ناسا تختبر محرك صاروخ القمر بنجاح.. اعرف التفاصيل

الخميس، 25 يناير 2024 04:06 م
ناسا تختبر محرك صاروخ القمر بنجاح.. اعرف التفاصيل محرك صاروخ القمر
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكملت وكالة ناسا اختبارًا جديدًا للصاروخ الضخم لنظام الإطلاق الفضائي (SLS)، حيث أطلقت محرك RS-25 لمدة ثماني دقائق تقريبًا 500 ثانية في مركز ستينيس الفضائي التابع للوكالة في ميسيسيبي، وهذا هو الاختبار الثاني لـRS-25 لعام 2024، بعد الاختبار الذي أجري في 17 يناير، ويسعى المهندسون إلى اعتماد نسخة مختلفة من RS-25، التي تستخدم تكنولوجيا من برنامج المكوك الفضائي، للقيام بمهام قمرية أكثر طموحا في السنوات المقبلة. 
 
ووفقا لما ذكره موقع Space، تهدف السلسلة الحالية المكونة من 12 اختبارًا إلى الاستعداد لمهمة Artemis 5 المخطط لها، والتي قد تطير بحلول عام 2029، وفقًا لإصدارات ناسا.
 
لم تصدر ناسا بعد بيانًا صحفيًا حول الاختبار النهائي، لكن بيانًا يتعلق بجهود 17 يناير ذكر أن التركيز كان على فحص العديد من مكونات المحرك الجديدة، بما في ذلك الفوهة والمحركات الهيدروليكية والقنوات المرنة والمضخات التوربينية.
 
تعد Artemis 5 إحدى المهام المخطط لها في إطار برنامج Artemis التابع لناسا، والذي يسعى إلى الهبوط إلى القمر بحلول عام 2026 باستخدام Artemis 3. 
 
وقد تم تنفيذ المهمة الأولى للبرنامج بنجاح في أواخر عام 2022، المركبة Artemis 1 غير المأهولة، والتي استخدمت نظام SLS. لإرسال العديد من العارضات والتجارب العلمية والأقمار الصناعية المكعبة حول القمر.
 
أما المهمة التالية، أرتميس 2، لا تزال في مرحلة التخطيط العميق؛ وسترسل أربعة رواد فضاء حول القمر والعودة مرة أخرى. ومع ذلك، أجبرت المشاكل الفنية والمتعلقة بالميزانية في البرنامج وكالة ناسا في وقت سابق من هذا الشهر على تأجيل أرتميس 2 تسعة أشهر حتى سبتمبر 2025، وأرتميس 3 إلى 2026 بدلاً من الهدف السابق وهو 2025.
 
تستخدم Artemis 2 و3 و4 بقايا محركات RS-25 التي طارت في مهمات مكوك الفضاء السابقة؛ ستستخدم مهمات Artemis 5 والإصدارات الأحدث أنواعًا جديدة من RS-25 والتي سيكون لها قوة دفع إضافية متاحة.
 
تقود شركة Boeing عملية تطوير SLS وتعيد استخدام الأجهزة من برنامج المكوك الفضائي لتوفير الخبرة في الفضاء التي تتطلبها ناسا غالبًا للمهام ذات التصنيف البشري. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة