مدينة دارمشتات الألمانية.. هنا يرقد البطل رفعت الجمال "رأفت الهجان"

الثلاثاء، 30 يناير 2024 06:11 م
مدينة دارمشتات الألمانية.. هنا يرقد البطل رفعت الجمال "رأفت الهجان" مدينة دارمشتات الألمانية
رسالة ألمانيا - عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قصته الموحية وتاريخه النضالي الطويل في خدمة الوطن كان دفعا قويا للوصول إلى المدينة التي عاش فيها رغم تساقط الثلوج في مدينة فرانكفورت في طريقى إلى مدينة دارمشتات المدينة التي عاش فيها البطل المصري رفعت الجمال أو رأفت الهجان كما يطلق عليه العامة .

بينما تحل اليوم الثلاثاء الذكرى الـ42 لرحيله ، والتي توافق 30 يناير 1982 ، قررنا قراءة الفاتحة له في المقابر التي دفن فيها هناك بعيدا عن الوطن في ألمانيا ومع جنسيات كثيرة وديانات متعددة ، فبطلنا يرقد دون ان يعرفه الكثيرون هناك في مقابر تضم امواتا من الحرب العالمية الاولي بل ومن قبلها، تحدثت مع مرافقى ماجد سعد رئيس المنظمة المصرية الألمانية فى المقابر عن بطولات الهجان، لكنه قال : لقد مر وقت طول على وفاته وغالبا لا يعرفه إلا أفراد أسرته وكبار المصريين المقيمين فى دار مشتات هم من يعرفون تحديدا مكان مقبرته وبطولاته.

وتحت الثلوج بات الطريق إلى مدنية دارمشتات بألمانيا، والذى يستغرق نحو 15 دقيقة من مدينة فرانكفورت التابعة لولاية هيسن الألمانية، رائعا وقريبا من اللون الأبيض الذى بات يغطى كل شيء تقريبا .

وتبعد المسافة نحو 35 كيلومترا فقط، ولا سيما أن الطريق الرابط بينها، هو طريق دولى مفتوح فيه السرعات، وعلى جانبيه محطات الأتوبيس الكهربائي الجديد، التى تمتد لمسافة نحو 10 كيلومترات على جانبى الطريق وهو المشروع الذى نقلته مصر، وتم تنفيذه بالفعل على الطريق الدائرى من خلال الاتوبيس الترددي الكهربائي.

مدخل المدينة من اتجاه فرانكفورت تقع فيه شركة مرسيدس العملاقة، ثم محطة القطارات المركزية، وعلى بعد نحو 10 دقائق بالسيارة من وسط المدينة تقع مقابر دارمشتات الكبيرة، والتى تضم قبر رفعت الجمال أو رأفت الهجان، وقبور بعضها يرجع إلى عام 1846.

الملاحظ أن هناك خارطة للمقابر على اليمين من البوابة، وعلى اليسار كافيتريا تقدم المأكولات الخفيفة والمشروبات للزائرين، يقطع المقابر طريقا طويلا يصل لنحو 800 متر تقطعه عدة طرق جانبيه فى منطقة أشبه بالغابات الشجرية، المقابر تضم رفات متوفين على اليمين من الحرب العالمية الأولى.

 وبينما ننتقل للمقبرة تحيط الغابات بتك المناطق التي تشبه الأحياء الريفية وسط اقبال ضعيف أو منعدم تقريبا عن زيارة تلك المقابر التي تحكي كل مقبرة منها قصة لبطل أو انسان عاني في حياته وربما يكون قد عاش سعيدا هربا من الحروب التي لم تتوقف خلال القرنيين الماضيين وبينها بطل يرقد بعيدا عن وطنه الذى ناضل من أجله ، وبينما يعرف كل المصريين اسم وتاريخ البطل رفعت الجمال فهناك في بلاد الغربة يرقد مجهولا لكنه محاطا بحب ودعوات ملايين المصريين .

2
مدينة دارمشتات 

3

شوارع دارمشتات الألمانية
 
4

شوارع المدينة

6

هنا مقبرة رأفت الهجان

7

مقابر مدينة دارمشتات الألمانية
 
8

المقابر

9
مقابر مدينة دارمشتات الألمانية..

16

طريق المدينة

10

مدينة دارمشتات الألمانية..
11
 

المقابر

12

الحدائق

13

المقابر

14
مقابر رأفت الهجان









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة