مسلسل حالة خاصة.. لو واجهت مشكلة نديم وزميلك سرق فكرتك تتصرف إزاى؟

الأحد، 07 يناير 2024 03:20 م
مسلسل حالة خاصة.. لو واجهت مشكلة نديم وزميلك سرق فكرتك تتصرف إزاى؟ مشهد من الحلقة
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعفوية وبحسن نية شارك نديم "طه الدسوقي" في الحلقة الثانية من مسلسل "حالة خاصة" أفكاره مع زملائه المتدربين بمكتب المحاماة، حول تصوره لكيفية حل القضية الأولى لهم، وفوجئ بعد دقائق خلال الاجتماع مع المحامية أماني النجار، ربة عملهم، بأحد زملائه سرق فكرته ونسبها لنفسه وبالتالي قد ينال نسبة في الأرباح وارتفعت أسهمه في المنافسة على المقعد الشاغر الوحيد الذي سيحظى به أحدهم. 
 
موقف صادم ومحزن تعرض له نديم، وربما شعر الكثير من المشاهدين بالارتباط به لأنهم سبق ومروا بهذا الموقف، فوفقًا لدراسة أجرتها خدمة توظيف أمريكية رائدة عام 2010، قال 29% من الموظفين إنهم تعرضوا لسرقة أفكارهم من زملاء العمل. ربما إذا تعرضت للموقف نفسه يكون رد فعلك مشابهًا لرد الفعل الأول لنديم حين اكتفى بالصدمة والصمت، ولكن ما هو التصرف الأفضل؟
 
مشهد الاجتماع
مشهد الاجتماع
 
وفقًا لموقع مجلة "فوربس" فإن تصرفات مثل الصراخ أو الاتهام ليست الحل الأمثل وإنما يجب أن تعالج مشاعرك بشأن هذا الموقف أولاً، ثم تتصرف بذكاء وتضع خطة للعب حتى لا يحدث هذا مرة أخرى، وإليك أبرز أفكار هذه الخطة: 

اغضب لفترة قصيرة

ما حدث لك غير عادل حقًا، ومن حقك أن تغضب. وأفضل طريقة للتعامل مع مشاعرك هي أن تحدد أولاً ما تشعر به. خذ لحظة وتعرف على ما تشعر به من الأذى والخيانة والارتباك الآن، وأنك غاضب. أنت ببساطة تعترف بكل المشاعر التي تمر بها. هذا لا يعني أن عليك أن تفعل أي شيء أو تقول أي شيء؛ أنت تعترف وتقبل ما تشعر به.

على الرغم من أنك قد تشعر أنه يتعين عليك التصرف على الفور، إلا أنك تمنح نفسك مساحة صغيرة للتنفس لمعالجة كل ما تشعر به،  امنح نفسك يومًا على الأقل للمعالجة والهدوء، وبعد ذلك يمكنك التفكير بوضوح.

لا تأخذ الأمر بشكل شخصي 

عليك أن تتذكر أن سرقة فكرتك ليس لها علاقة بك. ربما تفكر: "لقد كانت فكرتي؛ لقد كانت فكرتي". بالطبع الأمر يتعلق بي!" لكنها ليست كذلك. يتعلق الأمر بالطرف الآخر. ربما ليست هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها زميلك بشيء كهذا، ولسوء الحظ، ربما لن تكون الأخيرة. يمكنك قضاء ساعات في محاولة فهم وتحليل سبب قيام زميلك بفعل هذا بك، لكن هذا لن يجعلك أقرب إلى الإجابة الصحيحة. سوف يبقيك عالقًا في غضبك.

نديم
نديم
 
على الرغم من أن هذا يبدو غريبًا، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو أن تكون متعاطفًا وتحاول التعاطف. التعاطف هو أن تضع نفسك مكان شخص آخر وتحاول أن ترى من وجهة نظره سبب قيامه بما فعله، فكر فيما شئت من الاحتمالات ولكن في النهاية، لا يهم السبب. المهم بالنسبة لك هو أن تدرك أن الناس يفعلون أشياء لأسباب لا نعرفها أو نفهمها، وفي النهاية، يتعلق الأمر بكيفية قرارنا بأن نكون في هذا العالم.
 
هذه هي فرصتك لتظهر في العالم كشخص ليس غاضبًا أو مستاءً تجاه الجميع، بل شخصًا يمكنه أن يجد الإنسانية في أولئك الذين ألحقوا الأذى بهم.

تقييم الوضع

فقط لأنك تمارس التعاطف لا يعني أنك لن تفعل شيئًا. أنت بحاجة إلى القيام بشيء ما، ولكن ما تفعله يتحدد حسب وضعك الخاص في العمل. فكر في جميع الخيارات المتاحة أمامك. هل سيكون الذهاب إلى الموارد البشرية هو أفضل فكرة؟ إذا تحدثت مع زميلك مباشرة، كيف تعتقد أنه سيستجيب؟ إذا ذهبت إلى مديرك، كيف سيكون رد فعله على الأرجح؟

الآن، حان الوقت لكي تفكر فيما هو الأفضل بالنسبة لك. ما هو الخيار أو النهج الأكثر منطقية بالنسبة لك؟ فكر في حياتك المهنية ومكانك في مكان العمل. فكر في بعض الأشخاص الذين تعمل معهم والذين تعجبهم حقًا وقم بتقييم كيفية تعاملهم مع هذا الموقف. إذا كان لديك مرشد أو علاقة وثيقة مع شخص تعرفه ويمكنك الوثوق به في العمل، فقد ترغب في التحدث معه حول خياراتك.

ركز على ما يمكنك التحكم فيه

على الرغم من أنه لا يمكنك التحكم في تصرفات زميلك، إلا أنه يمكنك التحكم في كيفية التعامل مع الموقف وكذلك ما تقرر القيام به بشكل مختلف في المستقبل. عندما تتوصل إلى أفكار في المستقبل، كيف ستشاركها؟

إحدى الطرق هي عرض الأفكار على المجموعة بأكملها. بهذه الطريقة، لن يتمكن أي شخص "واحد" من أخذ الفكرة منك. اكتب الأشياء. في كل مرة يكون لديك فكرة، قم بإنشاء أثر ورقي، حتى لو كانت مجرد ملاحظاتك الخاصة. يكون الأمر دائمًا أكثر إلحاحًا عندما يمكنك القول: "لقد خطرت لي هذه الفكرة في 11 أكتوبر الساعة 9:42 صباحًا وتحدثت عنها في هذا الاجتماع الساعة 11 صباحًا".
 
الأشخاص الذين يسرقون عادة ما يكونوا كذابين وقصصهم غير متماسكة، لذلك عندما لديك فكرة واضحة عما حدث ومتى ستتمكن من تقديم حجة أكثر إقناعًا.
 
إذا عرضت فكرة على شخص ما، فتأكد من المتابعة كتابيًا بعد وقت قصير من المحادثة، أو ربما ترسل البريد الإلكتروني قبل ذلك لإعلامه بأن هذا هو ما تريد مناقشته.

كن راقيًا 

هذه هي الخطوة الأكثر أهمية: ابق راقيًا. الحياة المهنية طويلة والعالم صغير. ستعمل لفترة طويلة جدًا، وإذا كنت تعمل في مجال عملك المثالي، فسوف تقابل نفس الأشخاص مرارًا وتكرارًا.

يعد بناء علاقات ثقة ودائمة أمرًا حيويًا إذا كنت ترغب في إحداث تأثير في حياتك المهنية. إذا بدأت في التشهير بزميلك أو تحول غضبك إلى استياء، والذي بدوره يتحول إلى لامبالاة، فلن يؤدي ذلك إلا إلى الإضرار بك وبمسيرتك المهنية. فبينما أنت على "الحق" في هذا الموقف، فإن هذا ليس ما سيركز عليه الناس؛ سوف يركزون على كيفية استجابتك.
 
على الرغم من أنك لم تعد قادرًا على الوثوق بزميلك لأنه سرق أفكارك، ثق في أن غالبية الناس جيدون ولا يريدون أن يُنسب إليهم الفضل في أفكار الآخرين أو أعمالهم. ثق أيضًا في أن الناس أكثر ذكاءً مما تعتقد، وعلى الأرجح، ستظهر حقيقته يومًا ما إذا لم تكن قد ظهرت بالفعل.
 
حالة خاصة
حالة خاصة
 
يشار إلى أن مسلسل "حالة خاصة" أحدث أعمال watch it الأصلية، وهو مسلسل من 10 حلقات، ويعرض بواقع حلقتين في الأسبوع كل يوم أربعاء. المسلسل بطولة طه دسوقى، غادة عادل، أحمد طارق، هاجر السراج، حسن أبو الروس، وئام مجدى، أحمد الأزعر، على السباعى، ونبيل على ماهر،  لينا إيهاب، الطفل أدم وهدان، أدم النحاس وتأليف مهاب طارق وإخراج عبد العزيز النجار وإنتاج طارق الجناينى.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة