وزارة الصحة تكشف خطة المنظومة الوطنية الوقائية للحفاظ على الصحة العامة.. وتؤكد: المرور على 50 ألف منشآة غذائية.. إجراء 1.3 مليون فحص معملى وتوفير مليون و600 ألف قرص لعلاج البلهارسيا والطفيليات المعوية

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024 12:00 م
وزارة الصحة تكشف خطة المنظومة الوطنية الوقائية للحفاظ على الصحة العامة.. وتؤكد: المرور على 50 ألف منشآة غذائية.. إجراء 1.3 مليون فحص معملى وتوفير مليون و600 ألف قرص لعلاج البلهارسيا والطفيليات المعوية وزارة الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت وزارة الصحة والسكان، أن المنظومة الوطنية الوقائية للحفاظ على الصحة العامة،تمكنت من المرور على 50 ألف منشآة غذائية وإجراء الاختبار لـ  120 ألف عينة أغذية، و 72 ألف عينة مياه، و7.607 عينة لملوثات الهواء، و2.467 عينة للرصد البيئي لنهر النيل، و4.680 عينة من الصرف الصحي.

وقالت وزارة الصحة والسكان، تم تدريب العاملين بـ 915 منشآة للتعامل مع آثار المتغيرات المناخية، فيما تم سحب  ومعالجة 10 آلاف طن من النفايات الطبية الخطرة، مشيرًا في هذا الصدد إلى تطوير مجمع نفايات أسيوط بتكلفة تبلغ 62 مليون جنيه.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن البرنامج القومي لترصد الأمراض المعدية شمل تفعيل إجراءات ترصد مرض جدري القرود وتدريب الإدارات المعنية، ومتابعة مؤشرات تقييم الآداء بجميع المحافظات، وإصدار النسخة المحدثة الدلائل الإرشادية للتعامل مع جدري القرود، وكذلك الترصد المبني على الحدث.

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن معدلات تطعيم الأشخاص القادمين بمنافذ دخول مصر، والذي بلغ عددهم 6.579 ضد شلل الأطفال و1.491 ضد الحصبة و6.7 مليون راكب قادم من مناطق ذات خطورة ومناظرتهم بالحجر الصحي.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن معامل وزارة الصحة تمكنت من إجراء 1.3 مليون فحص معملي، مشيرا إلى مشروع الإدارة المركزية للمعامل بمدينة بدر والذي بلغت نسبة تنفيذه 79% -حتى الآن- بتكلفة تقديرية للمشروع 1.375 مليار جنيه.

وتابع  المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أنه تم توفير مليون و600 ألف قرص لعلاج البلهارسيا والطفيليات المعوية، و6 أطنان نيكوزاميد، لمكافحة القواقع الناقلة للبلهارسيا، و50 ميكرسكوب تم توريدهم للفحص، وجارِ توريد 150 آخرى، و400 ألف فحص معملي تم إجراؤه لمختلف أنواع القواقع، و200 ألف كيلومتر من المجار المائية، تم فحصها لكل من البلهارسيا والفاشيولا، و2.451 عدد الوحدات المستشكفة لبعوضة الجامبيا،وتم رش 420 مركبة بالمعابر تقل 12 ألف راكب.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، تم سحب 53 ألف عينة ترصد الملاريا و6.021 عينة للمخالطين لحالات إيجابية قادمة من الخارج، فضلاً عن 17 ألف عينة لترصد الفلاريا واستقبال 374 متردد للتأهيل النفسي والصحة.

وأكد، على ضرورة متابعة الحالة الوبائية عالميا، وتقدير الاحتياطات بشأنها، والتشديد على تطبيق إجراءات الرقابة الصحية على القادمين والمغادرين عن طريق أقسام الحجر الصحي بمنافذ الدخول، لاتخاذ كافة التدابير الصحية، حفاظا على الأمن الصحي المصري، إضافة إلى تدريب العاملين بجميع منافذ الحجر الصحي، على الاكتشاف المبكر لحالات الأمراض المعدية فور الاشتباه، ومتابعة توفير جميع المستلزمات الطبية وغير الطبية بمنافذ الحجر الصحي.

وتابع، يجب ضرورة استمرار تقييم المخاطر للأحداث الصحية المؤثرة على الصحة العامة، وإعداد الأدلة الإرشادية للترصد وتحديث قائمة الأمراض المعدية واجبة الإبلاغ، مؤكدا على رفع نسب التغطية بالتطعيمات لجميع الفئات المستهدفة، والتنبيه على تطعيم المسافرين إلى المناطق المتوطن بها الأمراض، إضافة إلى المتابعة الدقيقة لحركة أرصدة الأمصال والطعوم والمستلزمات، ومتابعة توفيرها بجميع أماكن تقديم الخدمة على مستوى الجمهورية، لضمان وجود مخزون استراتيجي من كافة الطعوم والأمصال وصرفها للمديريات، وتوفير أرصدة من السرنجات ذاتية التدمير (ذات الاستخدام الواحد)، وصناديق الأمان اللازمة للتخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة