احتفالية بمناسبة "125 عامًا على ميلاد صاروخان" فى دار الأوبرا

الخميس، 25 يناير 2024 05:00 ص
احتفالية بمناسبة "125 عامًا على ميلاد صاروخان" فى دار الأوبرا دار الأوبرا
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنظم إدارة النشاط الثقافي بدار الأوبرا بالتعاون مع مؤسسة عبدالله الصاوي للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري، وجمعية القاهرة الخيرية الأرمنية العامة، وأسرة رسام الكاريكاتير المصري الراحل ذو الأصول الأرمينية ألكسندر صاروخان (1898-1977)؛ في السادسة من مساء الأحد المقبل 28 يناير، بالمسرح الصغير بالأوبرا، احتفالية تحت عنوان 125 عامًا على ميلاد صاروخان.
 
تبدأ الاحتفالية بافتتاح معرض: بورتريهات الإسكندرية، الذي ينظمه مشروع ذاكرة الكاريكاتير التابع لمؤسسة عبدالله الصاوي للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري. وأشار الباحث والكاتب: عبدالله الصاوي أن المعرض يضم مستنسخات عالية الجودة لأكثر من مئة بورتريه كاريكاتيري من أول معارض صاروخان الكاريكاتيرية بالإسكندرية عام 1927، لمجموعة من الشخصيات التي عاشت في الإسكندرية في منتصف العقد الثاني من القرن العشرين.
 
وتابع: يرصد لنا صاروخان بريشته في هذا المعرض وجوه بعض أعلام ومشاهير الإسكندرية من مصريين وأرمن وأجانب ممن عاشوا بالإسكندرية في أواخر عشرينيات القرن الماضي، كما تكمن أهميته هذا المعرض كونه أول المعارض الكاريكاتيرية للفنان الراحل: ألكسندر صاروخان بالإسكندرية، وأحد أقدم معارض البورتريه الكاريكاتيري التي وصلتنا معلومات كاملة وتفصيلية عنه حتى الآن.
 
كما يتضمن الحفل فقرة غنائية لكورال دزيادزان التابع لجمعية القاهرة الخيرية الأرمنية العامة، وعرض فيلم تسجيلي مدته نصف ساعة من تأليف وإخراج المخرج: معتز راغب، سيرة ومسيرة صاروخان من الميلاد حتى الرحيل. يليها فقرة استعراضية تقدمها فرقة الفولكور الأرمني زانكيزو التابعة لنادي جوجانيان. 
 
ويختتم الحفل بندوة عن صاروخان ومناقشة لكتاب: بورتريهات الإسكندرية، للباحث والكاتب: عبدالله الصاوي، الصادر بدعم من جمعية القاهرة الخيرية الأرمنية العامة، احتفالًا بالذكري 125 على ميلاد صاروخان.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة