أبل تخطط لفرض رسوم على المطورين عند طرح تطبيقات جانبية

الخميس، 25 يناير 2024 11:05 ص
أبل تخطط لفرض رسوم على المطورين عند طرح تطبيقات جانبية أبل - أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع دخول لوائح التكنولوجيا الأوروبية الجديدة حيز التنفيذ في الأسابيع المقبلة، تستعد شركة أبل  لقاعدة جديدة حيث سيُطلب منها السماح للمستخدمين بتنزيل التطبيقات من مصادر خارج متجر التطبيقات الخاص بها. 
 
ولم تشارك الشركة تفاصيل حول كيفية عمل هذه العملية، التي تسمى التحميل الجانبي، ولكن يبدو أنها قد لا تسمح للمطورين بالتحايل على رسوم الشركة وقواعد مراجعة التطبيقات بعد كل شيء. 
 
وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، أن مالك متجر التطبيقات يخطط لتحصيل الرسوم من المطورين الذين يقدمون التنزيلات خارج متجر التطبيقات وأنه سيتطلب نوعًا من المراجعة للتنزيلات التي لا تمر عبر واجهة المتجر. 
 
وسيتم تقديم التحميل الجانبي فقط لمستخدمي iOS في الاتحاد الأوروبي من أجل الامتثال لقانون الأسواق الرقمية الخاص بها.
 
وبينما يشير التقرير إلى أن خطة شركة آبل لم يتم الانتهاء منها بعد، فإن الإستراتيجية ستكون متوافقة مع تغيير مهم آخر أجرته الشركة للتو على سياسات متجر التطبيقات الأمريكي. 
 
وفي الأسبوع الماضي، غيرت الشركة رسميًا قواعدها للمطورين الأمريكيين لتمكين عمليات الشراء داخل التطبيق التي تتجاوز نظام الفوترة في متجر التطبيقات. 
 
ومع ذلك، فإن القواعد الجديدة، التي جاءت بعد معركة قضائية طويلة مع مطور Fortnite Epic Games، تنص على أنه لا يزال يتعين على المطورين دفع عمولة ضخمة بنسبة 27% على المشتريات التي تتم خارج متجر التطبيقات (سيتم فرض رسوم على بعض المطورين الصغار بنسبة 12 % فقط). 
 
وتمنح القواعد الجديدة أيضًا شركة أبل الحق في مراجعة سجلات المطورين لضمان الامتثال، وقد أدى ذلك بالفعل إلى انتقادات كثيرة من Epic وSpotify وغيرهم من المطورين الذين انتقدوا منذ فترة طويلة القواعد والرسوم المقيدة لمتجر التطبيقات.
 
وإذا قامت شركة Apple بفرض رسوم على المطورين مقابل التحميل الجانبي، فقد يؤدي ذلك إلى انتقادات مماثلة من صانعي التطبيقات.
 
ومن المقرر أن يدخل قانون الأسواق الرقمية حيز التنفيذ فى 7 مارس، وعلى الرغم من أن شركة آبل  لم تشارك بعد خطتها للامتثال للائحة، فإن الشركات التي سبق لها أن تعارضت مع كوبرتينو بشأن قواعدها تستعد بالفعل. 
 
وقامت شركة سبوتيفاى، وهي معارضة منذ فترة طويلة لعمولة متجر التطبيقات، بمعاينة الشكل الذي ستبدو عليه النسخة الأوروبية من تطبيقها بمجرد أن يتمكن المستخدمون من الدفع مقابل الاشتراكات والكتب الصوتية داخل تطبيقها. 
 
وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أيضًا أن شركة Meta، وهي منتقدة أخرى لشركة Apple، تعمل على مشروعها الخاص الذي سيسمح لها بتوزيع تطبيقات المطورين عبر إعلانات Facebook.
 
هذا الجهد، الذي يقال إنه يسمى "مشروع نيون" داخليًا، يمكن أن يسمح لمالك فيسبوك بالتنافس مع متجر التطبيقات بشكل مباشر أكثر، على الأقل في أوروبا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة