50 مليون يورو لرفع قدرة السد العالى لـ2400 ميجاوات بحلول 2027.. رئيس المحطات المائية: إنشاء 12 محولا جديدا لرفع القدرة الإنتاجية للسد.. ويؤكد الانتهاء من تطوير جميع التوربينات وفقا لأعلى المعايير الدولية

الثلاثاء، 30 يناير 2024 01:00 ص
50 مليون يورو لرفع قدرة السد العالى لـ2400 ميجاوات بحلول 2027.. رئيس المحطات المائية: إنشاء 12 محولا جديدا لرفع القدرة الإنتاجية للسد.. ويؤكد الانتهاء من تطوير جميع التوربينات وفقا لأعلى المعايير الدولية مهندس هشام كمال رئيس شركة المحطات المائية
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 يحتل السد العالى بأسوان مكانة خاصة لدى جميع المصريين خاصة وأنه يعبر عن قوة الإرادة السياسية منذ إنشائه وتشغيله عام 1967 لإنتاج الكهرباء بقدرة 2100 ميجا وات وحتى الآن، الأمر الذى يجعل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة فى الشركة القابضة لكهرباء مصر تحرص بشكل دورى على إجراء الصيانات اللازمة للسد وادخال أعمال التطوير باستمرار لرفع كفاءته وزيادة قدرته الإنتاجية.

 

وكشف المهندس هشام كمال رئيس شركة المحطات المائية لتوليد الكهرباء أن السد العالى بمحافظة أسوان يضم أكبر محطة مائية لتوليد الكهرباء فى افريقيا باجمالى قدرات تبلغ 2100 ميجاوات بواقع 12 توربينة بقدرة 175 ميجا وات لكل توربينة.

13d4e594-4898-41dd-b77c-ae8123f0c30b
 

وأضاف كمال فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة فى الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقى، حريصة على عمل الصيانات الدورية للسد العالى وتطويره من حين لآخر للحفاظ على هذا الرمز القومى.

وقال كمال إن السد العالى يعمل بكفاءة عالية بنسبة تتجاوز الـ70% من إجمالى طاقته الإنتاجية التى تصل إلى 2100 ميجا وات وله دور كبير فى تجاوز أزمة تخفيف الاحمال الناتجة عن نقص إمدادات الوقود خلال الأشهر القليلة الماضية.

وأوضح كمال ، أن السد العالى ينتج يوميا ما يزيد عن 1400 ميجا وات بكفاءة عالية، موضحاً أن جميع المحطات المائية تعمل بكامل قدرتها حيث أن محطة اسنا المائية تنتج يوميا 84 ميجا وات ونجع حمادى 65 ميجا وات وأسيوط 32 ميجا وات.

WhatsApp Image 2024-01-29 at 13.47.54
السد العالي
 

وأكد كمال أن جارى العمل على زيادة كمية الطاقة الكهربائية المنتجة من محطة السد العالى من 2100 إلى 2400 ميجاوات بتكلفة 50 مليون يورو بحلول عام 2027 لإنشاء 12 محول جديد ومحول اخر احتياطى، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من تطوير كافة التوربينات الموجودة بالسد العالى التى يبلغ عددها 12 توربينة.

 

وأشار رئيس الشركة الى أن تأهيل تلك المحطات سيعمل على رفع قدرتها الإنتاجية، لافتا إلى أن هذا التطوير ياتى فى اطار الاتفاقية التى تم توقيعها مع بنك التعمير الألمانى KFW لتمويل المشروع من خلال قرض ميسر من الوزارة الألمانية للتعاون الأقتصادى والتنمية. 

 

واضاف رئيس الشركة فى تصريح له اليوم على هامش الذكرى ال51 لافتتاح السد العالى 1971 عام، أن السد العالى هو المشروع الأعظم فى القرن العشرين وله دور كبير فى انتاج الكهرباء فى مصر رغم إنشاء محطات إنتاج كهرباء عملاقة خلال السنوات الأخيرة مثل محطات سيمنس الثلاثة الان أن السد العالى مازال هو صمام الأمان للشبكة القومية للكهرباء والبوابة الرئيسة الكهرباء ومحطات كهرباء السد العالى يكون لها السبق فى علاج حدوث أى خلل بالشبكة الكهربائية عند خروج اى وحدة من وحدات الكهرباء على مستوى الجمهورية. 

 

وأوضح كمال أن عمليات الإحلال والتجديد لم تتوقف، نظرا لأن العمر الافتراضى لبعض المحولات تعدى الـ50 عام مثل السد العالى وخزان أسوان 1.

 

و تضم شركة المحطات المائية التى تعتبر إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة لكهرباء مصر 6 محطات لتوليد الكهرباء كهرمائية 3 محطات بمحافظة أسوان وهم محطة السد العالى، محطة خزان أسوان 1، محطة خزان أسوان 2، ومحطة نجع حمادى بمحافظة قنا ومحطة اسنا بمحافظة الأقصر ومحطة أسيوط التى تعتبر احدث محطة كهرومائية.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة