مصرع 22 شخصا وتضرر 10 آلاف أسرة فى بوليفيا بسبب الأمطار الغزيرة.. فيديو

الثلاثاء، 30 يناير 2024 01:00 م
مصرع 22 شخصا وتضرر 10 آلاف أسرة فى بوليفيا بسبب الأمطار الغزيرة.. فيديو الأمطار - أرشيفية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسببت الأمطار الغزيرة فى بوليفيا فى تضرر 9625 أسرة فى 7 مقاطعات، فى الفترة من نوفمبر 2023 إلى يناير 2024، بالإضافة إلى التسبب فى وفاة 22 شخصا غالبيتهم فى مقاطعة لاباز، حسبما أفاد نائب وزير الدفاع المدنى، خوان كارلوس كالفيمونتس.

وأوضح أن بلديات لا أسونتا وتيبواني وإيروبانا في لاباز؛ وأعلنت مدينة كوتاجايتا في بوتوسي أنها كارثة بلدية،  وفي الوقت نفسه، أعلنت بلديتان حالة الطوارئ البلدية في بيني، وهما جواكاراجي وترينيداد.

وتسببت الأمطار الغزيرة في حدوث فيضانات وانهيارات طينية أثرت حتى الآن على 44 بلدية، 15 منها في لاباز، وبلغ إجمالي الأضرار التي لحقت بالمنازل 167 منزلًا متضررًا و194 منزلًا مدمرًا بالكامل.

فيما يتعلق بالوفيات، هناك 22 حالة وفاة، وهى مقاطعة لاباز التي سجلت أكبر عدد من الوفيات مع 10 وفيات بسبب أحداث سلبية؛ واحد فى كوتشابامبا، وأربعة في سانتا كروز، وأربعة في بوتوسي وثلاثة في تشوكيساكا، وأعرب كالفيمونتس عن أسفه قائلا: "إن لاباز تضم أكبر عدد من المتوفين".

وذكر نائب الوزير أن الصقيع والعواصف الثلجية تسببت في أضرار في مقاطعات لاباز وكوتشابامبا وبوتوسي وتشوكيساكا وتاريخا.

وأوضح أن "هناك 12 بلدية متأثرة، و65 مجتمعا، و754 أسرة متأثرة، و372 متضررا، ولا يوجد إعلان حالة طوارئ أو كارثة بلدية أو إدارية".

وفي لاباز، تسببت الأمطار الغزيرة في فيضان بعض الأنهار والجداول وكذلك الانهيارات الأرضية. ومن الأحداث الأكثر مأساوية التي وقعت فى قطاع كوبينى، حيث انهار جدار منزل وتسبب في وفاة فتاة.

ومن المقاطعات المتضررة الأخرى مقاطعة بوتوسي، في بلدية ماشا، حيث عانت أربعة مجتمعات من "عواصف برد شديدة"، وهي أوماجيلا، وجاتون أوماجيلا، وفيسكاتشانى، وأوسكوريا، والتي أثرت على إنتاجها من الحبوب، وخاصة الكينوا والذرة والشعير وبعض الخضروات.

وفي حالة كوتشابامبا، فاض حوض، مما تسبب في انهيارات أرضية في الجزء العلوي، مما أدى إلى دخول المياه والطين إلى بلدية تيكيبايا، وهو ما تسبب في مشاكل فى الطرق والمنازل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة