بعد إشادة الروائي إبراهيم نصر الله بمسلسل حالة خاصة.. ما أصل اسم رام الله؟

الجمعة، 05 يناير 2024 03:48 م
بعد إشادة الروائي إبراهيم نصر الله بمسلسل حالة خاصة.. ما أصل اسم رام الله؟ مشهد من مسلسل حالة خاصة
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تضمنت الأعمال الدرامية التابعة لشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إشارة إلى فلسطين تضامناً مع أهالى غزة، حيث ظهر في مسلسل "زينهم"، الشيخ حسنى وهو يضع على كتفيه الشال الفلسطيني، وفى مسلسل "حالة خاصة"، ظهرت شخصية باسم "رام الله"، والتي تجسدها الفنانة هاجر السراج، وتحمل بيدها حقيبة على شكل خريطة فلسطين، وتبحث بإحدى المكتبات عن كتاب عن رواية "أعراس آمنة" للشاعر والروائى الأردني، فلسطينى الأصل إبراهيم نصر الله.

منشور الشاعر الفلسطينى
منشور الشاعر الفلسطينى

 

و أشاد بالمشهد الشاعر الكبير والروائى،  إبراهيم نصر الله، حيث كتب على موقع "X"، تويتر سابقاً، منشور " حرص صناع مسلسل حالة خاصة على التضامن مع فلسـطين، ففى مشهد تذهب "هاجر السراج"، وهى تمسك فى يدها حقيبة على شكل خريطة فلسـطين ومكتوب عليها رام الله، وتبحث فى المكتبة عن رواية "أعراس آمنة" للشاعر والروائى الفلسطينى إبراهيم نصر الله، تحية لأهل غزة، وهو من الروايات فى سلسلة الملهاة الفلسطينية والمكونة من ثمانى روايات عن القضية الفلسطينية".

المشهد الذى أشار إليه الشاعر الفلسطينى
المشهد الذى أشار إليه الشاعر الفلسطينى

ما هو أصل كلمة رام الله؟ 

و "رام الله " هي مدينة فلسطينية، وتعتبر من أهم المدن الفلسطينية، إذ إنها تُعتبر العاصمة الإدارية المؤقتة للسلطة الفلسطينية، كما تعتبر العاصمة الثقافية لوجود عدد من المراكز الثقافية الفلسطينية النشطة هناك، وعرفت المدينة بعدد من الأسماء عبر الزمن، وقد ورد اسمها في مصادر وآثار الصليبيين.

حقيبة شخصية رام الله بمسلسل حالة خاصة
حقيبة شخصية رام الله بمسلسل حالة خاصة

وذكر البعض بأن المدينة تأسست في القرن السادس عشر أثناء الحكم العثماني، وتقع رام الله ضمن سلسلة جبال القدس، حيث تطل على الساحل الفلسطيني للبحر المتوسط، والذي يبعد عن المدينة حوالي 45 كيلومترا إلى الغرب. أما من جهة الشرق والجنوب فهي محاطة بالجبال، وترتفع عن سطح البحر بين 770 مترًا.

وعن معنى اسم "رام الله"، توجد العديد من الأقاويل، مثل إن كلمة رام تعنى المنطقة المرتفعة، وهي كلمة كنعانية منتشرة في أماكن مختلفة في فلسطين، وأضاف إليها العرب كلمة الله فأصبحت رام الله، وعرفها الصليبيون بهذا الاسم.

وأشارت أقاويل أخرى إلى أن قبيلة عربية جاءت في أواخر القرن السادس عشر وسكنت في قرية اسمها رام الله، ولذلك سميت المدينة بهذا الأسم، وأشار آخرون إلى أن رام الله تعني "الله أراد" أو "الله قضى" .

و مسلسل "حالة خاصة" أحدث أعمال watch it الأصلية، وهو مكون من 10 حلقات، ويعرض بواقع حلقتين في الأسبوع كل يوم الأربعاء، والمسلسل بطولة طه دسوقى، غادة عادل، أحمد طارق، هاجر السراج، حسن أبو الروس، وئام مجدى، أحمد الأزعر، على السباعى، ونبيل على ماهر،  لينا إيهاب، الطفل أدم وهدان، أدم النحاس وتأليف مهاب طارق وإخراج عبد العزيز النجار وإنتاج طارق الجناينى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة