سلة غلال مصر.. القمح يُنير بغيطان الشرقية.. زراعة 394 ألف فدان بزيادة قدرها 14 ألفا عن العام الماضى.. ووكيل الوزارة: تنفيذ 1355 حقلا إرشاديا لتحقيق أعلى معدل للإنتاجية من 19 إلى 23 أردبا

الثلاثاء، 30 يناير 2024 11:36 م
سلة غلال مصر.. القمح يُنير بغيطان الشرقية.. زراعة 394 ألف فدان بزيادة قدرها 14 ألفا عن العام الماضى.. ووكيل الوزارة: تنفيذ 1355 حقلا إرشاديا لتحقيق أعلى معدل للإنتاجية من 19 إلى 23  أردبا القمح
الشرقية - فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد محصول القمح من المحاصيل الزراعية الهامة والاستراتيجية، ويحتل المركز الأول فى المحاصيل الحقلية بمحافظة الشرقية،حيث سجلت المساحات المزروعة فى الموسم الحالى 394 ألف فدان بزيادة قدرها 14 ألف فدان عن العام الماضى، وتم توفير تقاوي القمح عالية الجودة بجميع الإدارات الزراعية ومراكز الإرشاد الزراعي بأسعار مخفضة كنوع من أنواع الدعم للمزارعين لزراعة أكبر قدر ممكن من المساحات، وكذلك إنتاج أصناف عالية.
وقال المهندس " أشرف طه نصير" مدير عام الزراعة بالشرقية، ل" اليوم السابع" إن محافظة الشرقية تعد من المحافظات الرائد فى زراعة محصول القمح وتوريد ه على مستوى الجمهورية، حيث تحتل المركز الأول على مستوى الجمهورية على مدار 3 أعوام متتالية فى توريد أكبر نسبة من الأقمام، مضيفا أنه تم زراعة 394 ألف فدان بزمام المحافظة بزيادة قدرها 14 ألف فدان عن العام الماضى، وذلك بنظام الزراعة العادية والسطارة والمصاطب.
 
وتابع: أنه يتم تكثيف الندوات الإرشادية والتوعوية المزارعين والمرشدين الزراعيين بجميع الإدارات الزراعية بنطاق المحافظة لاستخدام أحدث الأساليب العملية فى زراعة المحاصيل والتحول إلى طرق الري الحديثة لتحقيق إنتاجية عالية بما يساهم فى زيادة الدخل القومى، موضحا : أن الحقول الارشادية وصلت ل 1355 حقل إرشادى، وذلك بهدف رفع المتوسط العام لإنتاج الفدان من 19 لـ 23 إردبا، مؤكدًا أن الوصول لهذا المعدل يعد بمثابة زيادة كبيرة فى المساحة المنزرعة بدون زراعتهم من خلال زيادة الإنتاج وهو ما نسعى إليه وتوفير جميع الإمكانيات للوصول إلى أعلى إنتاجية.
 
من جانبه قال المهندس حسين طلعت وكيل وزارة الزراعة بالشرقية،إن محصول القمح فى مقدمة أولويات الدولة والمزراعين لكونه محصول استراتيجى، وأن هناك إقبالا كبيرا من المزارعين لزراعة محصول القمح، وأن المديرية قد رفعت درجة الاستعداد خلال عملية الزراعة،وتوفير الأسمدة والبذور والمتابعة المستمرة من قسم الإرشاد للمزارعين بالحقول بالتوصيات الفنية الجديدة وضرورة إستخدام الزراعة الحديثة لما ينعكس على زيادة الإنتاجية، مشيدا بأهمية مبادرة" أزرع" التي يوفرها التحالف الوطنى للعمل الأهلي التنموي،، تم توزيع تقاوي من مبادرة ازرع ( تقاوي بنصف الثمن ) لعد كبير من المزراعين،منوها أن الهدف من المبادرة التوسع في زيادة الرقعة الزراعية لمحصول القمح من خلال توفير تقاوي القمح عالية الجودة لأنه محصول استراتيجي، حيث أن الدولة تشجع المزارعين على زراعة القمح وجميع المحاصيل الاستراتيجية لتحقيق الآمن الغذائي بالتعاون مع وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي لتوفير التقاوي المعتمدة طبقاً للخريطة الصنفية بأسعار مخفضة وكذلك تقديم كافة أوجه الدعم الفنـي والإرشادي والمدارس الحقلية والندوات الإرشادية بدءا من مرحلة تجهيز الأرض حتى الحصاد، والتكيف مع التغيرات المناخية من خلال جهاز الإرشاد الزراعي ومكافحة الآفات بالادارة الزراعية حيث يتم تشجيع المزارعين علي تطبيق التكنولوجيا الحديثة في الزراعة والممارسات الزراعية الجيدة والتوسع في تطبيق الزراعة التعاقدية للنهوض بالمحاصيل الإستراتيجية، مما يساعدهم على زيادة إنتاجيتهم وتقليل تكاليف الإنتاج للمحصول، منوها إلى توفير التقاوى بنصف الثمن لعدد كبير من المزراعين من خلال المبادرة، مضيفا :أنه يتم استخدام 4 أصناف للقمح وهى "مصر 3، سخا 95 جيزة 171 سدس 14"، وتم عقد العديد من الندوات الإرشادية لتوعية المزارعين بالممارسات الزراعية مثل التسوية بالليزر و الزراعة على المصاطب التى تسهم فى زيادة الإنتاجية وترشيد استخدام المياه، بالإضافة إلى التواجد مع الفلاحين خلال فترة الزراعة لتقديم النصائح والإرشادات بصفة دورية حسب ظروف التغيرات المناخية.
فيما  سادت حالة من الارتياح بين عدد من عدد من المزارعين  عن مبادرة الحكومة بتخفيض سعر تقاوى القمح إلى نسبة 50% من سعره الأساسى وتسليمه للمزارعين بنصف الثمن، وتوزيع الأسمدة الكيماوية مجانا لأصحاب المساحات البسيطة من الفلاحين.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة