتاج المحصول المبكر لغرض التصدير، كما توفر فرص للعمالة الزراعية طوال فترة الزراعة والحصاد التى تستغرق أكثر من 6 أشهر.

ونوه أن يتم زراعة الفراولة بطريقتين الفريش والفريجو، ويتم حصاد الفريش قبل الفريجو لكونها لا تحتاج تحضير مثل الفريجو، ويتم ترويجها من خلال تجار لتصديرها، لما معروف عن فراولة بلبيس من نضجها فضلا عن كونها محصول مجزى والفدان يغطى تكاليفه وهامش الربح مربح، كما أن المزارع البلبيسى متمرس فى زراعة الفراولة والفدان يعطى إنتاجية من 8 إلى 10 أطنان.

اقفاص-الفراولة
اقفاص-الفراولة

 

الايادى-الناعمة-تحصد-الفراولة
الايادى-الناعمة-تحصد-الفراولة

 

الذهب-الاحمر_1
الذهب-الاحمر_1

 

الفراولة
الفراولة

 

الفراولة-توفر-فرص-عمل
الفراولة-توفر-فرص-عمل

 

اميرة-الربيع
اميرة-الربيع

 

سيدة-تعمل-فى-حصاد-الفراولة
سيدة-تعمل-فى-حصاد-الفراولة

 

عرفة-حبيب-من-كبار-مزراعى-الفراولة
عرفة-حبيب-من-كبار-مزراعى-الفراولة

 

غيطان-الشرقية-لونها-احمر
غيطان-الشرقية-لونها-احمر

 

فاكهة-الحب
فاكهة-الحب

 

فراولة-الشرقية
فراولة-الشرقية

 

فراولة-الشرقية-الجميلة
فراولة-الشرقية-الجميلة

 

فراولة-الشرقية-تصدر-للخارج
فراولة-الشرقية-تصدر-للخارج

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة