واشنطن بوست: مقترحات ترامب الاقتصادية سترفع التضخم رغم تعهده بخفضه

الإثنين، 08 يناير 2024 11:43 ص
واشنطن بوست: مقترحات ترامب الاقتصادية سترفع التضخم رغم تعهده بخفضه دونالد ترامب - الرئيس الأمريكى السابق
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة واشنطن بوست إنه على الرغم من تعهد الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب بخفض التضخم، حال عودته إلى البيت الأبيض العام المقبل، إلا أن خططه ربما تساعد فى ارتفاع التضخم وليس انخفاضه.

وذكرت الصحيفة أن ترامب تعهد بإجراء تغييرات هائلة فى اقتصاد أمريكا، بما يهدد بارتفاع التضخم، حتى فى الوقت الذى يلفى فيه دونالد باللوم على الرئيس جو بايدن فى ارتفاع الأسعار، وقوله إنه سيسيطر على المشكلة.

ومع تقدمه الكبير فى السباق التمهيدى الجمهورى قبل أيام من انعقاد المجالس الحزبية فى ولاية أيوا، اقترح بايدن فرض تعريفات جمركية جديدة غير مسبوقة على واردات تقدر بتريليونات الدولارات وترحيل العمال غير الشرعيين بوتيرة هائلة. ورأت الصحيفة أن كلا التعهدين يخاطران بتفاقم ارتفاع الأسعار التى استقرت العام الماضى، وفقا لخبراء اقتصاد ليبراليين ومحافظين على حد السواء، بالإضافة إلى بعض التقديرات التى ذكرها مستشارو ترامب أنفسهم. ولو تم انتخابه، فإن ترامب ربما يفرض هذه السياسيات على الأقل جزئيا دون حاجة لتحرك من الكونجرس.

وقالت واشنطن بوست إن مقترحات ترامب، التى وصفتها بأنها تخريبية للغاية، تأتى فى الوقت الذى يبدو انه من المرجح فيه أن يتخلى عن المستشارين الاقتصاديين الأكثر حذرا والموالين للمؤسسة الذين قيدوا دوافعه القومية والتصادمية خلال فترته الأولى. وهؤلاء المستشارين مثل وزير الخزانة السابق ستيفين مونشين، يجدون أنفسهم الآن إما فى حرب مع ترامب أو يتراجعون عن دائرته المقربة، مما يمكن أن يؤدى إلى تمكين المزيد من الأصوات المتشددة.

وكان ترامب قد انقلب خلال رئاسته على جيرمو باول، الذى اختاره لتولى رئاسة الاحتياطى الفيدرالى. ولو عاد إلى البيت الأبيض، فمن المرجح أن يستبدله بأخر أكثر ميلا لفرض معدلات منخفضة من الفائدة وإتباع أهواء ترامب، وهو ما يرفض باول فعله، وفقا لخبراء الفيدرالى والاقتصاد وآخرين فى دائرة ترامب.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة