ميناء الملك خوفو الأقدم فى التاريخ.. يقع فى الزعفرانة شمال البحر الأحمر.. أنشئ للوصول إلى سيناء لجلب "الملاخيت" أكسيد النحاس لعمل آلالات النحت قديما.. وعثر بداخله على 30 كهفا تستخدم مخازن للمراكب.. صور

الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024 02:00 ص
ميناء الملك خوفو الأقدم فى التاريخ.. يقع فى الزعفرانة شمال البحر الأحمر.. أنشئ للوصول إلى سيناء لجلب "الملاخيت" أكسيد النحاس لعمل آلالات النحت قديما.. وعثر بداخله على 30 كهفا تستخدم مخازن للمراكب.. صور ميناء الملك خوفو
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تضم محافظة البحر الأحمر العديد من المواقع الأثرية القديمة التى ترك القدماء آثارهم فيها وكان للبحر دور كبير فى تواجد تلك المناطق الأثرية على ساحل البحر الأحمر، حيث أن تاريخ البحر الأحمر قديما مع جميع العصور المختلفة بداية من العصر الفرعونى القديم.

من ضمن المناطق الأثرية والتى تم اكتشافها مؤخرا خلال العشر سنوات الماضية ميناء الملك خوفو، والذى يقع فى منطقة الزعفرانة شمال البحر الأحمر، وهو أحد أهم المواقع والاكتشافات الأثرية بالبحر الأحمر، وعرف بعد اكتشافه بميناء وادى الجرف.

من جانبه قال بشار أبو طالب نقيب المرشدين السياحيين بالبحر الأحمر، أن تلك الميناء يعد اقدم موانئ التاريخ وشيد فى عصر الملك خوفو من الأسرة الرابعة طبقا للشواهد الاثرية التى اكتشفت هناك، كما أن تلك المنطقة كانت بجانب انها بميناء بحرى كبير كانت منطقة مخازن للسفن والبضائع المختلفة.

وأضاف نقيب المرشدين السياحيين فى البحر الأحمر أن الفراعنة أقاموا تلك الميناء على ساحل البحر الأحمر وتحديدا بمنطقة الزعفرانة او نهاية خليج السويس تحديدا للوصول إلى شبه جزيرة سيناء لجلب الملاخيت أو أكسيد النحاس التى كانت تصنعه منه الآلات التى استخدمت فى نحت القطع الفرعونية والمعابد وغيرها.

وكشف نقيب المرشدين أن ميناء وادى الجرف او ميناء الملك خوفو اثناء اكتشافه عثرت البعثة التى اكتشفته على 30 كهفا، كانت تستخدم كمخازن لتخزين المراكب بعد تفكيكها، حيث جرى حفظها حفظا جيدا؛ نظرا لكون الأخشاب من أغلى المواد التى يجب الحفاظ عليها قديما، 
كما عثر على 7 برديات من بين 40 بردية عن يوميات الضابط "مرير"، الذى شارك فى بناء الهرم الأكبر فى عهد الملك خوفو.

ولفت إلى أن البعثة التى اكتشفت الميناء هى بعثة مصرية فرنسية كانت تعمل آنذاك فى منطقة آثار السويس اكتشفت الميناء على بعد 180 كيلومترا جنوب السويس، وتحديدا فى منطقة الزعفرانة التابعة للبحر الأحمر.

كما عثر آنذاك على مراسى حجرية وأدوات تثبيت السفن فى اعماق المياه، كذلك عثروا على عدد من المراسى الحجرية، استخدمت كأدوات لتثبيت السفن، كما عثر على «أزاميل» -من أدوات النجارة- وأوانى فخارية، ونقوش منها اسم الملك خوفو مرسوما بالمداد الأحمر.

ويتكون الميناء الأقدم فى التاريخ من الرصيف وهو رصيف الميناء الذى كانت تـرسو عليـه السفن المقبلة مـن شبه جزيرة سيناء والمحملـة بالفـيروز والنـحاس، مــن أجـل إرساله إلى العاصمة القديمة منف، المنطقة الوسطى وهى عـبارة عـن مبنى مستطيل ارتفاعه أقل من المتر، ويعتقد أنه كان مخزنا، ويذكر أنه كان مسكنا للعمال والبحارة، ويـرجـع إلى عصر المـلك خوفــو، وعـثر بداخله علــى نقش يحمل اسم المـلـك خفـرع ابـن خوفو.

كذلك منطقة الكهـوف والتى عثر بها العديد من أوراق البردى، وتمكنت البعثات المستكشفة للميناء من تنظـيـف 28 كهــفا من أصل 30، عثر بداخلهم على أوراق بردى كثيرة أخرى، والكثير مـن الفخار بالإضافة إلى العثور على بقايا حبال مجدولة، وبقايا قطـع قمـاش مـن الكـتان، يعتقــد أنها كانت أشرعة للسفن وبقايا ملابس بيضاء مـن الكـتان.

 

اثريات بموقع اكتشاف أقدم ميناء فى التاريخ
اثريات بموقع اكتشاف أقدم ميناء فى التاريخ

 

اكتشافات أثرية
اكتشافات أثرية

 

 

البعثه الأثرية قديما أثناء اكتشاف ميناء خوفو
البعثه الأثرية قديما أثناء اكتشاف ميناء خوفو

 

 

برديات قديمة مكتشف داخل مكان أقدم ميناء فى التاريخ
برديات قديمة مكتشف داخل مكان أقدم ميناء فى التاريخ

 

 

بقايا حبال أثرية مجدولة
بقايا حبال أثرية مجدولة

 

 

بقايا،اغانى وخذف لقرية قديمه
بقايا،اغانى وخذف لقرية قديمه

 

 

قطع أثرية قديمة
قطع أثرية قديمة

 

 

لحدى البرديات القديمة
لحدى البرديات القديمة

 

 

مكان ميناء الملك خوفو بالزعفرانة
مكان ميناء الملك خوفو بالزعفرانة

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة