"أزق الغردقة" أكبر تجمع لإنشاء وصيانة اللنشات السياحية بالبحر الأحمر.. تصنع المراكب الضخمة من الصفر حتى الإبحار.. استخدام خشب التوت والكافور فى الصناعة.. واللنش يستغرق عاما لانتهائه.. فيديو وصور

السبت، 27 يناير 2024 03:00 ص
"أزق الغردقة" أكبر تجمع لإنشاء وصيانة اللنشات السياحية بالبحر الأحمر.. تصنع المراكب الضخمة من الصفر حتى الإبحار.. استخدام خشب التوت والكافور فى الصناعة.. واللنش يستغرق عاما لانتهائه.. فيديو وصور أزق الغردقة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد النشاط البحرى فى محافظة البحر الأحمر، هو النشاط الأكبر والأهم والأشهر التى تقوم عليه السياحة بشكل عام فى محافظة البحر الأحمر، ومن أهم أركان النشاط السياحى بالبحر الأحمر هى اللنشات السياحية التى تختلف أحجامها داخل المياه وكذلك الاستخدام المستخدمة لشأنه. 

 عند عدد رحلات معينة ولفترة زمنية طويلة تحرى تلك اللنشات والمراكب البحرية المختلفة عملية صيانة دورية ليها، وتنتقل من البحر إلى البر حيث " أزق الغردقة " بمنطقة الميناء فى الغردقة، أكبر ورشة لصناعة وصيانة المراكب واللنشات السياحية. 

من جانبه قال أحمد يحيى، المسئول داخل أزق الغردقة، أن داخل تلك المكان يتم العمل فى جميع الصيانة التى تخص اللنشات السياحية، وأن نظرا لأن محافظة البحر الأحمر من أشهر المحافظات التى تشتهر بها مهنة الصيد فكان قديمة يتم صناعه مراكب الصيد الصغيرة به، إلى أن تطور الأمر إلى لنشات السفارى السياحية الكبيرة.

 

وأضاف أحمد يحيى أزق الغردقة يتم بداخله تشييد وعمل صناعة لمراكب السفارى ذات الأحجام من 14 مترا حتى 30 مترا، فضلا عن الصيانة التى اخرى بشكل يومى ودائما حيث يتم استخدام معدات معينة لسحب اللنش من البحر واجراء الصيانة المختلفة به.

 

وتابع: يتم إخراج المركب من البحر إلى الأزق، لعمل الصيانة به يتم تثبيته على شاطئ القزق ثم وضعه على ألواح خشبية مصنوعة بطريقة خصيصا لصعود المركب عليها ثم سحبها باللوادر لخارج المياه، ورفعها أعلى سطح الأرض بمسافة لا تقل عن متر لبدء العمل أسفله ولعمل الصيانة به.

 

كما أكد أن هناك مراكب ذات أطوال كبيرة، تعمل فى النشاط البحرى بالبحر الأحمر عند عمل الصيانة الدورية تتم داخل ترسانة السويس أو مدينة سفاجا فهما يستقبلان المراكب ذات الأحجام الطويلة، حيث أن ترسانة الغردقة تستقبل لنشات السفارى السياحية والصيد أقل من 30 مترا.

 

واوضح أن إنشاء اللنشات السياحية من عدة أنواع من الخشب، موضحا أن جسم المركب يتم صناعته من خشب التوت، بينما يتم صناعة القاعدة من خشب الكافور، موضحا أن باقى جسم المركب أغلبه يتم صناعته من خشب يسمى سويت، بجانب الأعمال الكهربائية والصحية التى تتم داخل المركب.

 

ولفت إلى جميع أعمال الإنشاءات داخل المركب تتم داخل الأزق من أعمال كهربائية وأعمال صحية ودهانات، إلا الأعمال الميكانيكية الخاصة بالمحرك تتم داخل ورش الميكانيكية الخاصة بمحركات السفن، وأكد على أن صناعة المركب الذى يتخطى طوله 20 متر يستغرق لصناعة قرابة العام. 

إحدى المراكب الحديدة التى يتم تصنيعها
إحدى المراكب الحديدة التى يتم تصنيعها

 

أزق الغردقة
أزق الغردقة

 

أعمال الصيانة داخل الأزق
أعمال الصيانة داخل الأزق

 

اكبر،تحمل لصيانة اللنشات،
اكبر،تحمل لصيانة اللنشات،

 

اللنشات السياحية
اللنشات السياحية

 

المراكب على شاطئ الأزق
المراكب على شاطئ الأزق

 

صيانة اللنشات
صيانة اللنشات

 

لنشات عملاقة بأزق الغردقة
لنشات عملاقة بأزق الغردقة

 

ورشة صيانة وصناعة اللنشات السياحية
ورشة صيانة وصناعة اللنشات السياحية

 

يتم سحب المراكب باللوادر
يتم سحب المراكب باللوادر

 

يتم سحبها من المياه وصيانتها
يتم سحبها من المياه وصيانتها

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة