بشاير الخير.. البطاطس تزين غيطان الشرقية.. اللون الأصفر يكسو الأرض الزراعية قبل أيام من جنى الثمار.. الإدارة الزراعية بمركز بلبيس: زراعة 1000 فدان بزمام المركز لكونه محصولا تصديريا وسعر الكيلو 10 جنيهات.. صور

السبت، 06 يناير 2024 08:30 م
بشاير الخير.. البطاطس تزين غيطان الشرقية.. اللون الأصفر يكسو الأرض الزراعية قبل أيام من جنى الثمار.. الإدارة الزراعية بمركز بلبيس: زراعة 1000 فدان بزمام المركز لكونه محصولا تصديريا وسعر الكيلو 10 جنيهات.. صور زراعات الموبايل
الشرقية فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد المزارعون بمحافظة الشرقية خلال الأيام المقبلة لحصاد محصول البطاطس، الذى يعم من المحاصيل الأساسية التى تتم زراعتها طوال فى العام العروة الشتوية والعروة الصيفية والعروة الخريفية، لكونها تعد الأكلة الأكثر شعبية فى مصر، ويعشقها الجميع بكافة أشكالها، وقد يفضل البعض تناولها بانتظام وذلك لاحتوائها على عناصر غذائية هامة مثل فيتامين "سى"، كما تعتبر مصدرا جيدا للبوتاسيوم، وفيتامين ب، كما أنها خالية من الدهون.

وقال المهندس أشرف نصير مدير عام الزراعة بمديرية الزراعة بالشرقية، إن زراعة البطاطس تعد أهم الزراعات بالمحافظة، وتزرع فى ثلاث عروات "صيفية- خريفية- شتوية"، وتساعده عدة عوامل على نمو البطاطس منها توفر الجو المعتدل، حيث تلعب الحرارة والإضاءة دورا فى توزيع البطاطس فى العالم.

وقال المهندس قطب عبد السميع باشا مدير إدارة بلبيس الزراعية، إنه تم زراعة 1000 فدان من محصول البطاطس بنطاق مركز بلبيس بزيادة 250 فدان عن العام الماضى بأصناف مختلفة، لكونها محصول تصديري، وتتم زراعتها على ثلاث عروات " صيفي- خريفي- شتوي" موضحا أن المزارع البلبيسي مدرك تماما لقيمة محصول البطاطس وجيد فى زراعتها، ومتوسط عمر المحصول فى الأرض لا يتعدى 90 يوما، منوها أنه تم توفير الأسمدة هذا العام لكل الزراعات وبالتحديد زراعة البطاطس، وأن المحصول هذا العام جيد عن الأعوام السابقة بالنسبة للفلاح والتجار.

وعن عملية الحصاد وتقليع الثمار من الغيطان، أوضح مدير عام إدارة بلبيس الزراعية، أن ذلك يتم عن طريق تجفيف الأرض من المياه قبل التقليع بـ10 أيام ويتم التقليع عن طريق الجرار فى التربة الطينية، أو المحراث البلدى وهذا أفضل فى عدم تجريح البطاطس، ونظرا لكثرة زراعة المحصول هذا العام تم انخفاض أسعار البطاطس ليسجل الكيلو 10 جنيهات.

 
وقال المهندس "بهاء شبانة" مسئول المكافحة بإدارة بلبيس التعليمية إنه يقوم بتوعية المزارعين بمكافحة المحصول وتوعيتهم من الامراض الشائعة فى المحاصيل ومراعاة متابعة المجموع الخضرى فى الأوراق لتلافي وجود الحشرات، منوها عن أن البطاطس من المحاصيل التى تصاب بالندبة المبكرة والمتأخرة ومن المحاصيل التى تحتاج رعاية من المزارع والإرشاد الزراعى، عن طريق إرشاد المزارع أن فدان بطاطس يحتاج على الأقل شكارتين من البوتاسيوم وهو عنصر مهم فى البطاطس ومفيد للأرض.
 
وقال "محمود صابر" مزارع من مركز بلبيس، إنه اعتاد على زراعة محصول البطاطس منذ سنوات لكونه محصولا مربحا، منوها عن أنه يستعد خلال أيام لموسم الحصاد بتعطيش الأرض قبل الحصاد بـ10 أيام ويعاونه عدد من عمال اليومية فى نزع العنش عن الثمار استعدادا لعملية التقليع.
 
البطاطس
البطاطس

المهندس-بهاء-شبانة
المهندس-بهاء-شبانة

المهندس-قطب-عبد-السميع
المهندس-قطب-عبد-السميع

بشاير-الخير
بشاير-الخير

زراعة-1000-فدان-فة-غيطان-بلبيس
زراعة-1000-فدان-فة-غيطان-بلبيس

زراعة-البطاطس
زراعة-البطاطس

محصول-البطاطس-بالشرقية
محصول-البطاطس-بالشرقية

محمود-صابر-مزارع
محمود-صابر-مزارع

مسئولى-الزراعة-مع-احد-مزراعى-البطاطس
مسئولى-الزراعة-مع-احد-مزراعى-البطاطس

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة