ماذا يحدث فى تكساس؟.. صراع بين الولاية والحكومة الفيدرالية لوقف المهاجرين وتأمين الحدود.. المحكمة العليا تسمح لحرس الحدود الفيدراليين بإزالة أسلاك شائكة.. والحاكم يمنعهم.. نائب: حرب أهلية.. وCNN: الحل بأيدى جو

السبت، 27 يناير 2024 11:30 ص
ماذا يحدث فى تكساس؟.. صراع بين الولاية والحكومة الفيدرالية لوقف المهاجرين وتأمين الحدود.. المحكمة العليا تسمح لحرس الحدود الفيدراليين بإزالة أسلاك شائكة.. والحاكم يمنعهم.. نائب: حرب أهلية.. وCNN: الحل بأيدى جو جريج أبوت - حاكم ولاية تكساس
كتبت ــ رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صراع يحتدم وتتكشف تفاصيله على الحدود بين ولاية تكساس الأمريكية والمكسيك، بعد تصويت المحكمة العليا الأمريكية بالسماح لعملاء حرس الحدود الفيدراليين بإزالة حاجز الأسلاك الشائكة المثبت هناك بمبادرة من حاكم الولاية الجمهوري.

وطالبت وزارة الأمن القومي الأمريكية ولاية تكساس بمنحها "الوصول الكامل" إلى الحدود بحلول الجمعة الـ26 يناير، وفقًا لرسالة حصلت عليها شبكة CNN، وقالت تكساس إن منطقة شيلبي بارك في إيجل باس مفتوحة للجمهور، ولكن تم منع فرق الجمارك وحماية الحدود الأمريكية من الوصول إليها، وفقًا للرسالة.

وكتب حاكم ولاية تكساس، جريج أبوت، تدوينة على صفحته بمنصة إكس (تويتر سابقا)، مساء الجمعة قال فيها: "ستواصل تكساس ممارسة حقها الدستوري في حماية حدودنا الجنوبية والدفاع عنها.. وفي غياب الرئيس بايدن، سنبقى على أهبة الاستعداد للحفاظ على سلامة سكان تكساس والأمريكيين".

واعتبرت الشبكة الأمريكية، أن مواجهة غير عادية تتشكل بين الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات على حدود ولاية تكساس مع المكسيك، وهي معركة حول حقوق الولايات وسلامة المهاجرين، الأمر الذي دفع العديد من المشرعين الجمهوريين إلى المبالغة في التوتر باعتباره حربًا أهلية ناشئة.

ويأتي الصراع وسط تدفق قياسي للمهاجرين عبر الحدود الجنوبية، وهو الأمر الذي من المؤكد أنه سيكون قضية رئيسية في السباق الرئاسي هذا العام.

 

ولكن كيف بدأت المشكلة؟

لطالما تم استخدام الأسلاك الشائكة على أجزاء من الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك لمنع المهاجرين غير الشرعيين من العبور. في مايو 2021، قام حاكم ولاية تكساس جريج أبوت بتوسيع استخدام الأسلاك عندما أمر بإعلان الكارثة على الحدود، مما سمح للولاية بتركيب السياج على الممتلكات الخاصة بالقرب من نهر ريو جراندي. وفي أكتوبر، رفع المدعي العام في تكساس، كين باكستون، دعوى قضائية ضد إدارة بايدن بسبب قيام عملاء الجمارك وحماية الحدود بإزالة هذا السلك الشائك. وكان العملاء الفيدراليون يقطعون الأسلاك الشائكة لإنقاذ المهاجرين المعرضين للخطر، والذي زعمت الدعوى القضائية أنه تدمير لممتلكات الدولة "لمساعدة" المهاجرين في العبور.

وبعد تراجع في محاكم الاستئناف، قضت المحكمة العليا يوم الإثنين، بقرار مقتضب بأغلبية 5 أصوات مقابل 4 بإيقاف مؤقت لحكم محكمة أدنى درجة يمنع عملاء الجمارك وحماية الحدود من قطع الأسوار. يقول الخبراء القانونيون إن هناك سببًا واضحًا لقرار المحكمة العليا: ينص الدستور على أن السيطرة على حدود البلاد هي مسألة فيدرالية.

 

كيف تحدى أبوت قرار المحكمة العليا؟

وأصدر أبوت يوم الأربعاء بيانا زعم فيه، أن "الحكومة الفيدرالية انتهكت الاتفاق بين الولايات المتحدة والولايات " من خلال فشلها في منع المهاجرين من عبور الحدود. وفي الأيام القليلة التي تلت ذلك، واصل الحرس الوطني في تكساس وجنود الولاية مواجهتهم مع عملاء حرس الحدود عبر الأسلاك.

إحدى نقاط التوتر هي حديقة شيلبي بارك التي تبلغ مساحتها 47 فدانًا في إيجل باس، وهي نقطة عبور شهيرة قريبة من نهر ريو جراندي؛ قام مسئولو إنفاذ القانون في تكساس بتركيب الأسلاك على طول ضفة نهر المنتزه والإشراف على الوصول إلى المنتزه. وفي 14 يناير ، غرقت امرأة وطفلان هناك. يقول عملاء حرس الحدود إن قوات الحرس الوطني في تكساس "منعتهم جسديًا" من الوصول إلى الحديقة لإنقاذهم. (صرح الحرس الوطني في تكساس أن هذا "غير دقيق".)

وبعد أمر المحكمة العليا، طالبت وزارة الأمن الداخلي بمنح حرس الحدود حق الوصول إلى الحديقة العامة بحلول يوم الجمعة. قال باكستون إنهم لا يعتزمون الامتثال. أبوت، الذي أكد على أهمية هذه الأزمة في عدة مقابلات، لم يعد من رحلة عمله إلى الهند للتعامل معها.

ويحتشد الجمهوريون، بما في ذلك العشرات من حكام الولايات، دفاعًا عن أبوت. كما تدفق الجمهوريون للدفاع عن أبوت، مشيرين إلى المواجهة كمثال على التعدي الفيدرالي على حقوق الولاية - حتى لو كانت المسألة المطروحة، وهي الحدود الدولية، مسألة فيدرالية. حتى أن النائب كلاي هيجينز قال إن إدارة بايدن "تشن حربا أهلية".

 

هل ستدمج إدارة بايدن الحرس الوطني في تكساس فيدراليًا؟

في المواجهات السابقة بين مسئولي الولايات والحكومة الفيدرالية، اتخذ الرؤساء خطوة إضفاء الطابع الفيدرالي على الحرس الوطني المحلي كحل. تشمل الأمثلة البارزة دوايت أيزنهاور الذي قام بإضفاء الطابع الفيدرالي على الحرس الوطني في أركنساس لضمان المرور الآمن لفئة معينة إلى مدرستهم الثانوية غير العنصرية في عام 1957، وجون إف كينيدي الذي قام بإضفاء الطابع الفيدرالي على الحرس الوطني في ألاباما للسماح للطلاب السود بالتسجيل للالتحاق بجامعة ألاباما في عام 1963.

وبينما لم يلمح بايدن إلى أنه سيتخذ مثل هذه الخطوة الكبيرة، دعا النائب الديمقراطي خواكين كاسترو الرئيس إلى القيام بذلك.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة