هجوم إلكترونى يؤثر على المجموعات والمحفوظات الرقمية للمتاحف الأمريكية

الإثنين، 08 يناير 2024 10:32 ص
هجوم إلكترونى يؤثر على المجموعات والمحفوظات الرقمية للمتاحف الأمريكية متحف الفنون الجميلة فى بوسطن
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثر هجوم إلكترونى وقع فى أواخر ديسمبر على العديد من المؤسسات الفنية فى جميع أنحاء الولايات المتحدة، مما جعل المجموعات الرقمية غير قابلة للعرض مؤقتًا، حيث أدى الهجوم، الذى استهدف مزود البرمجيات Gallery Systems، إلى تعطيل الوصول إلى خدمات إدارة المجموعات والأرشيف المستخدمة على نطاق واسع من قبل المتاحف والمؤسسات الأكاديمية والشركات فى جميع أنحاء العالم.

ومن بين العملاء الذين أبلغوا عن انقطاع الخدمة متحف روبن للفنون فى نيويورك، ومتحف كريستال بريدجز للفن الأمريكى فى أركنساس، ومركز فرانسيس ليمان لوب للفنون فى كلية فاسار، ومتحف الفنون الجميلة فى بوسطن.

وفى رسالة حديثة للعملاء حصل عليها موقع صحيفة "نيويورك تايمز"، قالت شركة Gallery Systems: "لقد اتخذنا على الفور خطوات لعزل تلك الأنظمة ونفذنا تدابير لمنع تأثر أنظمة إضافية، بما فى ذلك إيقاف تشغيل الأنظمة كإجراء احترازى"، حيث بدأوا تحقيقًا وتم الاستعانة بخبراء فى الأمن السيبرانى من أطراف ثالثة للمساعدة، كما أبلغوا سلطات إنفاذ القانون، وفقا لـ theartnewspaper.

متحف الفنون الجميلة في بوسطن
متحف الفنون الجميلة في بوسطن

تمت ملاحظة المشكلات المتعلقة ببرنامج الشركة لأول مرة داخليا فى 28 ديسمبر، لكن حجم الهجوم أصبح واضحًا فقط عندما وجد موظفو المتحف أنفسهم غير قادرين على الوصول إلى برامج أنظمة المعرض المختلفة التى تحكم سجلات الأرشفة والعمليات بعد عودتهم من العطلة الشتوية.

ونظرًا للانقطاعات المؤقتة فى أداة المتحف الإلكترونى الخاصة بالشركة، لم يتمكن زوار المتحف أيضًا من الوصول إلى معلومات المجموعات، وفى حديثها لصحيفة التايمز، قالت إيرين تومسون، أستاذة الجرائم الفنية فى كلية جون جاى للعدالة الجنائية: "إن الأشياء الموجودة فى المتاحف ذات قيمة، ولكن المعلومات المتعلقة بها لا تقدر بثمن حقًا.. فى كثير من الأحيان، تعمل أجيال من المقيمين على البحث عن قطعة أثرية وتوثيقها، وإذا ضاعت هذه المعلومات، فإن الضربة التى ستتلقاها معرفتنا بالعالم ستكون هائلة".

ولحسن الحظ، فإن العواقب المدمرة للهجوم على أنظمة المتاحف لم تكن عالمية، بعض مستخدمى أنظمة المعرض، مثل متحف متروبوليتان للفنون فى متحف ويتنى للفن الأمريكي، يستضيفون قواعد البيانات الخاصة بهم ويظلون غير متأثرين، وفيما يتعلق بالتهديد بفقدان المعلومات، قالت شركة Gallery Systems للعملاء: "لقد عملنا على مدار الساعة لاستعادة الوصول إلى البرنامج، وسنقوم باستعادة بياناتك باستخدام آخر نسخة احتياطية متاحة".

فى حين أن الهجمات المماثلة غالبا ما يتم تنسيقها باستخدام برامج الفدية وتطلب الدفع مقابل العودة الآمنة للخدمات والمعلومات، إلا أن الدافع وراء هجوم Gallery Systems لا يزال غير معروف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة