محمود مسلم فى توقيع "جنوب السودان" بمعرض الكتاب: أفريقيا عمق استراتيجى لمصر

السبت، 27 يناير 2024 06:14 م
محمود مسلم فى توقيع "جنوب السودان" بمعرض الكتاب: أفريقيا عمق استراتيجى لمصر الكاتب الدكتور محمود مسلم
كتبت وداد خميس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد معرض القاهرة الدولي للكتاب، حفل توقيع كتاب "جنوب السودان.. شاهد على ميلاد الدولة"، للكاتب الصحفي أحمد إمبابي، نائب رئيس تحرير روزاليوسف، والباحث المتخصص في الشأن الأفريقي، اليوم السبت، بحضور نخبة من السياسيين والإعلاميين والكتاب وشخصيات عامة من مصر والسودان.
 
وتحدث الكاتب الدكتور محمود مسلم رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشيوخ ورئيس مجلس إدارة جريدة الوطن، خلال الندوة أن فكرة الاهتمام بالجانب الأفريقي أمر مهم والكاتب مهتم بجنوب السودان وملف جنوب السودان ليس كثير من الكتاب يقفوا أمامها رغم تزاحم الأحداث فى مصر واستطاع "إمبابي" أن يعمل لنفسه تراك خاص.
 
وتابع: أن جنوب وشمال السودان يحتل مكانة خاصة فى مصر الرسمية والشعبية، ومصر لديها الكثير من المشروعات فى أفريقيا وأفريقيا هى عمق إستراتيجي لمصر، كما أن هناك مسميات أمريكية لاختراق دول منها ما يتعلق بحقوق الانسان، وكارتر لما حضر لمصر وقت الإخوان فى البرلمان وهناك قوى حاولت عمل تكتل ضد الإخوان فكان جيمي كارتر يحذرهم  من المعرضة الشرسة للإخوان.
 
كما ذكر "مسلم": نحن مع إرادة الشعب السوداني وأحيي الكاتب على الزيارات الميدانية التى قام بها للسودان والجنوب وأيضًا لقائه مع شخصيات سياسية كثيرة.
 
وأكد الكاتب أحمد إمبابي، أن رحلة انفصال الجنوب سبقها عقود كثيرة من التهميش فى جنوب السودان وكان يجب حتى نقدم قيمة مضافة، وأن نبحث عن جذور جنوب السودان منذ تأسيس الدولة السودانية أيام محمد على وتوصيف الحالة الاجتماعية فى جنوب السودان، وهناك عشرات المراجع تصف السودان أنه مآل أفريقيا ثم ننتقل فى الكتاب لمرحلة الثورات فى السودان، وفى تقديرى جذور الأزمة فى السودان بدأت في هذه المرحلة.
 
وتابع: ثم مرحلة استقلال السودان عام 1956 لتحقيق الاستقلال ثم مرحلة تعاطى جميع الأنظمة فى السودان مع قضية الجنوب حتى رئاسة عمر البشير الذى حدث فى عهده الانفصال، وكيف كانت الأزمة تتزايد للمطالبة بالانفصال، حتى اتفاق السلام عام 2005 ، ثم انفصال الجنوب عام 2011.
 
يذكر أن الندوة شهدت حضور الإعلامي رامي رضوان والإعلامية سارة حازم، وصلاح خليل الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والدكتور نقوك جرنج - ناشط مجتمعي بالكيانات الشبابية بجنوب السودان، والكاتب الصحفي وائل لطفي، والكاتب محمد نبيل وكيل وزارة الثقافة، المستشار فاميلا البرت قنصل سفارة جنوب السودان بالقاهرة، والسفير محمد منصف مساعد وزير الخارجية الأسبق، وعدد من الزملاء والصحفيين والكتاب وجمهور المعرض.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة