9 طرق لمعاقبة الطفل دون الإضرار باحترامه لذاته.. "ابنيه ما تدمروش"

الأحد، 07 يناير 2024 05:00 م
9 طرق لمعاقبة الطفل دون الإضرار باحترامه لذاته.. "ابنيه ما تدمروش" طفل يتعرض للتوبيخ
كتبت شروق جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توجد حالات كثيرة لا يستطيع فيها الآباء التحكم في عواطف أبنائهم، وهذا بدوره يؤدي إلى معاقبتهم بطرق غير صحيحة التي ستحدث عواقب سلبية عليهم، عقاب الأطفال قد يكون ضروريًا في بعض الأحيان لذلك تعرف على كيفية معاقبة طفلك بالطرق الصحيحة كي لا تدمر ثقة الطفل بنفسه وتقديره لذاته وفقًا لموقع "Brightside".

لا تقم بمعاقبة طفلك إذا كانت نواياه سليمة

من المهم عدم القيام بمعاقبة الطفل الذي لا يريد أن يؤذي شخصًا بل يريد أن يستكشف الأشياء، ففي هذه الحالة يجب عليك أن تدعمه حتى لو أدت أفعاله إلى شيء سئ.

الفرق بين الاقتراحات والأوامر

هناك عبارات توضح الفرق بين الاقتراح والأمر مثل "عليك ممارسة الرياضة"، "لا تلعب رياضة"، العبارة الأولى اقتراح والثانية أمر، فيجب عليك معاقبة الطفل عند أمره بشيء ولم يقم به، فالأطفال المستقرة عاطفياً عند معاقبتهم بسبب عدم تنفيذ الأمر قد لا يؤثر عليهم ذلك العقاب، بينما الأطفال التي قد تكون حساسة فإن ذلك العقاب سوف يؤذيهم، فعندما يكبر  الطفل سيكون مضطراً لتنفيذ أوامر أي شخص يحترمه خوفاً من العقاب.

لا ينبغي أن تكون العقوبة عاطفية

عندما لا يطيع الأطفال آبائهم يغضبون بشدة ولا يستطيعون السيطرة على مشاعرهم، على الرغم من حبهم لأطفالهم، فيجب عليك أن تخفي تلك المشاعر.

توبيخ طفلة
توبيخ طفلة

العقوبة العلنية غير مقبولة

يجب عليك عدم معاقبة طفلك أمام أحد، حيث يشعره ذلك بالحرج والغضب، فعند معاقبة طفلك في مكان عام يشعره بالإهانة، ومن الممكن عند الكبر يتحول لشخص يعتمد على آراء الغير ولا يكون قادر على اتخاذ قراراته الخاصة بنفسه.

إذا هددت بالعقاب، عليك أن تعاقب

عندما تهدد طفلك بمعاقبته يجب عليك تنفيذ ذلك التهديد، لأنك إذا قمت بعدم تنفيذ التهديد سيشعره ذلك بأنك تقول مجرد كلمات وليس فعل مما يؤدي إلى فقدانهم الثقة بك.

لا تعاقب طفلاً وحده إذا كنت لا تعرف المذنب

إذا كنت لا تعرف من هو المذنب من اطفالك عاقبهم جميعاً، بينما في حالة وجود طفلك مع صديق له ولا تعرف من المذنب فيهم لا تقم بعقاب أطفال الآخرين، إذا قمت بمعاقبة طفل واحد من أطفالك دوناً عن الآخرين فإن ذلك سيلحق الضرر بالطفل الذي عاقبته، والأطفال الأخرى ستشعر بتقدير مبالغ فيه لأنفسهم وإحساسهم بالحصانة الكاملة، مما يؤثر عليهم بالسلب في المستقبل.

 

توبيخ طفلة (2)
توبيخ طفلة 

الأخطاء الحالية فقط وليست الماضية

يجب عليك أن تعفو وتنسى أخطاء أطفالك الماضية ولا تعاقبهم عليها، لأن معاقبة الطفل على أخطاء الماضي سيجعله خائف من القيام بشيء جديد وقد يكون من الصعب عليه أن يتعلم من أخطائه، في حالة اكتشافك لفعل خطأ قد ارتكبه طفلك في الماضي ومر عليه فترة طويلة من الزمن لا ينبغي معاقبته على ذلك الفعل، بل يجب عليك أن تشرح له الخطأ الذي ارتكبه.

أن تكون العقوبة مناسبة لأعمارهم وهواياتهم

لا توقع نفس العقاب على كل الأخطاء، فالأشياء الكبيرة تتطلب عقابا كبيرا والأخطاء الصغيرة تتطلب عقاب أصغر، كما ينبغي عليك الأخذ بعين الاعتبار عمر الطفل وتفضيلاته، فعلى سبيل المثال إذا كان الطفل يحب وسائل التواصل الاجتماعي يجب عليك تحديد وقت استخدامها كعقاب، إن الطفل الذي يحصل دائماً على نفس العقوبة لأشياء مختلفة لا يمكنه بناء نظام جيد من القيم الأخلاقية لأنه لا يستطيع التمييز بين أهمية الأشياء.

عدم استخدام كلمات سيئة أو مسيئة

يجب عليك استخدام مفردات محايدة، لأن عند استخدامك لكلمات مسيئة سيؤدي ذلك إلى مشاكل تتعلق بتدني احترام الطفل لذاته، لذلك كن حذراً.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة