كيف تحول كلوب محمد على باشا بالإسكندرية إلى منارة للثقافة والفنون؟.. تاريخ فنى طويل منذ عام 1888 حتى 2024.. عُرض فيه أول فيلم سينمائى فى العالم.. وخبير: المبنى تاريخى ويشهد على العديد من الأحداث الهامة

الجمعة، 25 أكتوبر 2024 01:00 ص
كيف تحول كلوب محمد على باشا بالإسكندرية إلى منارة للثقافة والفنون؟.. تاريخ فنى طويل منذ عام 1888 حتى 2024.. عُرض فيه أول فيلم سينمائى فى العالم.. وخبير: المبنى تاريخى ويشهد على العديد من الأحداث الهامة كلوب محمد على باشا
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتل محافظة الإسكندرية المرتبة الأولى فى وجود عدد كبير من المبانى التاريخية التى دخلت التاريخ، وأصبح لها بصمه مميزة وأثرت فى العالم ومنها كلوب محمد على باشا والذى يسمى حاليا قصر الأبداع الفنى الذى يتبع وزارة الثقافة، ويوجد فيه الأنشطة الفنية والثقافى ونلقى الضوء فى تقريرنا التالى على تاريخ كلوب محمد على باشا الشهير بالإسكندرية.

وتأسس كلوب محمد على باشا  في 15 فبراير عام 1888م وكان سمى بذلك لأن كان بتواجد فى ميدان محمد على باشا فى المنشية وانتقل الى بورصة "طوسون باشا" والذي يطل على شارع "فؤاد" (شارع باب رشيد سابقا) وبالتحديد في نهاية شارع "باب رشيد"، وكان مركزا ثقافيا ونادي لصفوة المجتمع السكندري وأبناء الجاليات الأجنبية .


صمم كلوب محمد على باشا على الطابع الكلاسيك، وهو مزيج من الطابع المعماري الإيطالي والفرنسي واليوناني) والتي نشأت في إيطاليا واليونان وفرنسا .

ويعد عرض الأفلام السينما فى مصر هو الحدث الاكبر والاهم فى العالم حيث هرجت للعالم وهى 1896م وفي أحد قاعات وكالة "طوسون باشا" الضخمة عرض أول عرض سينمائي على الإطلاق خارج فرنسا وحضر الأخوان المسيو "أوجست لوميير" Auguste Lumiere ، والمسيو "لويس لوميير" Louis Lumiere بكاميرات العرض السينمائي التي إخترعاها والتي كانت تعد ضربا من الخيال بالنسبة لتلك الفترة ليعرضا مشاهد سينمائية متحركة تعجب لها المشاهدين ليكون هذا المكان هو ثاني مكان في العالم يعرض فيه عرض سينمائي متحرك وانطلقت العروض السينمائية في بورصة "طوسون باشا" كانت تبدأ من الساعة 5 إلى الساعة 11 مساء مرة كل نصف ساعة وكانت تذكرة دخول البورصة في ذلك الوقت 4 قروش للرجال وكان ثمن مرتفع بالنسبة للأسعار في عام 1896م وتم تخفيضه إلى قرشين ، وكانت العروض السينمائية التي يتم تقديمها في ذلك الوقت عبارة عن أفلام قصيرة جدا لا تتعدى فترة عرض الواحد منها بضع دقائق .

ويقول الدكتور محمد سعيد استاذ التاريخ بجامعة الإسكندرية، إن المبنى تاريخ تم تأسيسه كبورصه لعمر طوسون باشا ولكن بعد اغلاقها تم نقل كلوب محمد على باشا فيها .

وأضاف اليوم السابع ، أنه كان يقام فيها الحفلات والسهرات لكبار العائلات وتم  عرض فيها اولى العروض السينمائية اثناء تواجد الحملة الفرنسية فى مصر وتم تخويله بعد ذلك كمبنى تابع للثقافة ومع مرور الوقت اصبح مركز ثقافى تقام فيها العروض الفنية والحفلات وتعليم الاطفال الرسم والغناء .

يتكون كارب محمد على باشا او الحرية والابداع من 3 أدوار الدور الأرضي : يحتوي على "مسرح يتسع لعدد 200 فرد مزود بأحدث أنظمة الصوت والإضاءة - قاعتان كبرى وصغرى لعرض الأعمال واللوحات الفنية مزودة بأحدث أساليب العرض - كافيتريا لخدمة الرواد ) الدور الثاني : يحتوي على "مرسم - مكتبة عامة تضم ما يقرب من 12 ألف كتاب - منتدى الأدباء - مركز لتكنولوجيا المعلومات - قاعة لإجتماعات مجلس الإدارة - قاعة بروفات مسرحية .. باليه - مكاتب إدارية - كافيتريا لخدمة الرواد".
3 - الدور الثالث : مكاتب إدارية - قاعات بروفات متعددة الأغراض) مبنى مركز الحرية للإبداع (مبنى بورصة طوسون باشا سابقا) يقع في 1 طريق الحرية (شارع فؤاد - شارع باب رشيد سابقا" بجوار قسم شرطة العطارين نقطة "شريف" سابقا، العطارين - الإسكندرية .

 

كلوب محمد على باشا  (1)
 
كلوب محمد على باشا  (2)
كلوب محمد على باشا (2)

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة