أشهر المعروضات اليونانية بالمتحف القومى فى الإسكندرية.. أوانى ميجارا سُميت على أشهر مقاطعة باليونان.. مصنوعة فى القرن الرابع قبل الميلاد من أجود أنواع الفخار.. وخبير أثرى: طراز فنى مميز يجذب السائحين

الثلاثاء، 30 يناير 2024 06:00 ص
أشهر المعروضات اليونانية بالمتحف القومى فى الإسكندرية.. أوانى ميجارا سُميت على أشهر مقاطعة باليونان.. مصنوعة فى القرن الرابع قبل الميلاد من أجود أنواع الفخار.. وخبير أثرى: طراز فنى مميز يجذب السائحين بالمتحف القومى بالإسكندرية
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتوى محافظة الإسكندرية على العديد من الآثار المتنوعة والمختلفة التى تُعبر الحقب الزمنية المختلفة التى عاشتها الإسكندرية على مر التاريخ ومن أهم الآثار الموجودة بها هى الاثار اليونانية والرمانية نظرا لاعتبارها مقر حكم الدولة اليونانية والرومانية فى العهود السابقة ولا زالت الإسكندرية تحتفظ بهذه التفاصيل البسيطة فى متاحفها منها المتحف القومى بالإسكندرية.

IMG_6488

أوانى ميجارا 

 

أوانى ميجارا هو نوع مِن الفجار عبارة عن أكواب مُستدِيرة واسِعَة تأخذ شكْلًا نصف دائرى وعلَيْها مِن الخارِج زَخارِف تتميَّز بأنَّها زَخارِف مَنحُوتة ومنقذة بأُسلوب النقش البارِز، أما الجِدار الداخلى للإناء فهُو أملس وليست بِه أيه زخارف علَى الإطلاق. 

 

سبب التسمية 

سُميت "أوانى ميجارا" بهذا الاسم نِسبَةً إلى المدينة اليُونانية (Μέγαρα ميجارا) الموجودة ضِمن منطقة (أتيكا) إحدىٰ مقاطعات اليُونان، وقد انتشر هذا النوع مِن الفخار فى حوض البحر المتوسط بدايةً مِن القَرْن الرَّابع قَبْل الميلاد حتى القرن الاول المِيلادى، بينما أكَّدت الأبحاث الحديثة أن مدينة الإسكندرية كانت مَركزًا لِصِناعة هذه الأوانى أو الأكواب، فَقَدْ كانت تِلْكَ الأوانى تُستَخدَم كأكوابٍ للشُّرْبِ بَدَلًا أو عِوَضًا عن إناء (الكانثاروس κάνθαρος - Kantharos) الخاص بِشُرْب النَّبِيذ.

IMG_6489

مكان العرض

يَعْرِض متحف الإسكندرية القومى بقِسْم الآثار اليُونانيَّة والرُّومانيَّة مجموعة رائِعة ومُتنوِّعة مِنَ الأوانى الفخاريَّة ومِن بَيْنِها أوانى أو أكواب ميجارا ذات الزَّخارِف البارِزة، والتى تتميَّز بزَخارِفها النَّباتيَّة والهندسيَّة ذات الأشكال المُتعدِّدة مِنْها زَخرَفة "المياندر Μαίανδρος - Meander" أو كما يُطلِق علَيْها البَعضُ زَخرَفة المَتاهة أو الخُطوط المُتعرِّجة أو المُنثنِية (عبارة عن وِحدة زُخرفيَّة مُتكرِّرة مِن خُطوط أُفقيَّة ورأسيَّة قصيرة تَتَكسَّر فى زَوايا قائِمة).  وصنعن أوانى ميجارا من مادَّة الفَخَّار (طِين مَحرُوق) وترجع إلى العَصْر الهِيلِينِستى.

 

ويقول اسلام محمد خبير أثرى بالإسكندرية، إن أوانى ميجارا أحد نماذج الحياه اليونانية والعصر الهيلنستى وهى كانت تستخدم فى الشرب ويتم صنعها من اجود انواع الفخار والدليل أنها تتواجد حتى الآن ولم تتأثر بعوامل الجو.

 

وأضاف أن الجزء اليونانى والرومانى بالمتحف القومى يأتى اليه السائحين خصيصًا للاستمتاع بأجواء المتحف ومشاهدة تفاصيل الحياه اليونانية وهى مشتركة فى تفاصيلها ببعض التفاصيل بدولة اليونان.

 

طراز المتحف القومى

يتميز المتحف بالطراز المعمارى القديم ويتعرف الزائر على حقبة تاريخية كانت فيها مدينة الإسكندرية مدينة متعددة الثقافات والحضارات كما تميز وتنوع المعروضات الأثرية فمن خلال جولتك بالمتحف سوف تتعرف على العصور التاريخية التى مرت على مصر.

ويتميز المتحف بالتسلسل الزمنى حيث يتضمن أقسام المصرى القديم واليونانى والقبطى والإسلامى والحديث ويحتوى على نموذج للمقبرة الذى يتضمن محاكاة لكل ما تحتويه المقبرة فى العصر المصرى القديم .

كما يحتوى على قاعة الآثار الغارقة والتى يتميز بها المتحف فيعرض مجموعة متنوعة من الآثار الغارقة التى تم اكتشافها على ساحل مدينة الإسكندرية وللمتحف حديقة خاصة والتى تتميز بمجموعة من النباتات النادرة والتى تستطيع أن تقضى بها وقتا سعيدا مع الأسرة اثناء وبعد الزيارة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة