الاجتياح الإسرائيلي للبنان يشعل المنطقة.. إطلاق صواريخ من لبنان تجاه تل أبيب..غارات على 5 مواقع فى سوريا.. "الحوثى"تستهدف مواقع عسكرية في إيلات.. والهجوم الصاروخى على قاعدة فيكتوريا بمطار بغداد يزيد القلق

الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024 06:30 م
الاجتياح الإسرائيلي للبنان يشعل المنطقة.. إطلاق صواريخ من لبنان تجاه تل أبيب..غارات على 5 مواقع فى سوريا.. "الحوثى"تستهدف مواقع عسكرية في إيلات.. والهجوم الصاروخى على قاعدة فيكتوريا بمطار بغداد يزيد القلق غارات على لبنان
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحبس المنطقة أنفاسها، فمع بدء الاجتياح البرى الإسرائيلى فى لبنان، بدأت الهجمات الصاروخية فى مناطق أخرى ، أصبحت نيران الحرب لا تقتصر على لبنان فقط، بل تخرج تألسنتها إلى المنطقة ككل ، منذرة بتحقق كابوس الحرب شاملة.

وعلى صعيد محاولات التهدئة قالت إيطاليا "سنواصل العمل على خفض التصعيد في الشرق الأوسط"، ومن جانبه، أكد العاهل الأردني ضرورة التوصل إلى تهدئة في المنطقة ووقف الحرب الإسرائيلية في غزة ولبنان.

فبالتزامن مع غزو لبنان أعلن المرصد السوري أن الطائرات الحربية الإسرائيلية شنت غارات على 4 مواقع في درعا وعلى موقع في السويداء، وأضاف المرصد السوري أن الطيران الإسرائيلي استهدف كتيبة الرادار التابعة للدفاع الجوي ومطار إزرع الزراعي في ريف درعا.

وفجر اليوم الثلاثاء، دوت انفجارات قوية في العاصمة دمشق، وقالت وسائل اعلام سورية انها ناجمة عن غارة اسرائيلية استهدفت منطقة المزة الراقية في قلب العاصمة.

وأكد المرصد السوري لحقوق الانسان ان دمشق تعرضت لجولتين من الغارات على حي المزة القريب من السفارة الإيرانية.

واندلع حريق في منطقة المزة قرب الحديقة الفرنسية نتيجة سقوط شظايا ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية للاهداف المعادية . كما أطلقت طائرات إسرائيلية عدداً من الصواريخ من الجولان المحتلة استهدفت بعض المواقع جنوب غرب دمشق، وفق وسائل اعلام سورية. 

فيما أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، أن الجماعة نفذت هجومًا باستخدام طائرات مسيرة استهدف مواقع عسكرية إسرائيلية في كل من تل أبيب وإيلات الثلاثاء.

وكانت جماعة الحوثي قد توعدت بأنها ستزيد من وتيرة عملياتها العسكرية ضد إسرائيل. وسبق أن استهدفت إسرائيل الحديدة فى اليمن ما أسفر ـ وفقًا لتصريحات المتحدث باسم الجماعة ـ عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة 57 آخرين. وأضافت الجماعة أنها نجحت في إسقاط طائرة أمريكية من طراز MQ-9 أثناء قيامها بمهام وصفها بالعدائية في أجواء محافظة صعدة اليمنية.

 

قصف تل أبيب

بالمقابل أصيب 6 إسرائيليين جراء إطلاق صاروخ باليستى من لبنان تجاه تل أبيب، وفق "العربية" .
أعلن حزب الله إطلاق صواريخ من نوع "فادي 4" على قاعدة "جليلوت" التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية "8200" ومقر "الموساد" الإسرائيلي في ضواحي "تل أبيب".

وأكد أن قصف "جليلوت" ومقر "الموساد" في "تل أبيب" يأتي في إطار سلسلة عمليات "خيبر" ورداً على استهداف المدنيين والمجازر التي يرتكبها ‏العدو، دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة .

العراق

وفى العراق قال متحدث باسم القيادة الوسطى إن الدفاعات الأمريكية دمرت صاروخي كاتيوشا استهدف  قاعدة فيكتوريا بمطار بغداد. وكان مصدران عسكريان قد أبلغا "رويترز" بأن قاعدة فيكتوريا التي تستضيف قوات أمريكية استُهدفت بصاروخي كاتيوشا على الأقل.وأكد مصدر أمني عراقي داخل مطار بغداد الدولي: أحد الصواريخ التي استهدفت القاعدة أصاب مدرجاً مدنياً ثانوياً داخل المطار .ونفت وزارة النقل العراقية في بيان توقف حركة الملاحة الجوية في مطار بغداد الدولي بعد الحادث.

في الوقت نفسه، قال مسؤولون في البنتاجون إن بايدن سيرسل آلاف الجنود إلى الشرق الأوسط، ونقلت "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أن إدارة بايدن تحرك قوات لردع أي رد إيراني .

وأمام خطورة الأوضاع فى لبنان، بدأت عدة دول فى خطة إجلاء رعاياها ؛ من بينها فرنسا التى أرسلت سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان لإجلاء رعاياها، وفى السياق نفسه؛ قالت الخارجية البريطانية :"سنبدأ بإجلاء الرعايا من لبنان".


 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة