أستاذ اقتصاد: مصر مرت بأربع صدمات منذ أواخر 2020

السبت، 27 يناير 2024 11:43 م
أستاذ اقتصاد: مصر مرت بأربع صدمات منذ أواخر 2020
الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أحمد غنيم، أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن ألمانيا قاطرة النمو في الاتحاد الاوربي تعرضت للانكماش بـنسبة 0.3% من الناتج المحلي الإجمالي، وهذا رقم كبير بالنسبة لاقتصاد برلين، ونتج بسبب تشريع قانون يحد من معدل الدين، وهذا أثر على ضخ المزيد من الأموال لدفع الاقتصاد إلى الأمام. 
 
وأضاف "غنيم"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، مساء السبت، أن الصين تعاني من مشكلة كبيرة في المجال العقاري، ومن المتوقع أن تحدث فقاعة عقارية في بمكين، وهذا يعني أن الدول الكبرى من الناحية الاقتصادية تعاني من الكثير من المشاكل الاقتصادية، خاصة إذا ما أضفنا إلى ما سبق الأزمة الروسية الأوكرانية، والحرب في قطاع غزة ، وتأثيرهما على الاقتصاد العالم.
 
وتابع أن الفترة الأخيرة شهدت ارتفاعًا في أسعار الطاقة، وهذا يؤثر على ارتفاع معدل التضخم، وزيادة أسعار الغذاء، مشيرًا إلى أن المشهد لا يبشر بالخير  من الناحية الاقتصادية على مستوى العالم. 
 
ولفت إلى أن  مصر تعرضت للكثير من الأزمات الاقتصادية، ولكن الأزمة الحالية مختلفة عن الأزمات السابقة، لأنها مزدوجة ما بين لأزمة داخلية وأخرى خارجية.  
 
وأضاف أن  مصر مرت بأربع صدمات منذ أواخر 2020، ومنها أزمة كورونا، والحرب على قطاع غزة، والوضع في بابا المندب، و الحرب الروسية الاوكرانية التي أثرت سلبًا على الاقتصاد بصورة كبير في الكثير من المناحي الاقتصادية، خاصة وأن مصر أكبر دولة مستوردة للقمح من روسيا.
 
وأكد أن المواطن المصري لم يشعر بنقص الخبز، رغم الحرب الروسية الأوكرانية، وهذا كان نتيجة لجوء الدولة المصرية لشراء القمح بأربع أضعاف ثمنه سابقًا.
 
وتابع أن حل الأزمة الاقتصادية يكون من خلال التفاوض على جدولة الديون، مشيرًا إلى أن خدمة الدين هذا العام تقدر بـ40 مليار دولار، وهناك ضرورة للتفاوض مع الدائنين على دفع هذه الاموال على الأمد الطويل.
 
و لفت إلى أن الفترة الحالية تشهد تشديد مالي ونقدي، بمعني أن السياسية المالية ستتحول إلى سياسة انكماشية من خلال تقليل الانفاق الحكومية قدر الإمكان، وتقليل الدعم، وهذا من الضروري ان يصاحبه حزمة من الحماية الاجتماعية. 
 
وأشار إلى أن جزء كبير من الأراضي المصرية صحراء، وهناك ضرورة لطرح جزء من الأراضي على المستثمرين، بصورة مماثلة لمدينة العلمين، وهذا من شأنه أن يخلق قيمة مضافة للأراضي المصرية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة