مسؤول منصة الدفع والتسوية بالعملات الأفريقية: مصر شريك لتعزيز التبادل التجارى

الجمعة، 26 يناير 2024 11:33 ص
مسؤول منصة الدفع والتسوية بالعملات الأفريقية: مصر شريك لتعزيز التبادل التجارى البنك المركزى المصرى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مايك أوجبالو كبير المسئولين التنفيذيين بمنصة نظام الدفع والتسوية لعموم أفريقيا PAPSS، إن مصر شريك بالغ الأهمية على طريق تفعيل منصة الدفع والتسوية التي تستهدف تعزيز التبادل التجاري للسلع والخدمات بالعملات الوطنية بين الدول الأفريقية، مما يقلل الاعتماد على الدولار والعملات الصعبة. 
 
وشدد أوجبالو - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط - على أهمية انضمام مصر للنظام كونها ثاني أكبر اقتصاد في القارة الأفريقية، مضيفا "لا يمكننا أن نصمم أو ننفذ نظاما للدفع بالنسبة لعموم القارة من دونها". 
 
وأضاف "جمعتنا طاولة المناقشات مع نائب محافظ البنك المركزي رامي أبو النجا، وقطعنا شوطا كبيرا في مفاوضات الانضمام الرسمي من جانب مصر، حيث كان واضحا تماما بالنسبة إلينا منذ اليوم الأول الاهتمام الشديد الذي أبدته مصر بوضع نظام يتيح التسوية للصفقات التجارية بين الدول الأفريقية بالعملات المحلية". 
 
وقال "الآن وقد انتهينا من تصميم هذه المنصة، فقد مضينا قدما في محادثاتنا مع مصر باتجاه الاتفاق تمهيدا لتنفيذه، ونعتقد تماما أنه خلال العام الجاري 2024 ستنضم مصر إلى نظام الدفع والتسوية PAPSS، وسيكون تطبيق النظام انطلاقا من البنك المركزي المصري، حيث سيعلن مجلس المحافظين الانضمام، ومن ثم ستنضم البنوك التجارية". 
 
وذكر أوجبالو، أن البنك المركزي المصري أوصى بالبدء بعدد قليل من البنوك التجارية المصرية؛ حيث من المرجح أن يكون البنك التجاري الدولي CIB أولها انضماما إلى النظام حيث تم الانتهاء من جميع الخطوات بانتظار أن يطلق البنك المركزي المصري إشارة البدء. 
 
وأشار إلى أن الخطوة الأكثر أهمية المرتقبة من مصر هي توقيع البنك المركزي المصري لاتفاق المشاركة في نظام الدفع والتسوية، حيث إن هذا الأمر ما زال قيد المراجعة في الوقت الحالي، وبمجرد توقيع هذا الاتفاق تصبح مصر عضوا. 
 
ومنصة نظام الدفع والتسوية لعموم إفريقيا PAPSS "Pan-African Payment &Settlement System" طورها بنك التصدير والاستيراد الأفريقي (أفريكسم بنك). وبدءا من يونيو 2022 انطلقت منصة PAPSS رسميا من 8 بنوك مركزية و 28 بنكًا تجاريًا، كما أنه من المأمول أن تسجل بها جميع البنوك المركزية الإفريقية بحلول نهاية عام 2024 وجميع البنوك التجارية الإفريقية بحلول عام 2025.
 
ومؤخراً قررت خمس مجموعات مصرفية تجارية أفريقية متعددة الجنسيات كبرى موجودة في حوالي 40 دولة تنفيذ النظام في جميع فروعها في أنحاء أفريقيا. 
 
واعتمدت جميع البنوك المركزية عشر في منطقة البحر الكاريبي بالإجماع نظام Pan-African Payment and Settlement System، المعروف اختصارا ب PAPSS، باعتباره النظام المفضل لمعالجة تسوية المعاملات التجارية البينية في منتدى التجارة والاستثمار الافريقي الكاريبي الثاني ACTIF23 الذي استضافته مدينة جورج تاون في غيانا نوفمبر الماضي.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة