اكتشاف بقايا مسكن عمره 8000 عام في صربيا

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024 06:00 ص
اكتشاف بقايا مسكن عمره 8000 عام في صربيا بقايا مسكن عمره 8000 عام
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف فريق من علماء الآثار، بقيادة الأكاديمية النمساوية للعلوم (ÖAW)، بقايا مسكن مستطيل الشكل تم بناؤه منذ حوالي 8000 عام في صربيا، وفقا لما نشره موقع"heritagedaily".

تشير الأدلة الأثرية إلى أن الموقع مرتبط بثقافة ستارشيفو (6200 و4500 قبل الميلاد)، وهي شعب من جنوب شرق أوروبا يشكل جزءًا من ثقافة ستارشيفو-كوروس-كريش الأوسع نطاقًا - مما أدى إلى ظهور ثقافة الفخار الخطي في وسط أوروبا.

تم بناء المبنى باستخدام خوص مقوى بأعمدة خشبية، وهو ما يشير إليه انهيار بعض العناصر المعمارية جزئيًا والتي تم الحفاظ عليها من خلال الحرق.

كما عثرت الحفريات على أدوات وأواني متناثرة، بالإضافة إلى مناطق مخصصة داخل البناء لتخزين المواد الغذائية مثل الحبوب والبذور.

وقال الباحثون إن هذا الاكتشاف يوفر رؤى جديدة حول الأصول المبكرة للاستيطان الأوروبي وانتشار الابتكارات الزراعية في العصر الحجري الحديث في البلقان.

وتوضح باربرا هوريس، عالمة الآثار والمديرة العلمية للمعهد الأثري النمساوي في جامعة ÖAW، "إن الاكتشافات في Svinjarička Čuka توفر رؤى رائدة تتحدى النماذج السابقة بشأن تطوير المستوطنات في البلقان".

تدحض الأدلة الموجودة في الموقع النظريات السابقة التي افترضت أن المستوطنين الأوائل في أوروبا كانوا من البدو الرحل أو مستقرين موسميًا فقط، وذلك استنادًا إلى الانتشار الواسع للحفر التي تم تفسيرها على أنها بقايا ملاجئ خفيفة.

وأضافت هوريس: "بدلاً من المجموعات البدوية أو المستقرة موسميًا، يبدو أن رواد العصر الحجري الحديث في البلقان قاموا ببناء منازل مستقرة مع أحكام للتخزين وإمدادات الحبوب".

بقايا مسكن عمره 8000 عام
بقايا مسكن عمره 8000 عام









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة