الليلة حفل افتتاح الدورة الـ 7 لمهرجان الجونة السينمائي بمشاركة صناع السينما فى العالم.. تكريم محمود حميدة.. ومشاركة 55 فيلما روائيا ووثائقيا و16 قصيرا.. عرض فيلمين مصريين.. والقاهرة والناس تنقل الحدث

الخميس، 24 أكتوبر 2024 01:00 م
الليلة حفل افتتاح الدورة الـ 7 لمهرجان الجونة السينمائي بمشاركة صناع السينما فى العالم.. تكريم محمود حميدة.. ومشاركة 55 فيلما روائيا ووثائقيا و16 قصيرا.. عرض فيلمين مصريين.. والقاهرة والناس تنقل الحدث مهرجان الجونة السينمائي
وداد خميس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقام الليلة حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي في دورته الـ 7، والذي يستمر حتى 1 نوفمبر المقبل، بحضور عدد كبير من نجوم وصناع السينما بمختلف دول العالم، وسوف يبث الحفل عبر شاشة القاهرة والناس مباشرة، كما تذيع قناة ON الحفل غدا، باعتبارها الشريك الإعلامي الرسمى للدورة السابعة.

وحرص عدد كبير من الفنانين وصناع السينما على حضور المهرجان، حيث وصل منهم أمس كل من: فتحى عبد الوهاب، نور النبوى، أسماء جلال، يسرا اللوزى، لبلبة، حسين فهمى، صدقى صخر، المخرج يسرى نصر الله، والإعلامى أنس بوخش، رجل الأعمال محمد حديد، وركين سعد.

تكريم الفنان محمود حميدة

وخلال دورته السابعة، يكرم مهرجان الجونة الفنان الكبير محمود حميدة بمنحه جائزة الإنجاز الإبداعي، احتفاءً بالأدوار التي بَرَع في تقديمها في السينما والتلفزيون، إلى جانب الدور الذي يلعبه بعيداً عن أعين الكاميرات في تطوير السينما المصرية، سواء أكان ذلك عن طريق الإنتاج عبر شركة "البطريق للإنتاج الفني" التي أسسها في التسعينيات، أو كان في الإعلام عبر مجلة "الفن السابع" التي اهتم بإصدارها لعدة سنوات.

كما يشهد المهرجان هذا العام مشاركة 55 فيلماً روائياً طويلاً ووثائقياً، إضافةً إلى 16 فيلماً قصيراً، من 40 دولة حول العالم، ومن بين هذه الأفلام، ستشهد 6 أفلام عرضها العالمي الأول، فيما تُقدم 12 تجربة سينمائية لمخرجين جدد، ولتمكين المرأة في صناعة السينما، تصل نسبة الأفلام التي صنعتها مُخرجات إلى 44%.

فيلمان مصريان في المسابقة الرسمية

ويعرض مهرجان الجونة السينمائى هذا العام فيلمين مصريين في المسابقة الرسمية، الأول "رفعت عيني للسما" من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير، الذي سيشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، والثاني "الفستان الأبيض" الذي يعد الفيلم الروائي الطويل الأول من إخراج جيلان عوف، وسينافس على جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

فيلم "رفعت عيني للسما" كان مشاركاً في سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام (منطلق الجونة السينمائي سابقاً) في دورة المهرجان السادسة، حيث تلقى دعماً في فئة الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، وقد شهد الفيلم عرضه الأول في مسابقة أسبوع النقاد في الدورة الـ77 من مهرجان كان السينمائي حيث حصل على جائزة العين الذهبية، وبذلك أصبح أول فيلم مصري يحصد تلك الجائزة.

أما الفيلم الروائي "الفستان الأبيض" من بطولة ياسمين رئيس وأسماء جلال وأحمد خالد صالح، ميمي جمال وسلوى محمد على وعدد آخر من الفنانين، فتم الانتهاء من تصويره العام الماضي، وتدور أحداثه عن عروس تُدعى وردة تبحث عن فستان أبيض في الليلة التي تسبق زفافها؛ مما يقودها لإعادة اكتشاف المدينة وإعادة اكتشاف علاقتها بها.

كما أعلن المهرجان عن لجان التحكيم المختلفة لمسابقاته كالتالي:

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة:

نانديتا داس (الهند) | رئيسة لجنة التحكيم، سيبيل كيكِلي (ألمانيا)، شارل توسون (فرنسا)، صوفيا جاما (الجزائر)، منة شلبي (مصر)

مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة:

إليان الراهب (لبنان) | رئيسة لجنة التحكيم، جيروم بايار (فرنسا)، ستيفي نيدرزول (ألمانيا)، نجيب بلقاضي (تونس)، هشام فلاح (المغرب)

مسابقة الأفلام القصيرة:

أمير المصري (مصر)، أمينة خليل (مصر)، ركين سعد (الأردن)، سام ماناسكا (الفليبين)، لينا سوالم (فرنسا - فلسطين - الجزائر)

جائزة نجمة الجونة الخضراء:

أحمد مجدي (مصر)، أنيميك ڤان در هيل (هولندا)، تارا عماد (مصر - مونتينيجرو)

لجنة تحكيم فيبريسي  -  FIPRESCI

تمنح اللجنة الجائزة لواحد من الأعمال الأولى الطويلة من قارات آسيا أو إفريقيا أو أمريكا اللاتينية.
أروى تاج الدين (مصر)، فرانسيسكو فيريرا (البرتغال)، ليتيشيا ألاس (البرازيل)

لجنة تحكيم نيتباك – NETPAC:

جائزة نيتباك تقدم لأفضل فيلم آسيوي طويل ضمن برنامج المهرجان، أسيف، روستاموف (أذربيجان) | رئيس لجنة التحكيم ، قيس قاسم (العراق - السويد)، لودميلا سفيكوفا (سلوفاكيا)

محمود حميدة ومريم الخشت
محمود حميدة ومريم الخشت









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة