عرض الصحف العالمية: بلينكن سيضغط على نتنياهو بشأن غزة فى اجتماع صعب لخفض التوترات الإقليمية .. وإيران محور رئيسى لرحلته إلى الشرق الأوسط.. والإضرابات تضرب بريطانيا فى بداية العام فى قطاعى النقل والصحة

السبت، 06 يناير 2024 02:15 م
عرض الصحف العالمية: بلينكن سيضغط على نتنياهو بشأن غزة فى اجتماع صعب لخفض التوترات الإقليمية .. وإيران محور رئيسى لرحلته إلى الشرق الأوسط.. والإضرابات تضرب بريطانيا فى بداية العام فى قطاعى النقل والصحة انتونى بلينكن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عددا من القضايا أبرزها ضغط بلينكن على نتنياهو بشأن غزة لخفض التوترات الإقليمية وموجة جديدة من الإضرابات فى بريطانيا.

 

الصحف الأمريكية

بلينكن سيضغط على نتنياهو بشأن غزة فى اجتماع صعب لخفض التوترات الإقليمية

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن المسئولين الإسرائيليين يسعون جاهدين لتجنب الإحباط المتزايد في واشنطن في الفترة التي تسبق اجتماعًا قد يكون صعبًا بين كبير الدبلوماسيين الأمريكيين انتونى بلينكن، ورئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو من خلال تقديم سلسلة من المقترحات السياسية بشأن غزة التي يقول النقاد إنها تفتقر إلى التفاصيل أو الالتزام.

وعرضت الولايات المتحدة دعما قويا لإسرائيل منذ اندلاع حربها ضد قطاع غزة قبل ثلاثة أشهر، لكنها حريصة على الحصول على بعض التنازلات من نتنياهو لخفض التوترات الإقليمية والمساعدة في تجنب صراع أوسع في الشرق الأوسط.

ووصل أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، إلى تركيا يوم الجمعة لبدء جولة في الشرق الأوسط تستمر أسبوعا. خلال زيارته المقبلة لإسرائيل، من المتوقع أن يمارس بلينكن ضغوطا على نتنياهو لبذل المزيد من الجهد لحماية المدنيين في غزة، والسماح بوصول المزيد من المساعدات إلى القطاع وكبح جماح وزراء اليمين المتطرف الذين دعوا إلى إعادة التوطين الجماعي للفلسطينيين – وهى اللغة التي أدانتها الولايات المتحدة ووصفتها بأنها تحريضية وغير مسئولة.

وأثار نتنياهو غضب واشنطن برفضه حتى الآن المشاركة في أي تخطيط تفصيلي لحكم غزة عندما ينتهي الهجوم العسكري الإسرائيلي ورفض الخيارات المفضلة للولايات المتحدة.

وفي الأيام الأخيرة، سارع كبار الوزراء الإسرائيليين إلى تقديم بعض مقترحات ما بعد الحرب وتكرار الوعود السابقة بأن الجيش الإسرائيلي سوف ينتقل إلى تكتيكات أقل تكلفة بالنسبة للمدنيين.

واقترح يوم الخميس، وزير الدفاع الإسرائيلي أن تحتفظ إسرائيل بالسيطرة الأمنية على غزة، لكن مع وجود هيئة فلسطينية غير محددة بتوجيه إسرائيلي تدير الإدارة اليومية، وتتولى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والشركاء الإقليميون مسئولية إعادة إعمار القطاع. .

 

 

CNN:

التواصل غير المباشر مع إيران محور رئيسى لرحلة بلينكن إلى الشرق الأوسط

أفادت "سي إن إن" نقلا عن مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية بأن التواصل غير المباشر مع إيران سيكون محورا رئيسيا في رحلة بلينكن إلى الشرق الأوسط، لمحاولة منع صراع أوسع.

 

ونقلت "سي إن إن" عن المسؤول أن بلينكن سيوضح للقادة الذين يلتقي بهم أن الولايات المتحدة "لا تريد أن ترى الصراع يتصاعد ولا تنوي تصعيده".

 

وأضاف المسئول أن الولايات المتحدة "تتوقع أن يتم بعد ذلك نقل هذه الرسالة إلى إيران ووكلائها من خلال الدول التي لها علاقة معهم".

 

ويوم الجمعة، وصل وزير الخارجية الأمريكي إلى تركيا، وهي المحطة الأولى في جولته السريعة عبر المنطقة لمحاولة ردع صراع أوسع والضغط على إسرائيل بشأن حملتها العسكرية ضد حركة "حماس" في غزة.

 

هذا وسيسافر بلينكن أيضا إلى الأردن وقطر والإمارات والسعودية وإسرائيل والضفة الغربية ومصر واليونان، إذ أن هذه هي رحلة بلينكن الرابعة إلى المنطقة منذ 7 أكتوبر.

 

ومن المقرر أن يعقد بلينكن سلسلة من الاجتماعات في اسطنبول اليوم السبت، ويُتوقع أن يلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 

وها قد دخلت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ91 حيث تستمر الاشتباكات والقصف الإسرائيلي على مختلف مناطق شمال وجنوب القطاع، في ظل كارثة إنسانية وصحية.

 

الصحف البريطانية

مسئولو الصحة فى بريطانيا: الآلاف من مرضى السرطان قد يموتون مبكرا بسبب الإضراب

حذر مسئولو الصحة البريطانيون من أن الآلاف من مرضى السرطان قد يموتون مبكرًا إذا لم يقم الوزراء والأطباء المبتدئون بحل الخلاف المرير بشأن رواتبهم بشكل عاجل، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأصبح أطباء الأورام والسرطان يشعرون بالقلق والإحباط بشكل متزايد إزاء التأثير المدمر الناتج عن إضرابات هيئة الخدمات الصحية البريطانية الوطنية على الرعاية والعلاج. وقد تم إلغاء مواعيد وعلاجات وعمليات السرطان لعشرات الآلاف من المرضى منذ بدء الإضرابات قبل حوالي 13 شهرًا.

وأوضحت الصحيفة أن الإضراب الحالي الذي يستمر ستة أيام هو المرة التاسعة التي يتوقف فيها الأطباء المبتدئون عن العمل في العام الماضي والأطول الذي يضرب الخدمة الصحية منذ تأسيسها في عام 1948.

ولكن مع عدم وجود نهاية في الأفق للنزاع بين الحكومة والأطباء المبتدئين، الذين يشكلون حوالي نصف القوى العاملة الطبية، ورفض الأطباء استبعاد المزيد من الإضرابات، قال أطباء الأورام وقادة السرطان لصحيفة "الجارديان" إن الجمود يقلل بلا داع من فرص بقاء المرضى على قيد الحياة.

ومن شأن تدخلهم أن يزيد من الضغوط على ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطانى، وفيكتوريا أتكينز، وزيرة الصحة، ولجنة الأطباء المبتدئين في الجمعية الطبية البريطانية لاستئناف المحادثات والموافقة على صفقة.

وقال قادة السرطان إن المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطانات أقل قدرة على البقاء مثل الرئة والكبد والدماغ والمريء والبنكرياس والمعدة، كانوا معرضين بشكل خاص لخطر الاضطراب الناجم عن الضربات. وقالوا إن أي تأخير في العلاج في هذه الحالات قد يحد بشدة من خياراتهم ويعني احتمالات بقاء أسوأ.

وأظهرت الأرقام التي تم الحصول عليها من خلال طلبات حرية المعلومات أنه بحلول سبتمبر من العام الماضي، تم تأجيل حوالي 36000 موعد لمرضى السرطان بسبب الإضرابات منذ بدء الإضراب الصناعي في ديسمبر 2022.

 

 

إضراب مترو لندن..سكاى نيوز: اضطراب كبير فى التنقل طوال الأسبوع فى نزاع الأجور

قالت شبكة "سكاى نيوز" البريطانية إن الإضرابات من المتوقع أن تغلق مترو لندن معظم أيام الأسبوع الجارى حيث بدأ أعضاء النقابة الوطنية لعمال السكك الحديدية والملاحة البحرية والنقل الذين يعملون في أجزاء مختلفة من مترو الأنفاق إضرابات مستمرة على مدار سبعة أيام اعتبارًا من أمس الجمعة، ومن المتوقع أن يكون التأثير الأكبر بين الاثنين والخميس، في نزاع حول الأجور.

 

وأبلغت هيئة النقل في لندن الركاب باضطراب شديد الأسبوع الجاري، مع عدم توقع خدمات مترو الأنفاق تقريبًا من ليلة الأحد حتى صباح الجمعة.

وبدأ الإجراء الأول بإضراب مهندسي النقابة الوطنية لعمال السكك الحديدية والملاحة البحرية والنقل مساء الجمعة. كما سيضرب الموظفون في بعض وظائف التحكم في الشبكة خلال يومى السبت والأحد، قبل أن تتوقف معظم الخدمات عندما يضرب العاملون في الإشارات وموظفو المحطة في أيام بديلة من الأسبوع.

وتعتزم نقابة "تيسا" أيضًا التصويت على الإضراب، على الرغم من أن نقابة سائقي "أسليف" قبلت عرض بزيادة الأجور السنوية بنسبة 5% لعام 2023. وحصل عمال مترو الأنفاق على زيادة في الأجور بنسبة 8.4% في عام 2022 كجزء من مؤشر مدته أربع سنوات. وتم التوصل إلى صفقة مرتبطة قبل ارتفاع التضخم.

وقال جلين بارتون، الرئيس التنفيذي للعمليات فى "نقل لندن"   "نشعر بخيبة أمل لأن النقابة الوطنية لعمال السكك الحديدية والملاحة البحرية والنقل تخطط لإجراء إضراب ردًا على عرضنا بزيادة الأجور بنسبة 5%."

وأضاف "لقد كنا واضحين طوال مناقشاتنا المثمرة مع نقاباتنا العمالية أن هذا العرض هو أقصى ما يمكننا تحمله مع ضمان قدرتنا على العمل بأمان وموثوقية ومستدامة. نحن نشجع فريق النقابة الوطنية لعمال السكك الحديدية والملاحة البحرية والنقل على التعامل معنا لتجنب الإزعاج لسكان لندن. نود أن ننصح أي شخص يسافر خلال أيام الإضراب بالتحقق قبل السفر."

وقال الأمين العام لـ النقابة الوطنية لعمال السكك الحديدية والملاحة البحرية والنقل"، ميك لينش، إن عمال المترو لن يقبلوا العروض السيئة و"التقويض المستمر للظروف".

 

 

"السباب" أصبح مقبولا خلال العقدين الماضيين ..وخبير: يساعد فى بناء الروابط

 

قال خبراء لغويون إن الشتائم أصبحت مقبولة على نطاق واسع خلال العقدين الماضيين لأنها تستخدم بشكل متزايد لأغراض أخرى غير إهانة الناس.

 

ويقول باحثون أكاديميون إن كلمتي "اللعنة" " (التي تبدأ بحرف F) و"الغائط"، وهما الكلمتان الأكثر استخداما في المملكة المتحدة، كثيرا ما تستخدمان للتأكيد على نقطة ما في المحادثة أو لبناء روابط اجتماعية، وليس بقصد محدد للتسبب في الإساءة.

 

وجاءت هذه التعليقات بعد أن تلفظت ميشال حسين، مذيعة بي بي سي، سبع مرات بألفاظ تعد من الشتائم في أقل من دقيقة خلال مقابلة مع وزير الداخلية البريطانى جيمس كليفرلي.

 

واستجوبته المذيعة في برنامج "توداي" على راديو 4 يوم الثلاثاء حول تصريحات له أثارت جدلا واسعا من بينها مزحة ألقاها فى حفل بداونينج ستريت قال فيها إنه يضع مخدر الاغتصاب فى مشروب زوجته. كما وصف شخصا بأنه "حفرة مليئة بالغائط".

 

وقال الدكتور روبي لوف، محاضر اللغة الإنجليزية في جامعة أستون، برمنجهام: "إن الشتائم، كما هو الحال مع جميع استخدامات اللغة، تعتمد تمامًا على السياق."

 

وقال لوف إن الأبحاث وجدت أن الناس عادة ما يشتمون في محادثة غير رسمية للتعبير عن المفاجأة، أو للمزاح ، أو لإظهار التضامن مع أقرانهم، أو للإساءة إلى شخص ما.

 

لكنه قال إن ميشال لم تكن تفعل أياً من هذه الأمور. بدلاً من ذلك، أشارت المذيعة إلى الكلمة التي يزعم أن كليفرلي استخدمها وتساءلت عما إذا كان قالها بالفعل.

  

 

وقال لوف، الذي نشر دراسات حول اتجاهات الشتائم في المحادثات غير الرسمية بين التسعينيات والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين، واستخدام كلمة "اللعنة" (التي تبدأ بحرف F)بين المراهقين البريطانيين، إن معظم الكلمات البذيئة أصبحت أقل من المحرمات بسبب كثرة استخدامها.

 

وأضاف أنه على سبيل المثال، يتم استخدام كلمة F بشكل متزايد في عبارات عامة مثل "أوه، بحق اللعنة"، أو "ماذا بحق الجحيم؟"، مما قلل من تأثيرها على الإساءة.

 

وأضاف الأكاديمي أن هذا الاستخدام للكلمة يحدث الآن أكثر بكثير مما كان عليه قبل بضعة عقود، و"هذا دليل جيد على أن المعنى المحدد لهذه الكلمة يتلاشى، لأنه عندما يستخدمها الناس، فإنهم يعطونها معنى جديدا."

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة