أغرب متحف بمكتبة الإسكندرية.. زوجان جمعا مقتنياته من الحلى والملابس التراثية.."اليوم السابع" فى جولة بمعرض رعاية النمر للتراث الشعبى.. مجموعة من الحلى الفضية صممت خصيصا لتحمل الأحجبة.. فيديو وصور

الأحد، 06 أكتوبر 2024 11:30 م
أغرب متحف بمكتبة الإسكندرية.. زوجان جمعا مقتنياته من الحلى والملابس التراثية.."اليوم السابع" فى جولة بمعرض رعاية النمر للتراث الشعبى.. مجموعة من الحلى الفضية صممت خصيصا لتحمل الأحجبة.. فيديو وصور مقتنيات بالمتحف
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرى"اليوم السابع" جولة داخل المعرض الدائم للتراث الشعبى، حيث يعد المعرض أغرب متحف بالمكتبة، جمع مقتنياتة زوجين قضيا عمريهما فى جمع الفن والتراث الشعبى من مصر وبعض الدول العربية .

وتم افتتاح المعرض الدائم "الفن الشعبى العربى"، فى العام 2007، وهو عبارة عن رحلة طويلة قضتها الفنانة "رعاية النمر" عبر ما يقرب من نصف القرن، قضتها فى جمع عناصر من التراث اللامادى من مصر وبعض الدول العربية.

ويقول كريم صالح حسين ، أمين المعارض الفنون التشكيلية الدائمة بمكتبة الإسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن المعرض يضم مقتنيات خاصة للفنانة رعاية النمر ، جمعتها من دول عربية مثل المغرب، وتونس اليمن، الجزائر ،فلسطين، تركيا ، ومن مصر تراث شعبى من الصعيد و الواحات،و الدلتا،و سيوة ، سيناء، والنوبة .


وحول قصة الزوجان قال أن الفنانة رعاية النمر زوجة الفنان عبد الغنى أبو العينين، وهو الفنان والمصمم المسرحى والباحث فى فنون التراث الشعبى، وصاحب الأفكار والرؤى القيمة فى الثقافة والصحافة والفن المصرى، وقام بتصميم ازياء فرقة رضا الشعبية الشهيرة فى مصر ، ومن هنا كانت القيمة النادرة لتلك المجموعة التى يمكن أن تكون عونًا لمن يريد أن يرسم صورة للمجتمع المصرى والعربى فى فترات تاريخية غابرة من خلال عناصر ثقافية حية بيننا.

وأضاف أنها قضت سنوات طويلة أنفقتها  من عمرها فى السعى وراء التفاصيل والرموز، والعناصر الثقافية، ومن بعدها سعت أسرتها التى كانت على نفس القدر من الإحساس بالمسؤولية، لإهداء مجموعة هذه المقتنيات إلى مكتبة الإسكندرية، حتى تعيد تقديمها للعالم كشاهد على تراث إنسانى نادر، بعضه اختفى والبعض الآخر ما زال يصارع من أجل البقاء فى عالم اليوم.

واستعرض كريم صالح حسين مقتنيات المعرض   ، بدءا من مجموعة الملابس و الحلى الفضية من التراث الشعبى ببعض الدول العربية ، حيث الحلى المصنوعة من الفضة الخالصة و المرصعة بالأحجار ، والبعض منها صمم لحمل الأحجبة الشعبية بهدف حماية الشخص وجلب الحظ كما يعتقد فى التراث الشعبى ، و يطلق علية اسم " حلى الخيارة" لأنه يشبة فى تصميمة شكل "الخيارة"  وهو مجوف من الداخل لحمل الحجاب .

ومجموعة من الخناجر الفضية فى التراث التونسى و التى كان يرتديها العريس فى يوم زفافة للتباهى بها ، و بعض أغطية الرأس الفضية للسيدات والتى يتدلى منها سلسلة كبيرة من الفضة الخالصة ، كذلك الطوبوش المغربى بشكلة المميز والطربوش التركى المطرز .

أما عن الفن المصرى فكانت للفنانة رعاية النمر جولة كبيرة فى مختلف محافظات مصر ، فجمعت التراث الشعبى من الصعيد المصرى حيث الملابس الصعيدية يعلوها الكردان الذهب ، و الملابس المطرزة بالتلى المصنوعة بخيوط من الفضة الخالصة ، و الخلخال الفضة الصعيدى ، و من النوبة و الواحات ، جمعت الملابس المرصعة بالعملات الذهبية، والحلى المطرزة بالالوان الزاهية .

و من محافظات الدلتا كان هناك تراث شعبى كبير ليس فقط فى الملابس وخاصة الملابس الفلاحة بألوانها الزاهية، ولكن كل ما كان يستخدم فى الحياه اليومية ، مثل المكيال و الموازين ، طبلة المسحراتى ، اله الكنافة القديمة ، ولعب الاطفال المصنوعة من الخشب يدويا .

ومن سيناء تألق الفن السينماوى فى الزى الرسمى ذو التطويز المتقن بالألوان الزاعية و مغزل يدوى قديم و المكحلة الخاصة بتزين النساء و عدد كبير من ادوات الحياه اليومية.


ويقول كريم صالح حسين ، أن المتحف به العديد من المقتنيات القيمة الخاصة بالتراث الشعبى و يتم تغير بترينات العرض كل فترة لتتمكن المكتبة من عرض كافة مقتنيات المعرض المهداه من الفنانة رعاية النمر و زوجها فى شكل جذاب للزائرين .

 

ويضم المعرض الدائم بمكتبة الإسكندرية، بعض المقتنيات المهداة، وهى عبارة عن 34 لوحة للفنان عبد الغنى أبو العينين، وأكثر من 650 قطعة تمثل عناصر من الثقافة المصرية والعربية، وقف وراءها حس فنى وسعة اطلاع، وهذه المقتنيات يمكنها أن تشكل خطوة فى تحديد ملامح الهوية المصرية والعربية من خلال عناصر ثقافية، استطاعت الفنانة أن تضع يدها على ما تحويه من قيم ورموز ثقافية.

 


يذكر أن مكتبة الاسكندرية بها 9 معارض دائمة، هى: الإسكندرية عبر العصور (مجموعة محمد عوض)، وعالم شادى عبد السلام، وروائع الخط العربى، وتاريخ الطباعة، وكتاب الفنان، والآلات الفلكية والعلمية عند العرب فى القرون الوسطى، و"محيى الدين حسين.. مشوار إبداعى"، وأعمال الفنان عبد السلام عيد، ومجموعة رعاية النمر وعبد الغنى أبو العينين (الفن الشعبى العربى).

 

اكسسورات عربية للحجاب
اكسسورات عربية للحجاب

 

الرحا لطحن الغلال
الرحا لطحن الغلال

 

الزى السيناوى الشعبى
الزى السيناوى الشعبى

 

الملابس الفلاحى
الملابس الفلاحى

 

تراث شعبى من الواحات المصرية
تراث شعبى من الواحات المصرية

 

تطريز حلى من النوبة
تطريز حلى من النوبة

 

حلى عربية من الفضة
حلى عربية من الفضة

 

حلى من النوبة
حلى من النوبة

 

طربوش تركى
طربوش تركى

 

عقد فضة من التراث التونسى
عقد فضة من التراث التونسى

 

فستان غزية مطرز بالتلى من خيوط الفضة
فستان غزية مطرز بالتلى من خيوط الفضة

 

لعب أطفال شعبية
لعب أطفال شعبية

 

مجموعة رعاية النمر
مجموعة رعاية النمر

 

معرض التراث الشعبى
معرض التراث الشعبى

 

مكيال شعبى وموازين
مكيال شعبى وموازين

 

ملابس تراثية من الدلتا
ملابس تراثية من الدلتا

 

ملابس من الواحات المصرية
ملابس من الواحات المصرية

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة