هل سمعت من قبل عن حروب الأفيون بالصين؟

الخميس، 04 يناير 2024 12:00 ص
 هل سمعت من قبل عن حروب الأفيون بالصين؟ حرب الأفيون
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اندلعت حرب الأفيون الأولى (1839-1842) بين الصين وبريطانيا ، وحرب الأفيون الثانية بين عامي (1856–1860)، والمعروفة أيضًا باسم حرب السهم أو الحرب الأنجلو-فرنسية في الصين، وقد خاضتها بريطانيا وفرنسا ضد الصين .

وفي كل حالة كانت القوى الأجنبية منتصرة وحصلت على امتيازات تجارية وامتيازات قانونية وإقليمية في الصين، كانت الصراعات بمثابة بداية عصر المعاهدات غير المتكافئة وغيرها من الغزوات على سيادة تشينج التي ساعدت في إضعاف الأسرة والإطاحة بها في نهاية المطاف لصالح الصين من أجل الإعلان عن الجمهورية في أوائل القرن العشرين، وفقا لما ذكره موقع بارتنيس.

حروب الافيون
حروب الافيون

 

نشأت حروب الأفيون، بسبب محاولة الصين قمع تجارة الأفيون، حيث كان التجار الأجانب (البريطانيون في المقام الأول) يصدرون الأفيون بشكل غير قانوني ، وبشكل رئيسي من الهند إلى الصين منذ القرن الثامن عشر، ولكن هذه التجارة نمت بشكل كبير منذ عام 1820 تقريبا.

 وكان الإدمان على نطاق واسع مما أدى إلى حدوث اضطرابا اجتماعيا واقتصاديا خطيرا هنا،  في ربيع عام 1839، صادرت الحكومة الصينية ودمرت أكثر من 20 ألف صندوق من الأفيون -حوالي 1400 طن من المخدرات - كانت مخزنة من قبل التجار البريطانيين .

 وتزايد العداء بين الجانبين في يوليو عندما قتل بعض البحارة البريطانيين المخمورين صينين، رفضت الحكومة البريطانية، التي لم تكن ترغب في محاكمة رعاياها أمام النظام القانوني الصيني، تسليم المتهمين إلى المحاكم الصينية.

وقام الجنود الأمريكيون بإطلاق نيران بنادقهم، ويلقون القنابل اليدوية، وبدأغزو نورماندي في الحرب العالمية الثانية في 6 يونيو 1944.

اندلعت الأعمال العدائية في وقت لاحق من ذلك العام عندما دمرت السفن الحربية البريطانية الحصار الصيني على مصب نهر اللؤلؤ (تشو جيانغ) في هونج كونج .

 وقررت الحكومة البريطانية في أوائل عام 1840 إرسال قوة استكشافية إلى الصين، والتي وصلت إلى هونج كونج في يونيو. وتقدم الأسطول البريطاني عبر مصب نهر اللؤلؤ إلى كانتون، وبعد أشهر من المفاوضات هناك، هاجم المدينة واحتلها في مايو 1841

وكانت الحملات البريطانية اللاحقة خلال العام التالي ناجحة أيضًا ضد قوات تشينج، على الرغم من الهجوم المضاد الحازم من قبل قوات تشينج القوات الصينية في ربيع عام 1842. ومع ذلك، صمد البريطانيون في وجه هذا الهجوم، واستولوا على نانجينغ (نانكينغ) في أواخر أغسطس، الأمر الذي وضع حدًا للقتال.

وسارت مفاوضات السلام بسرعة، مما أدى إلى معاهدة نانجينغ ، الموقعة في 29 أغسطس. وبموجب أحكامها، كان مطلوبا من الصين أن تدفع لبريطانيا تعويضا كبيرا، والتنازل عن جزيرة هونج كونج إلى البريطانيين

في منتصف خمسينيات القرن التاسع عشر، بينما كانت حكومة تشينج متورطة في محاولة قمع تمرد تايبينج (1850-1864)، وجد البريطانيون، الذين يسعون إلى توسيع حقوقهم التجارية في الصين، ذريعة لتجديد الأعمال العدائية.

 في أوائل أكتوبر 1856، صعد بعض المسؤولين الصينيين على متن السفينة المسجلة في بريطانيا أثناء رسوها في كانتون، ألقت سفينة Arrow القبض على العديد من أفراد الطاقم الصيني وزُعم أنها أنزلت العلم البريطاني. في وقت لاحق من ذلك الشهر، أبحرت سفينة حربية بريطانية حتى مصب نهر اللؤلؤ وبدأت في قصف كانتون، ووقعت مناوشات بين القوات البريطانية والصينية. توقف التداول مع حدوث حالة من الجمود.

في ديسمبر، أحرق الصينيون في كانتون المصانع الأجنبية وتصاعدت التوترات.

قرر الفرنسيون الانضمام إلى الحملة العسكرية البريطانية، متذرعين بقتل مبشر فرنسي في المناطق الداخلية من الصين في أوائل عام 1856. بدأ الحلفاء العمليات العسكرية في أواخر عام 1857 وسرعان ما استولوا على كانتون، وعزلوا حاكم المدينة تم إضفاء الشرعية على استيراد الأفيون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة