طرق بسيطة لتنظيف لوح التقطيع الخشبي بعد تحضير الطعام

الخميس، 25 يناير 2024 04:00 ص
طرق بسيطة لتنظيف لوح التقطيع الخشبي بعد تحضير الطعام تنظيف لوح خشبى
كتبت شروق جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

يتعرض لوح التقطيع الخشبي للبكتيريا السيئة، كما أن الجروح البسيطة التي تحدث للمرأة أثناء تقطيعها لللحوم النيئة من الممكن أن تسبب الجراثيم، لذلك يجب عليكِ أن تقومي بغسل اللوح بعد كل استخدام وتطهيره مرة واحدة شهرياً أو عند تقطيع اللحوم النيئة، لذلك نستعرض لكِ طرق سهلة لتنظيف اللوح الخشبى، وفقاً لموقع "homedit".

تنظيف لوح التقطيع الخشبي

بعد استخدام لوح التقطيع الخشبي، قومي بإزالة بقايا الطعام ووضعها في سلة المهملات، ثم ضعي اللوح في ماء ساخن وصابون، واغسلى الجانبين باستخدام اسفنجة، ثم اشطفيهما وجففيهما بالمنشفة، ولا تقومي بوضع اللوح في غسالة الأطباق لأن الحرارة الناتجة عن غسالة الأطباق من الممكن أن تتسبب في انقسامه.

تعقيم لوح التقطيع الخشبي

قومي بتعقيم لوح التقطيع الخشبي بعد لمس اللحوم النيئة أو عند ظهور رائحة كريهة عليها، وينصح باستخدام لوح تقطيع بلاستيك للحوم النيئة واستخدام لوح تقطيع خشبي للخضراوات والفواكه والخبز، حيث يسهل تعقيم اللوح البلاستيكي ويمكن وضعه في غسالة الأطباق، ولتعقيم لوح التقطيع الخشبي يتم غسله بالماء والصابون ثم يتم تعقيمه بالمبيض أو بيروكسيد الهيدروجين أو عصير الليمون.

تطهير لوح التقطيع الخشبي بالمبيض (الأفضل لجراثيم اللحوم النيئة)

ضعي لوح التقطيع الخشبى في كوب واحد من الماء وملعقة كبيرة من مبيض الكلور واتركيه لمدة دقيقتين لقتل البكتيريا الموجودة على السطح، ثم اشطفيه وجففيه.

تعقيم لوح التقطيع الخشبي ببيروكسيد الهيدروجين

اغمسي منشفة ورقية في بيروكسيد الهيدروجين وامسحي لوح التقطيع الخشبي، واتركي بيروكسيد الهيدروجين لمدة خمس دقائق، ثم اشطفي اللوح وجففيه بالمنشفة.

تعقيم لوح التقطيع الخشبي بالليمون والملح

قومي برش الملح على اللوح، ثم اقطعي ليمونة إلى نصفين لتدليك الملح على الخشب، واعصري الليمون و اتركيه لمدة خمس دقائق، ثم اشطفيه جيداً وجففيه.

إزالة الروائح الكريهة من لوح التقطيع الخشبي 

قومي بخلط نصف كمية من الماء ونصف من الخل الأبيض المقطر في زجاجة رذاذ، وقومي برش ذلك على اللوح واتركيه لمدة دقيقة، ثم امسحيه بقطعة قماش جديدة.

تزييت لوح التقطيع الخشبي مرة واحدة شهرياً

ولإطالة عمر لوح التقطيع الخشبي، قومي بتنظيفه بعد كل استخدام وتزييته بزيت لوح التقطيع الخشبى أو الزيت المعدني الآمن على الأغذية، وبعد تنظيف اللوح وتجفيفه قومي بمسح الزيت في اتجاه حبيبات الخشب باستخدام قطعة قماش خالية من الوبر أو منشفة ورقية، واتركيه منقوعاً لعدة ساعات، ثم امسحي الفائض.

تنظيف لوح خشبى
تنظيف لوح خشبى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة