فحص 4299 طفل حديث الولادة للكشف عن الأمراض الوراثية خلال 2023 بالقليوبية

الثلاثاء، 09 يناير 2024 02:14 م
فحص 4299 طفل حديث الولادة للكشف عن الأمراض الوراثية خلال 2023 بالقليوبية وزارة الصحة - أرشيفية
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور حمودة الجزار وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، الانتهاء من فحص 4299 طفل من حديثي الولادة، من الأطفال المحتجزين بوحدات الرعاية الحرجة بالمستشفيات، تحت شعار المبادرة الرئاسية "100 مليون صحة"، مشيرا إلى أنه استهدف الفحص جميع الأطفال المحتجزين بالرعابات المركزة من عمر يوم حتي 28 يوم للكشف المبكر عن 19 مرض وراثي.
 
وفي هذا السياق أشارت الدكتورة آية السيد مدير إدارة الأمومة والطفولة بالمديرية، أن عمل الفحص تتم بالكامل بالمجان دون أي تكاليف مادية علي الأهالي.
 
وأوضحت، أنه تتضمن الأمراض التي يتم الكشف عنها "قصور الغدة الدرقية الخلقي، وتضخم الغدة الكظرية الخلقي، وأنيميا الفول، والتليف الكيسي، وفرط شحميات الدم الوراثي، والفينيل كيتونوريا، ونقص رباعي هيدروبيترين، وحموضة الدم العضوية، وارتفاع حمض ايزوفاليريك بالدم، وارتفاع حمض البروبيوني/ الميثيل مالوني بالدم، ومرض البول القيقبي.
 
كما تضمنت أيضا فحص أمراض ارتفاع التيروزين في الدم "النوع الأول"، وارتفاع الجلاكتوز في الدم، وارتفاع هوموسيستين بالبول، وارتفاع الأرجينين بالدم، وارتفاع السيترولين بالدم، ونقص الأورنيثين ناقل الكربامويل، وأكسدة الأحماض الدهنية، ونقص انزيم البيوتينيداز.
 
وأكد وكيل الوزارة، أنه يتم تقديم الخدمة لجميع الأطفال المبتسرين سواء المصريين أو الأجانب الموجودين بالمحافظة، ويأتي هذا ضمن حرص الدولة على تنشأة جيل سليم خالي من الأمراض تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة