استغل بداية السنة الجديدة وعلم طفلك إزاي يخطط لنفسه ويبنى أهدافه

الأحد، 07 يناير 2024 10:00 ص
استغل بداية السنة الجديدة وعلم طفلك إزاي يخطط لنفسه ويبنى أهدافه طفل
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع استقبال العام الجديد، يمكن للآباء استغلال فرصة العام الجديد لتعليم أطفالهم كيف يخططون لمستقبلهم، فمع التخطيط للعام الجديد ووضع أهداف لتحقيق ما يحلمون به لهذا العام وما يستعطون إنجازه والوصول اليه بعض النصائح التي تساعد طفلك للتخطيط للعام الجديد، وفقًا لما أشارت إليها شيماء عراقي استشاري العلاقات الأسرية وتعديل السلوك.

طفل عبقري
طفل عبقري

- لا تفوت فرصة العام الجديد دون وضع أهداف جديدة لطفلك فعليك بمساعدته ليحدد ما سيقوم به العام الجديد وما تتمنى أن يفعله ويحققه ويصل إليه دون أن يشعر أنك تفرض عليه أهداف معينة، ولذلك أجعل طفلك هو من يحدد عدة أهداف يمكن تحقيقها في هذا العام

- لا تبالغ في وضع أهداف تفوق قدرات طفلك أو يصعب انجازها فيكون محبطا، عليك باختيار أهداف تلائم قدراته ومواهبه دون مبالغة فشاركه في تحديد الأهداف اذا لم يستطع أن يحدد ما يريده هذا العام.

استغل خبرات الاخفاق أو الفشل بالعام الماضي لبناء أمال واحلام جديدة يتعلم من خبرات اخفاقه للنجاح بالعام الجديد.

- لا يكون هدفك فقط النجاح في الدراسة لطفلك هذا العام ولكن أجعل خططك مع طفلك متنوعة تستطع تنمية مهاراته واكسابه سلوكيات وقيم جديدة تلائم مرحلة عمره.

- تكوين محيط اجتماعي مناسب لطفلك من أهم أهداف العام الجديد، فأعمل مع طفلك لاختيار أصدقاء جيدين والاستغناء عن بعض صداقات غير سوية، وخطط على بناء علاقات اجتماعية لطفلك تحقق له التواصل الجيد مع بيئة ومحيطه.

-لا تدخل العام الجديد دون تفريغ شاحنات سلبية من الانفعالات والمواقف الصعبة التي مر بها طفلك في عامه الماضي وتدخل لعلاج أي أثار سلبية وتجديد طاقته والأمن النفسي وتغير نظره الطفل للعام الجديد بأنه سيكون الأفضل وسوف يتحقق له الأمن النفسي والاجتماعي، فيستطيع تنفيذ خططه للعام الجديد بنجاح.

- استغل العام الجديد لمشاركة طفلك وقضاء وقت سعيد معه ومع عائلاته ويمكن التخطيط لجدول رحلات أو خروجات يمكن صنعها العام الجديد

طفل يخطط
طفلة تفكر

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة