المساعدات مقابل السلام.. مطالب فى الكونجرس بالضغط على إسرائيل لقبول حل الدولتين

الخميس، 25 يناير 2024 12:05 م
المساعدات مقابل السلام.. مطالب فى الكونجرس بالضغط على إسرائيل لقبول حل الدولتين وقفة امام الكونجرس تدعم وقف اطلاق النار في غزة -ارشيفية
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزايدت دعوات الضغط علي إسرائيل داخل الكونجرس الأمريكي وبالأخص من بين الأعضاء الديمقراطيين لقبول حل الدولتين، ووقف الحرب الوحشية الدائرة في قطاع غزة والتي خلفت ما يقرب من 26 ألف شهيد حتى الآن، غالبتهم من المدنيين، مع تلويح البعض بضرورة ربط المساعدات الأمريكية لتل أبيب بقبول بتحرك المياه الراكدة في عملية السلام.

وفي مقابلة مع شبكة سي إن إن ، حمل سيناتور تيم كين ـ ديمقراطي عن ولاية فيرجينيا ـ الحكومة الإسرائيلية جزءا من مسئولية التدهور الأمني فى إسرائيل وهجوم 7 أكتوبر، قائلاً : "نتنياهو حارب طيلة حياته السياسية الدولة الفلسطينية، من خلال توسيع الانقسام بين قطاع غزة والضفة الغربية، وهي سياسة أثبتت فشلها".

جاء ذلك في وقت تقدم فيه 49 نائباً بمجلس الشيوخ بتعديل على حزمة مساعدات عسكرية لإسرائيل يؤكد علي حل الدولتين، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

بدوره، قال عضو مجلس الشيوخ الأمريكي بيرني ساندرز، إن الولايات المتحدة متواطئة في المأساة المفزعة التي يعيشها الفلسطينيون في غزة الآن، داعياً في كلمة أمام مجلس الشيوخ المشرعين الأمريكيين للعمل معا لوقفها، وممارسة كل الضغوط الممكنة على نتنياهو لوضع حد لهذا الكابوس.

ويضغط العديد من أعضاء الحزب الديمقراطي الذي ينتمي له بايدن على الإدارة، لبذل المزيد من الجهد للتعامل مع الخسائر الفادحة التي تلحق بالمدنيين الفلسطينيين؛ بسبب الحرب على غزة منذ السابع من أكتوبر

وفي وقت سابق ، قال السيناتور الديمقراطي كريس فان هولين: "ما يحدث الآن هو أن رئيس الوزراء نتنياهو يرفض إدارة بايدن في كل منعطف تقريبًا من خلال تجاهل توسلاتهم، ورفض اقتراح التحرك بسرعة نحو حل الدولتين، أعتقد أن هناك نقطة عندما ينفد صبر إدارة بايدن، فهم لديهم صبر أكثر بكثير مما كنت سأفعله. أعتقد أن تصرفات رئيس الوزراء نتنياهو تضر إسرائيل وأعتقد أنها تضر الولايات المتحدة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة