الدولة تواصل تقنين أوضاع الكنائس لتصل إلى 3453 كنيسة منذ تشكيل لجنة التقنين.. البابا تواضروس: ما يحدث تصحيح لأخطاء 200 عام مضت.. ونائب رئيس اللجنة لـ"اليوم السابع": نجتمع كل شهرين لدراسة الموقف

الجمعة، 25 أكتوبر 2024 07:00 ص
الدولة تواصل تقنين أوضاع الكنائس لتصل إلى 3453 كنيسة منذ تشكيل لجنة التقنين.. البابا تواضروس: ما يحدث تصحيح لأخطاء 200 عام مضت.. ونائب رئيس اللجنة لـ"اليوم السابع": نجتمع كل شهرين لدراسة الموقف كنيسة - أرشيفية
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الكنائس المصرية حالة من الانتعاش الكبير فى السنوات الأخيرة، وتمثل ذلك فى العلاقة بين الكنيسة والمجتمع، حيث صرح الرئيس السيسى خلال العديد بأهمية بناء كنيسة فى كل مكان يوجد به كتلة سكنية، وشهدت زيارة أول رئيس مصرى لحضور قداس وكان فى افتتاح الكاتدرائية بالعاصمة الإدارية الجديدة فى 6 يناير عام 2016، وكذلك توجيه الرئيس بتحمل الدولة تكلفة إنشاء كنائس للطوائف المسيحية فى المدن الجديدة، إلى جانب المساجد والمدارس والحضانات.

القس ميخائيل أنطون
ويقول القس ميخائيل أنطون نائب رئيس اللجنة المشكلة لدراسة أوضاع الكنائس من قبل مجلس الوزراء فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن أول تقنين كان فى مايو من عام 2018 وكان ذلك بناء على ما صدر فى القانون فى عام 2016 والذى أعطى مهلة سنة للطوائف الكنسية المختلفة لتقدم كشوف حصر بأسماء الكنائس والمبانى وأصدر رئيس الوزراء قرار لتشكيل لجنة برئاسته منبثقة من القانون ووضعت بروتوكول للتعاون والآلية، موضحا أن هذه اللجان تنزل لعمل معاينات لما قدم من حالات وتستوفى الملفات من عقود ورسومات وتُرفع للجنة الفنية واللجنة الفنية ترفعها لرئيس الوزراء.

وأوضح أن اللجنة تجتمع تقريبا كل شهرين ونص وتكون ممثلة من عدة وزارات وفيها الإسكان والتنمية المحلية والدفاع والآثار والكنيسة ممثلين عن الثلاث كنائس الرئيسية الأرثوذكسية والكاثوليكية والإنجيلية.  

البابا تواضروس الثانى
وتحدث قداسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في حوار سابق مع اليوم السابع أن قانون بناء الكنائس يصحح وضعا خاطئا مر عليه أكثر من 160 عاما، فلم يكن هناك قانون لبنائها، موضحا أنها كانت تخضع لأهواء المسئول، وبالتالى يعتبر تصحيحا لضعفات كانت موجودة فى الماضى، وهناك تصحيح لصورة المواطنة وفعل المواطنة، واستشهد أيضا بزيارة الرئيس السيسى للتهنئة لكل المصريين ببداية العام الجديد من خلال الكاتدرائية فى عيد الميلاد المجيد.

وتحدث قداسة البابا خلال تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" عن التغيير فى مفهوم المواطنة خلال السنوات الأخيرة قائلا: "إن المساواة والمواطنة هى الأصل والخروج عنها هو انحراف عن الواقع، فمنذ عام 2013 ومع القيادة السياسة الحالية بدأت هذه الأمور أن تتضح بعد أن كانت غائبة فى الماضى واليوم أصبح عليها أضواء".

وأضاف قداسة البابا: "المواطنة لها مشاهد كثيرة منها افتتاح مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة فى يوم واحد، بحضور القيادات الدينية والسياسية وبعض الضيوف الأجانب، وأن يتم بناؤها فى خلال عامين فتكون بداية العاصمة الإدارية بداية روحية، فكل ذلك تغيير فكر وبداية قوية وتعبير عن المواطنة".

الطائفة الإنجيلية

ومن جانبه، قال الدكتور أندريه زكى رئيس الطائفة الإنجيلية إن الدولة لعبت دورا كبيرا فى تقنين أوضاع الكنائس، فالكنيسة الإنجيلية كان لديها 1500 كنيسة، كان مسجل منها 500 كنيسة، وفى 5 سنوات تم تقنين 500 كنيسة وبيت مؤتمرات، أى ما تم خلال خمس سنوات يساوى ما تم فى 200 عام من تقنين أوضاع الكنائس.

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد ترأس اجتماع اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس، بحضور المستشار عدنان فنجري، وزير العدل، والمهندس محمد هشام درويش، مساعد وزير الإسكان لقطاع التشييد والمقاولات، والدكتور جمال مصطفى، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية، والمهندس علاء عبد الفتاح، مساعد وزيرة التنمية المحلية.

وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن اللجنة استعرضت نتائج أعمال المراجعة، التي تمت منذ آخر اجتماع عُقد للجنة، فيما يخص أوضاع الكنائس والمباني الخدمية التي طلبت تقنين أوضاعها، وبناء عليه فقد وافقت اللجنة في اجتماعها، على تقنين أوضاع 293 كنيسة ومبنى تابعاً، وبذلك يبلغ عدد الكنائس والمباني التي تمت الموافقة على توفيق أوضاعها منذ بدء عمل اللجنة وحتى الآن 3453 كنيسة ومبنى تابعاً.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة