"الموت بمساعدة الغير".. قضية ساخنة تشعل الانقسامات فى بريطانيا

الأحد، 06 أكتوبر 2024 11:51 ص
"الموت بمساعدة الغير".. قضية ساخنة تشعل الانقسامات فى بريطانيا كير ستارمر - رئيس الوزراء البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن أنصار قانون الموت بمساعدة الغير في إنجلترا وويلز يسعون لتعزيز القضية منعا لانقسام الخطوط السياسية الحزبية بعد أن اقترح جميع المرشحين الأربعة لزعامة حزب المحافظين أنهم سيصوتون ضد التغيير التاريخي.

وأوضحت الصحيفة أن التصويت في مجلس العموم على هذه القضية أصبح على بعد أسابيع فقط بعد الكشف عن أن عضو البرلمان العمالي كيم ليدبيتر سيقدم مشروع قانون خاص بالأعضاء من شأنه أن يمنح بعض البالغين المصابين بأمراض مميتة خيار المساعدة على إنهاء الحياة.

وخلال مؤتمر حزب المحافظين الأسبوع الماضي، أثار المتنافسون على الزعامة روبرت جينريك وكيمي بادينوك وتوم توجندهات وجيمس كليفرلي مخاوف بشأن تغيير القانون. قال جينريك إنه كان مؤيدًا لتشريع الموت بمساعدة الغير لكنه غير رأيه مؤخرًا.

وكانت أسابيع من الاجتماعات والضغط والتواصل مع أعضاء البرلمان خلال موسم المؤتمرات السياسية تعني أن الناشطين لصالح تغيير القانون كانوا واثقين من أن القضية لن تنقسم على أسس حزبية.

وحصلوا بالفعل على دعم بعض المحافظين، بما في ذلك وزير الخارجية في حكومة الظل أندرو ميتشل. وقال إنه "حان وقت الاختيار"، وكشف أنه غير رأيه بعد أن شهد ما وصفه بـ "القسوة والمعاناة التي يفرضها الحظر الشامل".

وغير اللورد فورسيث، وزير مجلس الوزراء المحافظ السابق، رأيه بعد أن شهد وفاة والده في عام 2020. كما يدعم المستشار السابق جورج أوزبورن وزعيمة حزب المحافظين الاسكتلندية السابقة روث ديفيدسون التغيير.

وستتم الآن عملية كبرى داخل البرلمان من قبل كلا الجانبين في المناقشة لإقناع الزملاء بدعم قضيتهم. ويدعو كيت مالثاوس، الوزير السابق في مجلس الوزراء المحافظ والمدافع الرائد عن قانون الموت بمساعدة الغير، الزملاء للتحدث عن أي أسئلة ومخاوف.

بينما أوضح زعماء الحزب أن النواب سيكون لديهم تصويت حر بشأن هذه القضية ولا توجد عملية انتقاد رسمية، ويتم بالفعل جمع الأرقام من قبل الجانبين. ستشتد الاجتماعات البرلمانية عندما يتم الإعلان عن تفاصيل مشروع القانون في وقت لاحق من هذا الشهر.

قال كير ستارمر إنه يؤيد التغيير، على الرغم من أن بعض أعضاء حكومته - بما في ذلك وزير الصحة ويس ستريتنج - يقولون إنهم ما زالوا لديهم مخاوف.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة