كتاب ونقاد يحتفون بديوان "الغاوون" لـ عبد الرحمن حبيب بالمركز الدولى للكتاب

الثلاثاء، 09 يناير 2024 06:00 م
كتاب ونقاد يحتفون بديوان "الغاوون" لـ عبد الرحمن حبيب بالمركز الدولى للكتاب ديوان الغاوون
عمار محسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ناقش عدد من النقاد الشاعر عبد الرحمن حبيب، أمس، ديوانه الأحدث الغاوون فى المركز الدولى للكتاب وتولى مناقشة الديوان الناقد أحمد إبراهيم الشريف والدكتور رضا عطية بحضور عدد من الكتاب والإعلاميين منهم الكاتب الصحفي عادل السنهوري رئيس التحرير التنفيذى لليوم السابع والكاتب الروائى محمد بركة والكاتب الروائى السيد شحتة والكاتب الصحفي والمؤلف محمد سرساوي والكاتب محمد غنيم.
 
وقال الدكتور أحمد إبراهيم الشريف إن الديوان يدور في محوره الأساسى حول الشعر كمفهوم ومعنى وهو ما يشير إليه العنوان "الغاوون"، مضيفا أن الديوان يضم مجموعة من القصائد التي تؤرخ لسيرة الشاعر وتأملاته الشعرية مستخدما تعبيرات لافتة مثلما جاء في القصيدة الأخيرة "كرسى بعجل" مشيرا إلى جملة "لا أحد يرحم أحدا في هذا العالم".
 
وقال الدكتور رضا عطية إن ديوان الغاوون يستدعى عدة أساليب بلاغية لافتة منها الانتقال الشعرى من الصوت إلى الصوت الآخر والتحول بين الضمائر المختلفة من المتكلم إلى المخاطب لافتا إلى إلى حساسية الشاعر في التقاط التفاصيل الصغيرة والصور الشعرية مستخدما الإحالات كما في نص الشعر الذى وصف فيه الشاعر بقوله "الشاعر لاعب سيرك يتلاعب بالكلمات".
 
واعتبر قصيدة "الشعر" ذروة الديوان مشيرا إلى طرح الشاعر عبد الرحمن حبيب مفهومه الخاص عن الشعر في أكثر من مناسبة كما هو الأمر في قصائد "الغاوون" و"الشعر"، مضيفا أن الشاعر استخدم أكثر من طريقة لوصف الشعر فقال الشعر ما الشعر ما هو إلا إيقاع تقاذفته الرياح فسقط من جيب الزمن".
 
يذكر أن الديوان هو الثاني للشاعر عبد الرحمن حبيب بعد ديوانه الأول هواجس الشيخوخة المبكرة الصادر عام 2017 علما بأن الكاتب صدر له في مجال الرواية 3 أعمال هي على الترتيب حفلة التجسس وانفصام في الشخصية وعصفور الصدف.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة