اعرف كيفية عمل مشروع لتجميع 10 آلاف طن زيت طهى مستعمل

السبت، 27 يناير 2024 07:00 ص
اعرف كيفية عمل مشروع لتجميع 10 آلاف طن زيت طهى مستعمل الزيوت المستعملة
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عرضت وزراة البيئة، ضمن فرص الاستثمار المطروحة ضمن ملف التمويل الأخضر الخاص بالاستثمار البيئي والمناخى، تحليل متكامل لدراسة جدوى أولية، حول فرصة استثمار بغرض تجميع زيت الطهي المستعمل وإنتاج وقود الديزل الحيوي، حيث إن هناك ميزة تنافسية للمشروع، حيث يعتبر استيراد زيت الطهي المستعمل من مصر إلى أوروبا هو الخيار الأفضل لأوروبا لأن مصر أقرب إلى أوروبا مقارنة بآسيا "المصدر الرئيسي لزيوت الطهي المستعملة"، وبالتالي، فإن سعر زيت الطهي المستعمل سيكون أرخص، وخاصة انه قد يكون إنتاج وقود الديزل الحيوي مؤهلا للحصول على أرصدة الكربون.
 
خلال السطورالمقبلة ننشر كافة التفاصيل المتعلقة بالفرصة الاستثمارية الخاصة بتجميع زيوت الطهى المستعمل والوقود الحيوى، طبقا للدراسة البيئية
 

السوق المستهدف

وأوضحت الدراسة البيئية ، أن السوق المستهدف لجمع زيت الطعام المستعمل وتصديره إلى أوروبا أو إنتاج وقود الديزل الحيوي وتصديره إلى أوروبا ويتم إنتاج الجلسرين كمنتج إضافي مع تصنيع الديزل الحيوي.
 

وصف المشروع

جمع 10,000 طن سنويا من زيت الطهي المستعمل من قبل شركة مرخصة تمتلك سياراتها ومنطقة تخزينها، حيث تقوم الشركة بجمع زيت الطهي المستعمل من مصادر مختلفة داخل القاهرة، مثل المطاعم والفنادق والمنازل ومصانع الأغذية المقلية.
 

ملامح السوق

حجم السوق العالمي 6 مليار دولار أمريكي في عام 2021 ، و نمو 5٪ بين عامي 2022 و 2029
 

المواصفات المالية

                      تجميع زيت الطهي المستعمل          انتاج البايوديزل
مساحة الأرض      27000 جم/طن                   27000 جم/طن
الاستثمار            60 مليون جنيه مصري           492 مليون جنيه مصري
معدل العائد الداخلي        161%                       47%
 

فترة الاسترداد 

         1.56سنة                 1.4 سنه
 

المدخلات المطلوبة

         شركة مرخصة تمتلك سياراتها
                               منطقة التخزين لزيوت الطعام المستعملة
                               أرض لمصنع الديزل الحيوي

التقنية 

                       مناولة المواد والأسترة الكيميائية
   

المعدات والمواد

                             تطلب النظام مركبات تجميع مناسبة مثل الدراجات ثلاثية العجلات للجمع والنقل مع تزويدها بمعدات السلامة.
                            منطقة تخزين مناسبة مبنية بمواصفات السلامة لنظام التهوية ونظام مكافحة الحرائق ، بعيدا عن المساكن وبالقرب من نقطة التجميع.
                           معدات إنتاج الديزل الحيوي والتي تحتوي على مفاعلات وأجهزة فصل وتنقية

الموارد البشرية 

        الفنيون ومشغلو الآلات والسائقون
                           دمج القطاعات غير الرسمية في النظام.
 

المخاطر وتدابير التخفيف

المخاطر وتدابير التخفيف خطر جمع زيت الطهي المستعمل بواسطة القطاعات غير الرسمية ذات الأسعار المرتفعة بهدف إعادتها إلى سلسلة المواد الغذائية. ويمكن التخفيف من ذلك عن طريق توقيع عقود بين مولدي زيت الطهي المستعمل والمجمعين المرخصين، وسيكون من الضروري الرصد الدوري وفرض القوانين من جانب السلطات التنظيمية.
 
خطر عدم القدرة على تصدير زيت الطهي المستعمل بالمواصفات المطلوبة، والتي يمكن تخفيفها عن طريق المعالجة المسبقة لزيت الطهي المستعمل لمطابقة المواصفات الأوروبية.
 
خطرعدم انخفاض توافر زيت الطهي المستعمل كمادة خام لإنتاج وقود الديزل الحيوي بأسعار معقولة، يمكن التخفيف من ذلك عن طريق تقليل كمية تصدير زيت الطهي المستعمل لتلبية قدرة مصانع إنتاج الديزل الحيوي. أيضا، ينبغي السماح لمنتجي وقود الديزل الحيوي بجمع زيت الطهي المستعمل بأنفسهم.
 

التأثير البيئي

تقليل التأثيرعلى محطات معالجة مياه الصرف الصحي من خلال جمع زيت الطهي المستعمل من المصدر بدلا من التخلص منه في شبكة الصرف الصحي، والحد من تلوث النفايات البلدية الصلبة بواسطة زيت الطهي المستعمل عن طريق جمعها من المصدر بدلا من التخلص منها مع نفايات البلدية الصلبة، إضافة للحد من استنزاف الموارد الطبيعية من خلال الاستفادة من النفايات لإنتاج الوقود البديل،الديزل الحيوي.
 

الأثر الاجتماعي

تقليل التأثيرالضارلإستعمال زيت الطهي المستعمل على صحة الإنسان من خلال القضاء على جزء كبير من زيت الطهي المستعمل المعاد إلى السلسلة الغذائية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة