اليوم بداية طوبة.. 5 نصائح للتعامل مع أبرد شهور السنة.. ارتدى ملابس ثقيلة وكوفية لحماية الرقبة.. أكثر من المشروبات الدافئة.. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C.. اعتنى بالنظافة المناسبة أثناء الطقس البارد

الثلاثاء، 09 يناير 2024 07:00 م
اليوم بداية طوبة.. 5 نصائح للتعامل مع أبرد شهور السنة.. ارتدى ملابس ثقيلة وكوفية لحماية الرقبة.. أكثر من المشروبات الدافئة.. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C.. اعتنى بالنظافة المناسبة أثناء الطقس البارد برودة الطقس ونزلات البرد
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ اليوم الثلاثاء، 9 يناير 2024، شهر طوبة خامس شهور العام 1740 قبطى، وأبرد شهور السنة في مصر، حيث بدأ الشهر بموجة برودة وحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، ليدخل الشتاء الحقيقي وبُرودة الطقس.

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، إن شهر طوبة يكون في الفترة ما بين 9 يناير و8 فبراير من كل عام في التقويم الميلادي، ويسبقه شهر كهيك المشهور بقصر يومه وطول ساعات ليله، ويعقبه شهر أمشير المميز بزعابيبه.

أضاف فهيم، أن كلمة طوبيا معناها أيضا غسيل أو تطهير، ومن خصائصه الطبيعية نمو الطبيعة من كثرة المطر وتخصيب الأرض، حيث يعرف شهر طوبة بأنه أول شهر في موسم النمو "البروييت" في مصر القديمة.

وأوضح فهيم، أن فيه تبدأ الحقول في الازدهار والنماء بعد العواصف التي تأتي فيه، ويبدأ الزرع والمحاصيل في تغطية الأراضي الزراعية، حيث تتفق "أشهر طوبة وأمشير وبرمهات"، الثلاثة المتتالية على مبدأ السلف ، وبينها يتم تبادل الأدوار، وما تتميز به من برد وزعابيب ودفء بنظام العشرات، فيضم كل منها 10 أيام من البرد، وأخرى زعابيب، وثالثة دافئة.

وحدد فهيم 5 نصائح للتعامل مع هذا الطقس، أهمها ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة و"الكوفية" التى تحمى الرقبة من البرد، و الاكثار من المشروبات الدافئة وتناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين C وفيتامينD مثل الفواكه والخضروات، والاكلات الشتوية "العدس "، لأنها تساعد على تجنب نزلات البرد والحفاظ على نظام المناعة الخاص بك يعمل بشكل جيد، والعناية بالنظافة المناسبة أثناء الطقس البارد، على سبيل المثال، اغسل يديك عندما تصل إلى المنزل وقبل الأكل، لتجنب البرد، احرص على عدم لمس فمك، أو عينيك، أو أنفك، إذا لم تغسل يديك، والحصول على راحة كافية، النوم 8 ساعات على الأقل، وتجنب البقاء مستيقظًا، هذا سيضمن أن حالتك المزاجية وصحتك في حالة ممتازة.

أما على مستوى الزراعة أوضح فهيم، أن أجواء طوبة تعوض احتياجات البرودة نسبياً للأشجار المتساقطة والزيتون و هى اجواء مثالية للتفريع للقمح " مع الحد من الطرد المبكر " ومثالي التزهير والعقد للفول والبسلة المبكرة ، وأجواء جيدة للتحجيم الطبيعي في البطاطس الشتوي والبنجر والثوم والبصل المبكر، وإيجابية للتلوين والتحجيم الطبيعي في الموالح، وعند انخفاض الحرارة إلى ما دون المعدلات أو احتمالية تشكل الصقيع ستكون أجواء سلبية للمانجو والنخيل .









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة